شريط الأخبار
وكلاء السياحة: الزامية الـ PCR للقادمين إلى الأردن يقلل الحركة السياحية حمد عن مواجهة الجزائر أو مصر: علينا الايمان بالمنتخب الأردن يشارك في بطولة العالم للباراتايكواندو شركة أمريكية‏ تسرح 900 موظف في مكالمة "زووم" محكمة سودانية تأذن للدفاع بفتح بلاغ ضد عضو اتهام بقضية "انقلاب 89" الدغمي يؤكد اهتمام النواب بدعم الحركة الرياضة والشبابية سويسرا تعتمد "كبسولة القتل الرحيم" بريطانيا تفرض قواعد جديدة على المسافرين لمواجهة "أوميكرون" عاصم عارف وملاحه جانخوت بطلا "ميرك 3" للشرق الأوسط جت تطلق رحلات المثلث الذهبي الى البترا ورم من العقبة اعتبارا من السبت القادم العرموطي: إبرة تباع بالسوق السوداء بـ 700 دينار؟ لهذه الأسباب...احرصي على تناول الموز قبل النوم! الملكة رانيا العبدالله تبارك لاكاديمية تدريب المعلمين حصولها على الاعتماد الدولي الملك في " الغمر ": يتفقد مشروعا زراعيا انموذجيا للجيش ويدعو لتحويل الغمر الى قصة نجاح زراعيه النشامى يتأهل لربع نهائي بطولة كأس العرب بخماسية في مرمى فلسطين نقابة المكاتب العقارية تطالب بتمديد قرار اعفاءات تسجيل العقار للعام المقبل لجان الانتخاب لمجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان تؤدي القسم القانوني بالصور .. الأسرة النيابية": مُناقشة القوانين الإصلاحية على رأس الأولويات التعليم في بلاد الرافدين من إعداد د.حسين الفراجي الخدمات الطبية: اشتراط فحص PCR قبل 72 ساعة لمرضى العمليات

وزير خارجية وتجارة هنغاريا يشيد بدور الأردن في استقرار المنطقة

وزير خارجية وتجارة هنغاريا يشيد بدور الأردن في استقرار المنطقة


القلعة نيوز :

التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي بوزير الخارجية والتجارة لجمهورية هنغاريا بيتر سيارتو امس الاربعاء، حيث جرى بحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في مختلف المجالات وبما يخدم مصالح البلدين وبحضور أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي وعدد من مسؤولي وزارتي كلا البلدين.

وقد أكد الشمالي على أهمية وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تم توثيقها بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس الهنغاري «جانوس أَدَر»، بحيث تمتد أفقياً وعمودياً في كافة الأصعدة بما في ذلك الاقتصادية والاستثمارية. 

وأشار الشمالي إلى أهمية الارتقاء بمستوى المبادلات التجارية بين البلدين لتعكس تطلعات حكومتي البلدين والإمكانيات المتاحة لاقتصاديهما، مشيراً إلى ضرورة عقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الأردنية الهنغارية المشتركة للتعاون الاقتصادي مقترحاً أن تُعقد خلال العام القادم وإلى إمكانية تنظيم منتدى رجال الأعمال لكلا البلدين خلال فترة انعقاد هذه الدورة. 

كما أشار إلى فرصة إقامة مركز لوجستي أردني في هنغاريا وآخر في الأردن لخدمة قطاع الأعمال في كلا البلدين.

بدوره أشار  بيتر سيارتو إلى المكانة المرموقة التي يحظى بها الأردن في المنطقة والدور الهام الذي يقوم به في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة. كما أكد على أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيراً إلى جملة من البرامج والخدمات المقدمة من الحكومة الهنغارية -وتحديداً بنك التصدير والاستيراد الهنغاري- لدعم العمليات التجارية وإقامة الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال في كلا البلدين، داعياً القطاع الخاص الأردني للاستفادة من هذه البرامج والخدمات.

يذكر أن الصادرات الأردنية إلى هنغاريا قد بلغت 1.37 مليون دولار أمريكي في العام 2020، فيما بلغت الواردات من هنغاريا 39.2 مليون دولار أمريكي لذات العام. أما خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري فقد بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى هنغاريا ما قيمته 520 ألف دولار أمريكي، بينما بلغت الواردات من هنغاريا 27 مليون دولار أمريكي. ويتطلع البلدان من خلال هذه الى النهوض بحجم هذا التبادل ليلبي طموحاتهما.