شريط الأخبار
المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة

أسباب تساقط الشعر من الجذور

أسباب تساقط الشعر من الجذور
القلعة نيوز -

هل تتساءل حول أسباب تساقط الشعر من الجذور؟ وما هي عوامل الخطر المؤدية لذلك؟ سنجيب عن أسئلتك في المقال الآتي.

يعد العثور على الشعر في الفرشاة أمر طبيعي ولكن بعض الأشخاص قد يعاني من تساقط الشعر لدرجة الصلع أو رؤية فراغات في فروة الرأس، فهل تعرفت سابقًا على أسباب تساقط الشعر من الجذور؟ جمعنا لك أهم المعلومات حول هذا الموضوع، تابع وتعرف:

أسباب تساقط الشعر من الجذور

من أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور ما يأتي:

الصلع الوراثي (Androgenetic alopecia)

يصاب كلًا من الرجال والنساء بهذه الحالة حيث أنها حالة وراثية تحدث بسبب الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات الشعر مما يؤدي لتساقط الشعر من الجذور، ومن المرجح الإصابة بها مع التقدم في العمر ولكن يمكن أن تبدأ في أي وقت بعد البلوغ.

تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

يؤدي تساقط الشعر الكربي في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر من الجذور وعادةً ما تكون هذه الحالة مؤقتة ثم تزول بمرور الوقت.

ومن أبرز العوامل التي قد تؤدي لتساقط الشعر الكربي: الجراحة، أو الضغوط الشديدة، أو فقدان الوزن السريع.

طور التنامي (Anagen effluvium)

من أسباب تساقط الشعر من الجذور الدخول في فترة طور التنامي والذي يحدث بسبب تساقط كميات كبيرة من الشعر خلال مرحلة النمو، ومن أبرز الأسباب المؤدية لذلك: الإشعاع، والالتهابات الفطرية.

التغيرات الهرمونية (Hormonal changes)

بعض النساء قد تعاني من تساقط الشعر بعد الولادة أو بعد انقطاع الطمث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، مثل: انخفاض هرمون الإستروجين، بينما الرجال قد يعانون من تساقط الشعر بسبب التقدم في العمر واستجابة بصيلات الشعر لهرمون ديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone).

اضطرابات الغدة الدرقية (Thyroid disorders)

تعد اضطرابات الغدة الدرقية أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور، حيث أن فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها يؤدي لتساقط الشعر لدى العديد من الأشخاص.

الضغط العصبي والإجهاد الجسدي

قد يسبب الإجهاد الجسدي، مثل: ارتفاع درجة الحرارة وفقر الدم إلى تساقط الشعر.

كما أن الإجهاد النفسي، مثل: التوتر والقلق يؤدي لفقدان الشعر أيضًا.

تناول بعض الأدوية

قد يكون تساقط الشعر أحد الاثار الجانبية لبعض العلاجات، مثل: العلاج الكيميائي، وموانع الحمل الفموية، ومضادات الاكتئاب، ومضادات التخثر، ويجدر التنويه أن هذه الأدوية تؤثر بشكل مختلف على الأشخاص أي أن ليس جميع الأشخاص قد يعانون من تساقط الشعر.

نقص الفيتامينات والمعادن

يؤدي اتباع نظام غذائي لا يحتوي على العناصر الغذائية المهمة، مثل: الزنك والحديد إلى تساقط الشعر من الجذور، وقد يسبب انخفاض الفيتامينات والمعادن الاتية أيضًا فقدان الشعر، وتشمل:

فيتامين د. فيتامين ب12. فيتامين ج. فيتامين أ. النحاس. السيلينيوم. البيوتين.

الذئبة

تعد الذئبة أحد أمراض المناعة الذاتية والتي تؤدي لتساقط الشعر، وفي الغالب يكون تساقط الشعر غير مكتمل، حيث أنه قد يرافقه افات على فروة الرأس.

ثعلبة الشد

تؤدي بعض تسريحات الشعر والتي تسمى بثعلبة الشد، مثل: الضفائر المشدودة، أو تسريحة ذيل الحصان، أو وصلات الشعر إلى تساقط الشعر، حيث أنها تعمل على شد جذور الشعر مما يؤدي لإتلاف بصيلات الشعر بمرور الوقت.

أسباب أخرى

وتشمل الاتي:

متلازمة تكيس المبايض. الثعلبة. عدوى فروة الرأس. صدفية فروة الرأس. السعفة. نتف الشعر. العدوى المنقولة جنسيًا.

عوامل الخطر المؤدية لتساقط الشعر من الجذور

بعد أن تعرفت على أسباب تساقط الشعر من الجذور، بالتأكيد تتساءل عن عوامل الخطر المؤدية لذلك، وهي كالاتي:

العامل الوراثي. العمر. فقدان الوزن بشكل كبير. حالات طبية، مثل: السكري. ضغوطات الحياة. سوء التغذية.

الوقاية من أسباب تساقط الشعر من الجذور

تساعد بعض النصائح الوقائية في تجنب الأسباب المؤدية لتساقط الشعر من الجذور، والتي تشمل:

العناية بالشعر وتسريحه بلطف من خلال استخدام أداة فك تشابك الشعر والابتعاد عن تمشيط الشعر بالفرشاة عندما يكون مبلل. استشارة الطبيب حول الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تؤدي لتساقط الشعر من الجذور. حماية الشعر من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية حيث أنها قد تؤدي لتلف الشعر. الابتعاد عن التدخين حيث أنه وجد ارتباط بين التدخين والصلع عند الرجال. الابتعاد عن المواقف التي تسبب التوتر حيث أن الضغوطات تزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يعد من الطبيعي أن تتساقط كمية معينة من الشعر كل يوم حيث أنه عادةً ما يفقد الناس ما يصل إلى 100 شعرة كل يوم، ولكن إذا لاحظ الشخص أنه يفقد شعرًا أكثر من المعتاد فقد يحتاج لزيارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب ومعرفة السبب المؤدي لذلك.

وفي كثير من الحالات يعود الشعر إلى طبيعته بمجرد أن يتم علاج الحالة الأساسية.