شريط الأخبار
"مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفاة الفنان المصري صلاح السعدني صندوق النقد الدولي : نجح الاردن في تحسين الاوضاع الاقتصاديه .. وسيرتفع النمو الاقتصادي العام القادم الى 3 % الصفدي: يجب أن تنتهي أعمال إسرائيل وإيران الانتقامية

عقل يرجح تثبيت البنزين وتخفيض الديزل

عقل يرجح تثبيت البنزين وتخفيض الديزل
القلعة نيوز: :رجّح خبير الطاقة هاشم عقل أن تتجه لجنة تسعير المحروقات إلى تثبيت أسعار البنزين وتخفيض سعر الديزل بنسبة 2 بالمئة للشهر المقبل.

وبين عقل، أن أسعار النفط عالميا شهدت انخفاضا خلال الشهر الحالي، وبنسب متقاربة مع الشهر الماضي، ولاحظ أن أسعار البنزين عالميا لم تشهد انخفاضا بنسب كبيرة، لا تتجاوز الدولار للطن، بينما انخفضت أسعار «الديزل» السولار بنسبة جيدة قد تنعكس على أسعارها محليا الشهر المقبل.

وعن انخفاض أسعار النفط بنسبة كبيرة أخيرا، قال عقل إن ارتفاع أسعار النفط أو انخفاضه يحتاج أسبوعا على أقل تقدير لينعكس على أسعار المشتقات النفطية محليا، ونبه إلى أن مصافي البترول عالميا ومحليا يكون لديها مخزون قديم.

وأوضح عقل أن أسعار النفط عانت انخفاضات كبرى خلال يوم واحد تعد من أعلى الانخفاضات الإطلاق، إذ تراجعت أكثر من 11٪ يوم الجمعة الذي تزامن مع «الجمعة السوداء».

وعزا ذلك إلى المخاوف التي أثارتها السلالة الجديدة من فيروس كورونا؛ ومن أن يضر الإغلاق المتجدد بالطلب العالمي، كما حدث في النمسا، وهذا ما تعارضه معظم دول العالم.

وتنبأ عقل بأن الانهيار السابع والأكبر لخام برنت خلال سنوات؛ قد يدفع معيار النفط العالمي والمهيمن الفعلي منظمة أوبك + إلى إعادة النظر في سياستها عندما تجتمع الأسبوع المقبل، حيث تميل المجموعة بشكل متزايد نحو وقف زيادات الإنتاج ومراقبة العرض والطلب.

ونتيجة لذلك تضخمت عمليات البيع بسبب انخفاض السيولة في يوم احتفالي في الولايات المتحدة، وخرقت العديد من قواعد الدعم الفني إضافة إلى اندفاع بنوك وول ستريت للتخلص من العقود الآجلة للنفط لحماية نفسها من المراكز الخطرة في سوق متوترة، وفق عقل.

وهو يرى أن هذا التطور أخطأ الكثيرون بتقديره في سوق النفط، إذ كانوا يشعرون بالارتياح لانخفاض مستويات المخزون والطلب الذي ارتفع إلى مستويات 2019

ولاحظ عقل أن انخفاض أسعار النفط، جاء، إلى جانب الخسائر الحادة للأسهم الأميركية وكذلك الأسهم الأوروبية والآسيوية، «بعد اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا بمستوى عالٍ من الطفرات في جنوب إفريقيا، التي شهدت ارتفاعا هائلاً في الحالات في الأيام الأخيرة».