شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

هلع كبير وردود أفعال متفاوتة من دول العالم على متحور «أوميكرون» الجديد

هلع كبير وردود أفعال متفاوتة من دول العالم على متحور «أوميكرون» الجديد

القلعة نيوز : عواصم - أغلقت العديد من دول العالم حدودها بعد ظهور المتحور الجديد «أوميكرون»، الذي كشفت بعض الدراسات أنه سريع العدوى وخطير الأعراض.
وحظرت 6 دول عربية هي: السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر وسلطنة عمان، السفر أو القدوم من دول أفريقية، في وقت تسعى فيه الشركات لتطوير لقاح ضد «أوميكرون»، أملا في السيطرة على انتشار المتحور. كما أغلقت تايلاند وسريلانكا حدودها أمام القادمين من دول أفريقية بعد تصنيفها «عالية الخطورة»، بسبب تفشي السلالة الجديدة.
ومن القارة الأوروبية منعت هولندا وإيطاليا وبريطانيا المسافرين الذين زاروا جنوب أفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني، خلال الـ14 يوما الماضية من دخول أراضيها، حتى إشعار آخر.
وانضمت البرازيل إلى الدول التي أغلقت حدودها مع دول إفريقية، على خلفية تزايد أعداد الإصابات في البلاد.
وأوصت هيئة أنفيسا المسؤولة عن تنظيم القطاع الصحي في البرازيل السبت، بتوسيع قيود السفر المرتبطة بظهور سلالة «أوميكرون» من فيروس كورونا لتشمل أنجولا ومالاوي وموزامبيق وزامبيا.
وقال رئيس كولومبيا إيفان دوكي، إنه سيتم تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 28 شباط بسبب ظهور سلالة «أوميكرون» الجديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا.
وأعلنت كوريا الجنوبية فرض قيود السفر، ابتداء من يوم أمس الأحد، على الوافدين من ثمانية بلدان بإفريقيا الجنوبية، وذلك قصد التصدي للمتحور الجديد «أوميكرون» لكوفيد-19.
وأشاد وزير الخارجية الأميركي، أينتوني بلينكين، بجمهورية جنوب أفريقيا على الشفافية في تبادل المعلومات حول متحور كوفيد-19 الجديد «أوميكرون».
وجاء في بيان الخارجية الأميركية: «أشاد بلينكين على وجه الخصوص بعلماء جمهورية جنوب أفريقيا على التحديد السريع لمتحور «أوميكرون»، وحكومة البلاد على الشفافية في تبادل هذه المعلومات، ما يجب أن يكون مثالاً للعالم كله».
هذا وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء اكتشاف المتحور الجديد لكوفيد-19 لأول مرة في جنوب أفريقيا، كما أطلقت عليه اسم «أوميكرون».
وأكدت المنظمة أن المتحور الجديد ليس مثل المتحورات السابقة مثل «ألفا» و»دلتا»، بل هو متحور له خصائص غير معروفة من قبل، وهو عصّي على اللقاحات العالمية المتداولة، وهنا مكمن خطورته إذا ما صحت المعلومات العلمية المتداولة بشأنه، أي أنه حتى الآن خارج السيطرة، ويحتاج العلماء إلى وقت للتعرف إليه أكثر، وإيجاد اللقاحات المناسبة لاحتوائه.
وأعلنت السلطات الهولندية عن 13 إصابة بالمتحور الجديد «أوميكرون» بين مسافرين كانو على متن رحلات قادمة من جنوب إفريقيا، في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وأكد المعهد الوطني للصحة (RIVM) في بيان نشره، وجود 13 إصابة بمتحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون على الأقل في أوساط 61 مسافرا خضعوا لحجر صحي بعدما ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 لدى وصولهم من جنوب إفريقيا.
وجاء في بيان المعهد الوطني للصحة العامة، أنه «تم تحديد المتحورة أوميكرون في 13 من الفحوص التي جاءت نتيجتها إيجابية (لجهة الإصابة بكوفيد-19). لم يُستكمل التحقيق بعد. قد يتم اكتشاف المتحورة الجديدة في مزيد من العينات».
كما اكتشفت السلطات الأسترالية، أمس الأحد، إصابتين بالمتحورة «أوميكرون» في البلاد للمرة الأولى بعد إجراء اختبار لمسافرين من جنوبي أفريقيا وصولا إلى سيدني، وفق ما صرح مسؤولون صحيون.
وأوضحت هيئة الصحة في ولاية نيو ساوث ويلز أنها أجرت اختبارات عاجلة للتسلسل الجينومي وأكدت أن المتحوّرة الجديدة موجودة لدى مسافرين وصلت السبت إلى سيدني. وأضافت في بيان أن الراكبين سافرا في رحلة للخطوط الجوية القطرية عبر الدوحة.
وثبتت إصابتهما بكوفيد-19 بعد وقت قصير من وصولهما ما تسبب في إجراء تحاليل إضافية لتحديد ما إذا كانا يحملان المتحورة الجديدة أوميكرون التي اكتشفت في جنوب أفريقيا.
وقالت السلطات الصحية «المصابان اللذان لم يعانيا من أي أعراض، معزولان في غرفتين معينتين. وهما ملقحان بشكل كامل». وأشارت الوزارة إلى أن 12 راكبا آخر من دول أفريقية كانوا في الرحلة نفسها لم تثبت إصابتهم بكوفيد لكنهم وضعوا في الحجر الصحي. وقالت الهيئة الصحية إنه طلب من الركاب البالغ عددهم 260 والطاقم الخضوع لحجر صحي.(وكالات)