شريط الأخبار
جامعة البلقاء التطبيقية تفوز بجائزة دولية مرموقة في فرنسا أورنج الأردن ترعى النسخة التاسعة من مؤتمر IEEE في الجامعة الأردنية وزير الخارجية يبحث ونظيره السوري جهود حل الأزمة السورية ومكافحة تهريب المخدرات طائرة تحمل مساعدات تغادر لإجلاء أردنيين من لبنان مجلس الوزراء يقر نظام حقوق ومزايا المؤمَّن عليهم العسكريين الخاضعين لقانون الضَّمان الاجتماعي لسنة 2024 المومني يترأس اجتماع تنظيمية مؤتمر الدراية الإعلامية المساعيد يكتب : الأردن وطن اكبر من بيع المزايدات والبيانات المستفزة الواهمة المدن الصناعية تشيد بالنهج الحكومي الميداني وتلمّس احتياجات المستثمر الصناعي بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة بداية الأسبوع بنسبة ارتفاع 0.29% هل يساهم استهلاك القهوة أثناء الحمل في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة؟ سر الرشاقة للرجال والنساء: ماذا يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الخاصة بكم؟ فوائد البرغل لصحة القلب ومستويات الكوليسترول حلى كرانشي بـ 4 مكونات فقط قوارب الكوسا المحشية بالجبنة وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية تقنية الأكسوزوم: ثورة في تجديد البشرة والشعر فوائد عصير البرتقال للوجه والبشرة شواغر ومدعوون لاستكمال التعيين في مؤسسات حكومية الأردن يدين اقتحام مستوطنين للأقصى مباريات اليوم والقنوات الناقلة

