شريط الأخبار
تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة الاردن يدعو المجتمع الدولي لدعم انشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ووقف اقتحامات اسرائيل للضفة الأردن: الإرادة الدولية تقر بعدم قانونية الوجود الإسرائيلي في فلسطين مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة تتعلق بأحداث لبنان ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك إدارة الفيصلي تلتقي الفريق الأول الدولار يتأرجح قبل اجتماع مجلس الاحتياط الأميركي السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض صناعة الفخار.. إرث عريق يستعيد التاريخ بنسخته الحداثية تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور الفارس محمد أبو سمرة يظفر ببطولة دولية في بلجيكا مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجان الوزارية مجلس الوزراء يقرر تسمية وزير الاتِّصال الحكومي ناطقاً رسميَّاً باسم الحكومة خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة:ا الجيش الاسرائيلي يفوز بكل مواجهة تكتيكيه مع حماس ولكننا نخسر الحرب كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى

داء السكري

داء السكري
داء السكري  قلعة نيوز _ شادن العوران 

    كل فرد متعرض لداء السكري في حال عدم إلتزام والتقيد بالعادات الغذائية الصحية والرياضة... الخ، و داء السكري يختلف حسب النوع، فيمكن أن يؤدي إلى زيادة السكر في دمك ووجود الكثير من السكر في الدم، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية وخطيرة.    وسوف أفيدكم بهاد المقال بشكل تفصيلي عن داء السكري .  هناك العديد من التساؤلات يخطر في عقولنا البشرية عندما نسمع عن مرض السكري ما هو ؟   هل السكري من السكر؟
يقصد ب داء السكري :- هو مرض مزمن  يحتوي على أنواع  (وسوف نتحدث عنها) وهو يكون نتيجة أخطاء في الجسم في  استخدام السكر في الجسم والسكر في الجسم يسمى (جلوكوز).
ولكن كيف يتم توافر هذا الهرمون ( الجلوكوز ) في الجسم؟ عبر الأنسولين وهو هرمون يفرزه الجسم  ليخفف مستوى السكر في الدم وينتج من  البنكرياس.  وهنالك تتشكل أنواع مرض السكري في الجسم، وتشمل كالآتي : 1_سكري النوع الأول: وهذا النوع يعتمد على قلة في إنتاج الأنسلين وسبب قلة الإنتاج حدوث مشكلة في مصدر وهو البنكرياس.
يعد النوع الأول من السكري له عدة أعراض فمنها زيادة (( زيادة العطش،و كثرة التبوُّل في الفراش( الأطفال الذين لم تكُن عادتهم تبليل الفراش ليلًا )، وأضافةً الجوع الشديد، وفقدان الوزن غير المتعمَّد،الانفعالية، وتغيرات أخرى في الحالة المزاجية،إرهاق وضعف وتَغَيُّم الرؤية.
ويكمن علاج النوع الأول  :-  حيث يعتمد على الأنسولين (سوف يتم التحدث عنه في المقالة القادمة )
2_ والنوع الثاني للمرض السكري :  يوجد أنسولين كافي ولكن الخطأ يكون بطريقة استخدام السكر (الجلوكوز) بالجسم، فذلك النوع تختلف بعض الأعراض وسأذكر لكم تلك العلامات التي تظهر معهم كالتالي : قد يكون تزايد الإحساس بالعطش،كثرة التبول والشعور بالجوع، وغير ذلك فقدان الوزن غير المعتمد بشكل ظاهر  و الإرهاق وتشوُّش الرؤية وبطء شفاء القروح،والخَدَر أو الشعور بوخز في اليدين أو القدمين، وعدا عن ذلك ظهور مناطق في البشرة بلون داكن، وعادةً ما تكون في الرقبة أو تحت الإبطين.  وفي تلك الحالة يكون علاجه يعتمد على تخفيف أكل السكر عبر ممارسة الرياضة، وأدوية ، وبرنامج غذائي. 3_ والنوع الثالث هو سكر الحمل:  يتم تشخيص هذا النوع في مرحلة الحمل وهو يشابه النوع الثاني من السكري، أي أن جسم لا يستطيع استخدام السكر(الجلوكوز)، بالنسبة لمُعظَم النساء، لا يُسبِّب السكري الحملي علامات أو أعراض ملحوظة، فمن الأعراض المحتملة العطش الشديد وكثرة التبوُّل، وهنا العلاج يختلف في فترة الحمل و يحتاج إلى تدخل سريع،  لأن من الممكن أن يبقى بعد الحمل وعلاجه عبر حمية غذائية.
ملاحظة: يتم قياس نسبة السكر عبر استخدام جهاز السكري.       ونصيحتي لكم درهم وقاية خيرٌ من قنطارِ علاج فحافظوا على صحتكم من خلال إتباع العادات الصحية و المتنوعة بالعناصر الغذائية وممارسة التمارين الرياضية والقليل من السكر و آستشر طبيبك قبل تفاقم المرض، ولذلك يجب عل كل مريض أن تكون لديه وسيلة مناسبة يتابع بها مستوى السكر في الدم أو على الأقل تحليل السكر في البول.
مصدر :- الممرض (( محمود باسل محمود)) من الجامعة الأردنية