شريط الأخبار
إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية وزير الاتصال الحكومي يلتقي هيئة تحرير العربي والإنجليزي في بترا الملك يؤكد ضرورة وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

أذربيجان تحتفل بيوم النصر وتنتظر عودة اللاجئين إلى قراهم المحررة

أذربيجان تحتفل بيوم النصر وتنتظر عودة اللاجئين إلى قراهم المحررة

القلعة نيوز :

عواصم - احتفلت جمهورية أذربيجان امي 8 نوفمبر بيوم النصر، حيث حررت أذربيجان أراضيها من الإحتلال خلال الحرب التي إنطلقت في 27 سبتمبر 2020 ردا على إستفزاز أرمينيا وعدوانها العسكري الآخر والتي إستمرت 44 يوما.

وقالت وزارة خارجية أذربيجان في بيان لها ان تمكنت من توفير وحدة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليا، وإستعادة حقوق نحو مليون لاجئ أذربيجاني في العيش في منازلهم وذلك بمقتضى قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بالإضافة إلى العديد من القرارات والمقررات الصادرة عن سائر المنظمات الدولية الأخرى.

وخلال 44 يوما من العمليات القتالية حرر الجيش الأذربيجاني أكثر من 300 منطقة سكنية من تحت وطأة أقدام المحتلين، بما فيها مدن جبرائيل وفضولي وزانجيلان وقوبادلي وشوشا، حيث تحتل مدينة شوشا مكانة خاصة في تاريخ وثقافة الشعب الأذربيجاني. وإنتهت الأعمال القتالية بموجب البيان الثلاثي الذي وقع عليه قادة أذربيجان وروسيا وأرمينيا في 10 نوفمبر 2020، وأقرت أرمينيا بهزيمتها، وسحبت قواتها المسلحة من محافظات كالباجار وأغدام ولاتشين. وبالتالي، وجد الصراع حلا له بالطريقة العسكرية - السياسية.

وأشارت انه إثر إنتهاء الحرب، برزت أمام أذربيجان وظيفة هامة تنحصر في إعادة البناء في الأراضي المحررة وإعادة تأهيلها وتطهيرها من الألغام. ويتمحور حول هذه الوظيفة ضمان العودة الآمنة والكريمة للمشردين الأذربيجانيين الذين كانت حقوقهم الأساسية تتعرض للإنتهاكات على مدى العقود.

وبينت أنه سوف تشهد أذربيجان خلال السنوات القادمة عودة أوائل النازحين إلى ديارهم.