شريط الأخبار
جامعة البلقاء التطبيقية تفوز بجائزة دولية مرموقة في فرنسا أورنج الأردن ترعى النسخة التاسعة من مؤتمر IEEE في الجامعة الأردنية وزير الخارجية يبحث ونظيره السوري جهود حل الأزمة السورية ومكافحة تهريب المخدرات طائرة تحمل مساعدات تغادر لإجلاء أردنيين من لبنان مجلس الوزراء يقر نظام حقوق ومزايا المؤمَّن عليهم العسكريين الخاضعين لقانون الضَّمان الاجتماعي لسنة 2024 المومني يترأس اجتماع تنظيمية مؤتمر الدراية الإعلامية المساعيد يكتب : الأردن وطن اكبر من بيع المزايدات والبيانات المستفزة الواهمة المدن الصناعية تشيد بالنهج الحكومي الميداني وتلمّس احتياجات المستثمر الصناعي بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة بداية الأسبوع بنسبة ارتفاع 0.29% هل يساهم استهلاك القهوة أثناء الحمل في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة؟ سر الرشاقة للرجال والنساء: ماذا يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الخاصة بكم؟ فوائد البرغل لصحة القلب ومستويات الكوليسترول حلى كرانشي بـ 4 مكونات فقط قوارب الكوسا المحشية بالجبنة وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية تقنية الأكسوزوم: ثورة في تجديد البشرة والشعر فوائد عصير البرتقال للوجه والبشرة شواغر ومدعوون لاستكمال التعيين في مؤسسات حكومية الأردن يدين اقتحام مستوطنين للأقصى مباريات اليوم والقنوات الناقلة

مخطط لمضاعفة المستوطنين في غور الأردن

مخطط لمضاعفة المستوطنين في غور الأردن

القلعة نيوز : فلسطين المحتلة - كشفت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية، أمس الأربعاء، عن أن وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، بصدد صياغة خطة لمضاعفة عدد المستوطنين اليهود على امتداد أراضي غور الأردن شرقي الضفة الغربية المحتلة.
وقالت الصحيفة إنه «سيتم تقديم مشروع الخطة إلى الحكومة الإسرائيلية بعد الموافقة على ميزانية الدولة في البرلمان الإسرائيلي (كنيست)». وأضاف أن الخطة تهدف إلى «تعزيز التجمعات السكنية اليهودية في غور الأردن».
وبحسب الصحيفة، ستخصص الحكومة الإسرائيلية مبلغ 90 مليون شيكل (28 مليون دولار) ، سيتم توزيعها طوال الفترة لتنفيذ المخطط، كما سيتم توجيه الميزانيات لتعزيز البنية التحتية المادية والاجتماعية في المستوطنات. كما ستمول خزينة الدولة تكاليف تطوير الأرض للمستوطنين الذين يشترون الأرض للبناء في مستوطنات وادي الأردن.
وادعت الصحيفة، أن الخطة المذكورة لا تقترح إقامة مستوطنات جديدة، بل تقترح توسيع المستوطنات القائمة. ووفقا لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن عدد المستوطنين في الأغوار يقدر بنحو 6 آلاف مستوطن، فيما تشير المصادر الفلسطينية إلى أن عدد المستوطنين في الأغوار ارتفع خلال السنوات الأخيرة ليصل إلى 13 ألف مستوطن، يتوزعون على 38 مستوطنة.
ويقع غور الأردن على الحدود بين فلسطين التاريخية والأردن، والذي يعتبر سلة غذاء البلدين، ويتمتع بإمكانيات اقتصادية عالية، حيث إنه غني بالأراضي الزراعية الخصبة ومصادر المياه المتعددة. وتمتدّ منطقة الأغوار على مساحة 1.6 مليون دونم، وتشكّل ما يقارب 30% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، 90% من مساحته مصنّفة ضمن مناطق (ج) التي بقيت السيطرة التامّة عليها في يد الاحتلال.
في موضوع آخر، اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح أمس الأربعاء، المسجد الأقصى، فيما استدعت مخابرات الاحتلال أحد موظفي دائرة الأوقاف في المسجد، للتحقيق معه.
وذكرت مصادر مقدسية، أن 111 مستوطنًا، بينهم عناصر مخابرات وطلاب معاهد دينية يهودية، اقتحموا المسجد الأقصى، على شكل مجموعات من خلال «باب المغاربة»، وسط انتشار لشرطة الاحتلال في الساحات وعلى بوابات المسجد.
وأشارت إلى أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحاته، كما أدوا طقوسا تلمودية في الجزء الشرقي منه.
وفي سياق آخر، استدعت مخابرات الاحتلال موظف الأوقاف خميس شحادة، للتحقيق معه. وتشن السلطات الإسرائيلية حملة ضد موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية؛ حيث أبعدت واعتقلت مجموعة منهم خلال الأشهر الأخيرة.
وشهدت مدينة القدس عموما ومحيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى على وجه الخصوص، الثلاثاء، إجراءات أمنية مشددة وتضييقات بحق السكان والزوار تزامنا مع أجواء الاحتفال بالمولد النبوي التي شهدها آلاف الفلسطينيين.
إلى ذلك تواصلت اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وعقاراتهم والمحاصيل الزراعية في الضفة، وسرق مستوطنون صباح أمس الأربعاء، ثمار زيتون ومعدات زراعية من أراضي قريوت قضاء نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، بأن أهالي قريوت اكتشفوا أثناء وصولهم لأراضيهم القريبة من مستوطنة « شفوت راحيل» باختفاء معداتهم الزراعية التي تستخدم في قطف الزيتون، واعترضوا أحد المستوطنين كان يسرق ثمار الزيتون والمعدات.
وصعد المستوطنون من اعتداءاتهم بحق المزارعين منذ بدء موسم قطف ثمار الزيتون، والمتمثلة بالاعتداء على المزارعين ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم وسرقة معداتهم الزراعية، وقطع أشجار الزيتون.
وعلى صعيد التوسع الاستيطاني، جرفت آليات الاحتلال صباح أمس الأربعاء، 10 دونمات في منطقة خلة النحلة قرب قرية واد رحال قضاء بيت لحم. وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، لـ»وفا» بأن آليات الاحتلال جرفت أراضي تقدر مساحتها بـ 10 دونمات مزروعة بأشتال الزيتون، تعود للمواطن إبراهيم عبيات. وأشار بريجية إلى أن قوات الاحتلال صعدت من هجماتها مؤخرا في تلك المنطقة، وصعدت أعمال تجريف الأراضي، ومحاولات الاستيلاء على مساحات كبيرة لأغراض استيطانية، وسط تصدي المواطنين لهم، ومنعهم من ذلك.
من جهة أخرى، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأربعاء، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، تخللها اعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين، بينهم قيادي في حركة حماس، كما وداهمت منازل قياديين آخرين في سلفيت والخليل، فيما اقتحمت منازل مرشحين عن «القدس موعدنا».
وأفاد نادي الأسير باعتقال الاحتلال 18 فلسطينيا خلال مداهمات ليلية بالضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.
وتشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، عمليات اعتقال بشكل يومي، تتركز في ساعات الليل، يتخللها عمليات تخريب المنازل وإرهاب الساكنين الآمنين في منازلهم.(وكالات)