شريط الأخبار
الأردن: مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم بالأقصى تحديث جديد على واتساب يثير غضب المستخدمين نيويورك تايمز: الإسرائيليون أخطؤوا باعتقادهم أن إيران لن ترد وظيفة راتبها 100 ألف دولار .. والعمل من المنزل! ملياردير إماراتي يطلق قناة تلفزيونية للإيجابية ونشر السعادة شاب يقتل شقيقه بسبب 10 دنانير الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا بالضفة الغربية الاتصال الحكومي تعلن عن 19 فرصة عمل (تفاصيل) عاجل-مكافحة المخدرات تتعامل مع 6 قضايا نوعية وتلقي القبض على 7 أشخاص الأرصاد: تدني مدى الرؤية في معظم مناطق المملكة بسبب الغبار أول مسابقة لملكة جمال الذكاء الاصطناعي في العالم خلال حملة امنية واسعة في المفرق والكرك والبلقاء.... الامن يلقي القبض على سبعة أشخاص أحدهم مصنف بالخطر تطوّر كبير .. الذكاء الإصطناعي قد يبدأ بمعالجة شرايين الدماغ! دراسة تحدد أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لخفض خطر الوفاة المبكرة وزير الصحة يضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى معان الحكومي بنك صفوة الإسلامي يعقد اجتماعي الهيئة العامة العادي وغير العادي للسنة المالية 2023 ابنة شقيق الزميل محمد الصلاحات في ذمة الله الحوراني يقود عمان الأهلية للصدارة طالب الدراسات العليا في عمان الأهلية أبو السعود يتأهل للألعاب الأولمبية في باريس بنك القاهر عمان يفتتح فرع جديد لعلامتة التجارية Signature في شارع مكة

الفعاليات الشعبيه في البادية الوسطى تتفاعل ايجابيا مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

الفعاليات  الشعبيه في البادية  الوسطى تتفاعل ايجابيا مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

ماذا يقول شباب البادية الوسطى حول مخرجات اللجنة وماذا يريدون من الحكومة ؟



البادية الوسطى - القلعة نيوز

نظمت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في البادية الوسطى يوم أمس، جلسة حوارية حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ومعايير تمكين المرأة والشباب ومشاركتهم الفاعلة في العمل السياسي، بحضور عضوي اللجنة معالي د. فارس بريزات وسعادة الأستاذة لينا العالول

لينا العالول

قامت الأستاذة لينا العالول بالتعريف بدور اللجنة الملكية وطريقة عملها وسعيها لتحقيق ما أمر به جلالة الملك في رسالة التكليف السامية وما يصبو اليه جميع الأردنيون، الا وهو توسيع قاعدة مشاركة الشباب في عملية صنع القرار، وتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لتعزيز دور الشباب وتمكينهم في الحياة العامة.وعرضت العالول مشروع قانون الأحزاب وأبرز توصيات الإدارة المحلية وتمكين الشباب والمرأة ،

فارس بريزات

وقام الدكتور فارس بريزات بعض أهم مخرجات اللجنة فيما يتعلق بقانون الانتخاب والتعديلات الدستورية المقترحة.

مضامين الجلسة

ركزت الجلسة على ضرورة الاهتمام بدور الشباب والبحث في السبل الكفيلة لتحفيز مشاركتهم في الحياة الحزبية والبرلمانية وضروة توفير المساحة الآمنة لهم لينتقل النشاط الشبابي السياسي من الاحتجاج الى العمل السياسي المنظم الذي يؤدي الى تغيير حقيقي في اللعبة السياسية عن طريق المشاركة في الحكومات نفسها وفي الهيئات التشريعية.

كما ركزت الجلسة على ضرورة تمكين المرأة الأردنية من المشاركة الفاعلة، وتعزيز قيم المواطنة، حقوقا وواجبات والحريات المكفولة بالتشريعات، والالتزام التام بمبدأ سيادة القانون والاسترشاد بالأوراق النقاشية لجلالة الملك والتي رسمت للاردنيين خارطة طريق نحو مستقبل مزدهر..
تفاعل شعبي مع مخرجات اللجنة ومطالب شعبيه
عبّر عدد من الحضور عن رغبتهم برؤية ملامح الإصلاح ومخرجات اللجنة مطبقة على أرض الواقع، وأن يلمس المواطن الأردني والشباب على وجه الخصوص، أثر هذه التوصيات والمقترحات في حياتهم. كما طالب عدد من الشباب بوجود ضمانات بعدم التعرض للمنتمين للاحزاب وخاصة طلبة الجامعات والشباب المنخرطين في النشاط السياسي.
كما أشاد الحضور بالعديد من مقترحات لجنة الشباب، مثل تخفيض سن المرشح لمجلس النواب الى 25 عاما وإتاحة فرصة تقديم إجازة لثلاثة أشهر للراغبين بالترشح ممكن يعملون في القطاع العام، بدلا عن الاستقالة، والتي كانت تشكل تهديدا اقتصايا وعائقا أمام مشاركة الشباب والمراة بالذات في العمل النيابي والمحلي.
كما وأكد الحضور على أهمية وجود خطة تمكين اقتصادية وفرص عمل للشباب والتخفيف من نسب البطالة الحالية. كما أثنى الحضور على مقترح اللجنة، بأن تكون هناك مادة تدريسية ونشاطات لا منهجية في المدارس والجامعات عن الحياة الحزبية والبرلمانية والدستورية لتثقيف الشباب وتحضيرهم للعمل السياسي.