شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر بورصة أسماء المرشحين في الدائرة الثالثة في العاصمة عمَّان ... القلعة نيوز تنشر اسماء المرشحين في دائرة بدو الوسط .. اسماء القلعة نيوز تنشر بورصة الاسماء في الدائرة الثانية - عمان ... اسماء «مستقلة الانتخاب» توضح احتساب «العتبة» بالقوائم الحزبية مؤتمر سلام دولي لحل القضية الفلسطينية في البحرين الملك وولي العهد يعزيان بوفاة الوزير الأسبق السحيمات ( توفر 21 الف فرصة عمل ) تزامنا مع زيارة الخيرالملكيه للزرقاء: د. الخصاونه يفتتح اكبر مدينة صناعيه في المملكه ( أسماء ومقابلات ) الملك يكرم شخصيات ومؤسسات في الزرقاء بالانعام عليهم بميدالية اليوبيل الفضي ( شاهد بالصور) تزامنا مع زيارة الملك وولي العهد لمحافظة الزرقاء: العيسوي يفتتح متنزه بلديه الزرقاء بعد تحديثه بتوجيه ملكي ( بالصور) الملك من الزرقاء لكل الاردنيين : الانتخابات النيابية محطة مهمة في عملية التحديث السياسي وتحتاج لمشاركة الجميع افتتاح فعاليات المنتدى العلمي الثاني لصيدلة عمان الأهلية اللواء المعايطة يرعى تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة البحرين بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في المنامة الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي في ساحاته سفير الأردن في البحرين: تطابق موقف البلدين تجاه قضايا عدة على رأسها القضية الفلسطينية ابوزيد: هكذا ورطت المقاومة الاحتلال شمال وجنوب غزة العفو الدولية تدعو أميركا وبلدان العالم لوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة الملك يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة الزرقاء الملك يفتتح مشروع حافلات التردد السريع عمان - الزرقاء

«العمل»: أولويتنا إعادة هيكلة مؤسسات تنضوي تحت مظلة الوزارة

«العمل»: أولويتنا إعادة هيكلة مؤسسات تنضوي تحت مظلة الوزارة

القلعة نيوز :

بحثت اللجنة النيابية المشتركة «الإدارية والعمل والتنمية الاجتماعية والسكان» خلال اجتماع عقدته أمس الاثنين، قرار النقابة العامة للعاملين في الكهرباء، بتفويض أعضاء متقاعدين من شركات الكهرباء في القضايا العُمالية، بالإضافة إلى التعديلات الأخيرة للأنظمة الداخلية للنقابات العمالية دون الإعلان عنها، فضلًا عن إعلان موعد محدد لانتخابات لقطاع شركات الكهرباء.

وأكد رئيس اللجنة الإدارية، النائب الدكتور علي الطراونة، بحضور وزير العمل نايف استيتية ورئيس اتحاد نقابات العمال مازن المعايطة وممثلين عن عمال شركة الكهرباء، ضرورة وجود استراتيجية عمل واضحة، تضمن الحفاظ على حقوق العمال أصحاب العمل.

وقال إن من أهداف النقابات العُمالية، حل مشاكل منسبيها، والحفاظ على حقوقهم، وتحقيق الأمان الوظيفي لهم، كونهم الأساس في عملية البناء، مطالبًا بمؤتمر وطني على مستوى كل القطاعات العمالية، يكون هدفه وضع أسس وبرامج قابلة للتطبيق للتخفيف من عدد المتعطلين عن العمل، وتوجيه الشباب نحو الأعمال الحرفية والمهنية.

بدوره، قال استيتية إن وزارة العمل دورها تكاملي مع السلطة التشريعية، مشيرًا إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة حول إيجاد حلول لمشكلة البطالة، التي باتت تُشكل تحديًا كبيرًا، خصوصًا في ظل جائحة فيروس كورونا.

وتابع أن أولوية وزارته التحفيز والتشجيع على الأعمال المهنية، وإعادة هيكلة بعض المؤسسات التي تنضوي تحت مظلة الوزارة، وإعادة النظر في تنفيذ عدد من البرامج بطريقة جديدة للوصول إلى كل محافظات المملكة.

وأوضح استيتية أن الغاية من النقابات العمالية هي التشاركية في العمل، والحفاظ على مكتسبات كل الأطراف، وعدم الانتقاص من الحقوق، سواء أكانت للعامل أم صاحب العمل، لافتًا إلى الظرف الاستثنائي الذي تعيشه المملكة بسبب «كورونا».

المعايطة من جانبه، قال إن النقابات المهنية وقعت خلال العام الحالي، 57 اتفاقية جماعية بين النقابات وأصحاب عمل.

وفيما يتعلق بالتعديلات الأخيرة للأنظمة الداخلية للنقابات العمالية، أوضح المعايطة أنها مناطة بالمؤتمر العام للنقابات، وهو من يُعدل الأنظمة الداخلية، مشيرًا إلى أن هذه التعديلات تم توزيعها على الهيئات الإدارية للنقابات العمالية، قبل الاعلان عن التعديل، حيث تم الموافقة عليها.

وأعلن المعايطة في الوقت نفسه عن أنه سيتم فتح باب الترشح للانتخابات الأسبوع الحالي، بالتنسيق مع الاتحاد، قائلًا إن دوره ينحصر في التأكد من سلامة الإجراءات المرتبطة بالعملية الانتخابية وضمان سيرها وفق القانون.

وبخصوص المتقاعدين وتفويضهم في القضايا العمالية، قال المعايطة إن قانون العمل والنظام الداخلي ونظام الخدمة المدنية لا تمنع ذلك، موضحًا «أن هناك نصًا صريحًا ينص على التفرغ للعمل النقابي». (بترا)