شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

المغرب : المغرب يتقاسم خبرة التلقيح مع دول إفريقية

المغرب : المغرب يتقاسم خبرة التلقيح مع دول إفريقية

القلعة نيوز : ينظم معهد باستور المغرب ومركز محاربة الأمراض والوقاية منها بإفريقيا، خلال الفترة الممتدة من الـ22 من نونبر الجاري إلى الـ26 منه، دورة تدريبية للاستفادة من خبرة المغرب في مجال التلقيح ضد "كوفيد 19” لفائدة 21 دولة إفريقية.
وعينت مفوضية الاتحاد الإفريقي مراكز التميز للتلقيح ضد "كوفيد 19″، شملت ضمنها معهد باستور المغرب؛ لمساعدة البلدان الإفريقية على مواجهة تحديات التلقيح ضد فيروس "كورونا” المستجد.
وتهدف هذه الدورة التكوينية، حسب بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، إلى دعم دول أعضاء الاتحاد الإفريقي في تدريب وتكوين المهنيين الصحيين وتبادل أفضل الممارسات في إدارة مراكز التلقيح، والخدمات اللوجستيكية لتخزين وتوزيع اللقاح، فضلا عن الالتزام بالتواصل بشأن المخاطر، وكذلك مشاركة تجربة المغرب في تدبير الحملة الوطنية للتلقيح ضد "كوفيد 19”.

وتستهدف هذه الدورة التكوينية المنسقين الوطنيين لبرامج التلقيح ضد "كوفيد 19” وكذا مديري المعاهد الوطنية للصحة العامة لأزيد من 21 دولة إفريقية؛ منها إثيوبيا والكاميرون وجيبوتي وغينيا الاستوائية وكينيا، بالإضافة إلى زامبيا وليسوتو وملاوي وناميبيا ورواندا والصومال وجنوب السودان إلى جانب كل من تنزانيا وأوغندا ونيجيريا وبوتسوانا وغينيا بيساو وسيراليون وساحل العاج وتوغو.
ويشمل البرنامج، تبعا للمصدر ذاته، عروضا حول الممارسات المغربية في التخطيط وتنظيم أجهزة التلقيح وتخزين وتوزيع وإدارة لقاحات "كوفيد -19″، علاوة على اليقظة الدوائية للقاحات والتواصل بشأن عملية التلقيح. كما يتضمن البرنامج أيضا زيارات ميدانية لمراكز التلقيح وأهم المؤسسات الميدانية المكلفة بشبكة التخزين والتوزيع وتتبع ومراقبة سلسلة تبريد اللقاحات.