إعدام 6 مقدسيين واعتقال 443 وهدم 78 منزلاً في القدس خلال 3 أشهر

إعدام 6 مقدسيين واعتقال 443 وهدم 78 منزلاً في القدس خلال 3 أشهر

القلعة نيوز : فلسطين المحتلة - قالت محافظة القدس أمس السبت، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعدمت 6 مواطنين في مدينة القدس، واعتقلت 443 آخرين، وهدمت 78 منزلاً خلال الأشهر 3 الماضية.
وأوضحت المحافظة في تقرير صادر عنها، أن قوات الاحتلال أصابت 55 مواطنًا، فيما أصدرت 29 قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، علاوة على عمليات الاقتحام للمسجد الأقصى واعتداءات المستوطنين. وأشارت إلى أن الشهداء هم: الطبيب حازم الجولاني ، وزكريا بدوان، وأحمد زهران ومحمود حميدان من بلدة بدّو شمال غرب القدس. بالإضافة إلى إسراء خزيمية التي استشهدت عند باب الأسباط، وعبده يوسف الخطيب التميمي من مخيم شعفاط، استشهد داخل مركز التحقيق «المسكوبية».
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال احتجزت جثامين 5 منهم، ليرتفع عدد جثامين الشهداء المقدسيين المحتجزة لدى الاحتلال إلى 17 جثمانًا.
وأكدت أن 14,692 مستوطنًا اقتحموا باحات الأقصى، خلال الفترة الزمنية، في انتهاك واضح وصريح لقدسية المكان، فيما شددت من إجراءاتها على المقدسيين والمصلين من مناطق الداخل عام 48. وذكرت أن الأطقم الصحية سجلت 55 إصابة برصاص قوات الاحتلال في القدس، منها بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى مئات الإصابات بحالات الاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، ونُقل على إثر ذلك العديد من المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وعلى صعيد اعتداءات المستوطنين، نفّذ مستوطنون اعتداءات همجية خلال الفترة المذكورة، طالت عددًا من الشبان والأطفال والأهالي. فيما سجلت 14 اعتداءً على شبان بالطعن ومحاولة الخنق والدهس والضرب المبرح والرمي بالحجارة في أماكن عملهم. ولفت التقرير إلى أن قوات الاحتلال جددت قرارين من ضمن القرارات الصادرة بِحق محافظ القدس عدنان غيث، والقاضية بمنعه من دخول أراضي الضفة الغربية.
وجددت قرارًا آخر صادرا عن وزير الأمن الداخلي بمنعه من المشاركة في أي اجتماعات أو فعاليات أو نشاطات أو تقديم أي مساعدات في القدس. وأفاد بأن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الأشهر الثلاثة 443 مقدسيًا، من بينهم 24 سيدة، وأصدرت محاكم الاحتلال 32 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينهم 7 أحكام تجديد اعتقال إداري.
وأصدرت 29 قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، تراوحت ما بين خمسة أيام إلى 10 أيام، ومنها الحبس المنزلي المفتوح دون تحديد فترة معينة، و44 قرارًا بالإبعاد. ومن بين القرارات نحو 27 قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وتراوحت فتراتها ما بين أسبوع إلى 6 أشهر.
وأكد تقرير محافظة القدس، أن قوات الاحتلال أجبرت مواطنين مقدسيين على هدم 39 منزلًا هدمًا قسرًا، إضافة إلى تنفيذ آلياتها لــ 39 عملية هدم أخرى، لتكون حصيلة عمليات الهدم خلال الربع الثالث 78 عملية. وبحسب التقرير، فإن عمليات الهدم طالت محالًا تجارية، وبركسات وحضانات وأسوارا، ومنازل مواطنين تأوي عدد أفراد كبيرا من العائلات، ومنشآت ومبانٍي قيد الإنشاء. ونفذت آليات الاحتلال أعمال حفر وتجريف في أراضي مقدسيين، وأراضي مقبرة اليوسفية، واستمرت عمليات التجريف في أراضي بلدة حزما؛ بهدف شق طريق استيطاني جديد يمتد كيلومترا بعرض 16 مترًا من أراضي البلدة.
إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر أمس السبت، ساحات الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، بالضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر فلسطينية، أنّ قوات الاحتلال أغلقت المسجد الإبراهيمي ومستوطنون اقتحموا ساحات البلدة القديمة في الخليل.
في موضوع آخر، بدأ رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، جولة خارجية تستمر أسبوعين بتعليمات من الرئيس محمود عباس، يجري خلالها لقاءات دولية عدة تشمل مصر وفرنسا وبلجيكا لتدويل قضية الأسرى، والتصدي لسياسة الاعتقال الإداري، وإنهاء معاناتهم خاصة المرضى منهم. وأكد المتحدث باسم الهيئة حسن عبد ربه، أن أبو بكر توجه أمس إلى العاصمة القاهرة للقاء أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وشخصيات برلمانية، ومنظمات حقوقية، ونقابيين، ومحامين، وصحفيين، لمناصرة قضية الأسرى. واعتبر في حديث لإذاعة «صوت فلسطين»، أمس السبت، أن قرار إعادة تفعيل سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير المضرب عن الطعام كايد الفسفوس، يؤكد أنها تمعن بارتكاب جريمة بمحاولة قتل الأسرى المضربين، ورسالة لكسر إرادة غيرهم من الأسرى الذين ينوون خوض إضراب ضد الاعتقال الإداري. وتحدث عبد ربه عن خطورة الوضع الصحي للأسرى السبعة المضربين عن الطعام، خاصة الأسيرين كايد الفسفوس ومقداد القواسمة.
هذا ويواصل سبعة أسرى في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، ضد الاعتقال الإداري، أبرزهم الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ (108 أيام)، ومقداد القواسمة المضرب منذ (101 يوم)، وعلاء الأعرج منذ (83 يوما)، وهشام أبو هواش منذ (74 يوما)، وشادي أبو عكر منذ (67 يوما)، وعياد الهريمي منذ (38 يوما)، ولؤي الأشقر المضرب منذ (20 يوما).
في السياق، شاركت فعاليات رسمية وأهلية وقوى محافظة جنين، أمس السبت، في وقفة نظمتها القوى الوطنية والاسلامية وذوو الشهداء، بميدان عميد الأسرى كريم يونس، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي، ودعما وإسنادا للأسرى.
أخيرا، طالبت 288 منظمة أميركية، إدارة الرئيس جو بايدن، بإصدار بيان عام يرفض اتهامات الحكومة الإسرائيلية الكاذبة ضد منظمات المجتمع المدني الفلسطينية، والتأكيد أن التزامها بحقوق الإنسان يمكن تطبيقه عالميًا. وفي رسالة موجّهة لوزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، طالب قادة ومنظمات العدالة الاجتماعية والحقوق المدنية وحقوق الإنسان في الولايات المتحدة، إدارة بايدن بالإدانة الفورية والصريحة للقرار الأخير للحكومة الإسرائيلية بحظر وتجريم ست منظمات حقوقية فلسطينية، وتوبيخ إسرائيل علنًا على هذا العمل الاستبدادي، ودعوة السلطات الإسرائيلية إلى التراجع عن قرارها فورًا وإنهاء جميع محاولاتها الرامية إلى نزع الشرعية عن المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان وتجريمهم.(وكالات)