شريط الأخبار
جامعة البلقاء التطبيقية تفوز بجائزة دولية مرموقة في فرنسا أورنج الأردن ترعى النسخة التاسعة من مؤتمر IEEE في الجامعة الأردنية وزير الخارجية يبحث ونظيره السوري جهود حل الأزمة السورية ومكافحة تهريب المخدرات طائرة تحمل مساعدات تغادر لإجلاء أردنيين من لبنان مجلس الوزراء يقر نظام حقوق ومزايا المؤمَّن عليهم العسكريين الخاضعين لقانون الضَّمان الاجتماعي لسنة 2024 المومني يترأس اجتماع تنظيمية مؤتمر الدراية الإعلامية المساعيد يكتب : الأردن وطن اكبر من بيع المزايدات والبيانات المستفزة الواهمة المدن الصناعية تشيد بالنهج الحكومي الميداني وتلمّس احتياجات المستثمر الصناعي بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة بداية الأسبوع بنسبة ارتفاع 0.29% هل يساهم استهلاك القهوة أثناء الحمل في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة؟ سر الرشاقة للرجال والنساء: ماذا يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الخاصة بكم؟ فوائد البرغل لصحة القلب ومستويات الكوليسترول حلى كرانشي بـ 4 مكونات فقط قوارب الكوسا المحشية بالجبنة وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية تقنية الأكسوزوم: ثورة في تجديد البشرة والشعر فوائد عصير البرتقال للوجه والبشرة شواغر ومدعوون لاستكمال التعيين في مؤسسات حكومية الأردن يدين اقتحام مستوطنين للأقصى مباريات اليوم والقنوات الناقلة

العائلات المقدسية في الشيخ جراح ترفض مقترح «التسوية»

العائلات المقدسية في الشيخ جراح ترفض مقترح «التسوية»

القدس - القلعة نيوز :
أعلنت العائلات المقدسية المهددة بالتهجير من بيوتها في حي الشيخ جراح رفضها للتسوية التي اقترحتها المحكمة العليا الإسرائيلية. وقالت العائلات في بيان أمس، الثلاثاء، إنه «رفضنا بالإجماع التسوية المقترحة من قِبَل محكمة الاحتلال التي كانت ستجعلنا بمثابة ’مستأجرين محميين’ عند الجمعية الاستيطانية ’نحلات شمعون’ وتمهد تدريجيًا لمصادرة حقنا في أراضينا».

