شريط الأخبار
الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الفتى محمد حريز خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال

"الطاقة النيابية" تدعو الحكومة لإجراءات تخفيفية جراء ارتفاع أسعار المحروقات

الطاقة النيابية تدعو الحكومة لإجراءات تخفيفية جراء ارتفاع أسعار المحروقات


القلعة نيوز :


دعا رئيس وأعضاء لجنة الطاقة والثروة المعدنية، الحكومة إلى أن تتحمل جزءًا من الأعباء الاقتصادية التي يتحملها المواطن نتيجة توالي ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين، برئاسة النائب المحامي زيد العتوم، وحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، وأمين عام الوزارة آماني العزام، وومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، تم فيه الاطلاع على تقرير شركة "تشيزي" الإيطالية، والمتعلق بأسباب الإطفاء الشامل الذي شهدته المملكة يوم الـ21 من شهر أيار الماضي.

وقال العتوم إن موضوع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وانعكاسها المباشر على القوة الشرائية لدى المواطن، أصبح موضوع يفرض نفسه بشكل خطير، كون الاقتصاد الوطني لم يتعاف بعد جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، مطالبًا بضرورة أن تتخذ الحكومة قرارات تخفيفية أسوة بباقي دول العالم التي اتبعت سياسات من هذا النوع، للحد من نتائج جائحة كورونا على اقتصادها.


بدورهم، أكد النواب: محمد السعودي وعبدالله عواد وفراس السواعير وضرار الحراسيس وموسى هنطش ومحمود الفرجات وعبيد ياسين وناجح العدوان،

أهمية أن تتخذ الحكومة إجراءات سريعة للتعامل مع موضوع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، كإلغاء أو تخفيف الضريبة المفروضة على المشتقات النفطية، والتي أثرت بشكل كبير على دخل المواطن وقدرته الشرائية.

وشددوا على ضرورة توضيح الأسس والمعايير المتبعة من قبل الحكومة بشأن معادلة تسعير المحروقات، قائلين إن موضوع ارتفاع أسعار النفط عالميًا، يتطلب وجود عملية توازن في الأسعار للتخفيف من أثر تلك الارتفاعات على المواطن.


من جانبه، أبدى الخرابشة استعداد وزارته لعرض معادلة تسعيرة المشتقات النفطية الشهرية في جلسات لاحقة، قائلًا إنه سيتم بعناية، دراسة اقتراح لجنة الطاقة النيابية، الذي ينص على ضرورة الاخذ بالاعتبار الأوضاع المعيشية للمواطنين عند تسعير المشتقات النفطية للفترة المقبلة في ضوء الارتفاع العالمي لأسعار المحروقات.

وفيما يتعلق بتقرير شركة "تشيزي" الخاص بأسباب الإطفاء الشامل يوم الـ21 من أيار 2021، بين الخرابشة أن الوزارة لجأت إلى شركة عالمية لإعداد التقرير يُبين أسباب ذلك الإطفاء، وبشكل حيادي وشفاف.

وأكد الخرابشة ضرورة الاستفادة من نتائج التقرير والتوصيات الخاصة بالإطفاء الشامل، والعمل على وضع إجراءات تحسينية وآلية تحمي النظام الكهربائي من حالات التأرجح التي أدت إلى الإطفاء الشامل.