وأكدت العائلات المقدسية في البيان أن «هذا الرفض يأتي انطلاقًا من إيماننا بعدالة قضيّتنا وحقنا في بيوتنا ووطننا بالرغم من انعدام أي ضمانات ملموسة لتعزيز وجودنا الفلسطينيّ في القدس المحتلة من قبل أي جهة أو مؤسسة».
وأوضحت العائلات المقدسية أنه «ندرك أن تهرُّب محاكم الاحتلال من مسؤوليتها في إصدار الحكم النهائي، وإجبارنا على الاختيار بين التهجير من بيوتنا أو الخضوع لاتفاق ظالم، ما هو إلّا امتداد لسياسات استعمارية تهدف لشرذمة التكافل الاجتماعي الذي حققه الشعب الفلسطيني في الهبة الأخيرة، ومحاولة لتشتيت الأضواء عن الجريمة الأكبر: التطهير العرقي الذي يرتكبه الاحتلال ومستوطنيه. نحن لا نقبل أن تسوّق صورة احتلال منصف على حسابنا، ولن نرضى بأنصاف الحلول».
وأشاد بيان العائلات «بدور مصيري للشارع الفلسطيني في صياغة الرأي العام المحلي والعالمي ضد سياسات الاستعمار الاستيطاني، وبالتالي فإننا نعوّل عليه ألّا يقع في فخ الاحتلال لتمزيق الوحدة الوطنية والحاضنة الاجتماعية التي حققناها سويًا الصيف الماضي في انتفاضتنا الشاملة ضد التطهير العرقي. نأملُ من شعبنا العظيم أن يؤازرنا في تبعات موقفنا الرافض والتي نعلم أنها ستكون ثقيلة ولا يصدها إلا التكاتف الشعبي».
في السياق، اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الثلاثاء، المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي وفرت الحماية لطواقم بلدية الاحتلال وما يسمى «حماية الطبيعة» خلال تنفيذ أعمال حفر وطمس للمقبرة اليوسفية الملاصقة لأسوار القدس القديمة.
وأفادت دائرة الأوقاف، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم. وذكرت أن أحد المستوطنين شوهد وهو يرتدي لباسا كتب عليه شعارات ضد المسجد الأقصى، وتدعو لبناء «الهيكل» مكان قبة الصخرة، فيما قام بعضهم بتأدية شعائر تملودية قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.
إلى ذلك، استدعت شرطة الاحتلال موظف لجنة الإعمار بالمسجد الأقصى محسن المحتسب، للتحقيق بسبب وضعه الإسمنت في فراغ بين أحد بلاطات ساحات الحرم.
وتشهد القدس القديمة وبوابتها إجراءات أمنية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للسكان والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات التي يقوم بها الجنود بحق الشبان.
ويتعرض الشبان المقدسيون وبالتوازي مع جرائم الاحتلال لاستفزازات يومية من قبل المستوطنين الذين ينظمون المسيرات، والتجمعات، عدا عن الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى.
إلى ذلك، تواصل جرافات الاحتلال أعمال التجريف والطمس للمقبرة اليوسفية، ومنعت من المواطنين دخول المقبرة التي تم جرف العديد من القبور تمهيدا لإقامة حديقة توراتية فوق القبور.
ونصبت سلطات الاحتلال نظام مراقبة وإضاءة يشمل كشافات وكاميرات وتمديدات كهرباء ومياه داخل المقبرة اليوسفية، لتسريع أعمال التهويد والتجريف فيها بعد إغلاقها بشكل كامل.
وأحكمت سلطات الاحتلال قبضتها على المقبرة، بعدما عملت على مدار أسبوع على تشييد سور يفصل بين صرح الشهداء والمقبرة اليوسفية، وبوابة على مدخلها، وواصلت منع الوصول إلى المقبرة. وتحتضن المقبرة رفاة عموم أهل مدينة القدس وكبار العلماء، إلى جانب مئات الشهداء الفلسطينيين والعرب.
إلى ذلك، كشف تقرر أممي، عن «ارتفاع معدل هدم ومصادرة منازل الفلسطينيين في أرضهم المحتلة منذ عام 1967 بنسبة 21% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020». فيما تزايد عدد المشرّدين الفلسطينيين بنسبة 28% خلال نفس الفترة، بحسب تقرير أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).
وذكر التقرير أنه «رغم أن شهر أيلول سجّل أقل مستويات من الهدم والتشريد منذ عام 2017، إلا أن هدم المنشآت أو مصادرتها ارتفع بنسبة 21% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وتزايد عدد المشرّدين بنسبة 28%»، دون ذكر أرقام تفصيلية.
وقال التقرير إن «إسرائيل هدمت أو صادرت أو أجبرت السكان علي هدم منازلهم، في أيلول الماضي، بواقع ثماني منشآت يملكها فلسطينيون في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مما أدى إلي تشريد شخصين، وإلحاق الضرر بسبل العيش لحوالي 50 شخصا أو وصولهم إلى الخدمات».
وقدر التقرير الأممي عدد المنشآت الفلسطينية التي صادرتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية هذا العام وحتى الآن بحوالي 311 منشأة، إما بدون سابق إنذار، أو بإعطاء المالكين مهلة قصيرة المدى، وذلك باستخدام العديد من الأوامر العسكرية التي تحول دون قدرة الأشخاص على الاعتراض المسبق على القرار.
ولفت التقرير إلي أن عدد الأصول (لم يحدد ما هيتها بالضبط) التي تم هدمها أو مصادرتها ارتفع بنسبة 96% تقريبا حتى الآن في عام 2021 مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 (من 94 إلى 184).
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء، حملة مداهمات بمناطق مختلف بالضفة الغربية تخللها مواجهات وإصابات في مخيم الدهيشة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين الفلسطينيين.
وتشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، عمليات اعتقال واقتحامات، يتخللها عمليات تخريب المنازل وإرهاب الساكنين الآمنين في منازلهم. وأفاد نادي الأسير باعتقال قوات الاحتلال 13 فلسطينيا من الضفة، جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.(وكالات)