شريط الأخبار
"الباشا ذياب المساعيد"... كفاءة بدوية تجمع العلم والثقافة والسياسية ديربي العاصمة.. ينتهي بالتعادل الإيجابي الصفدي: ضرورة تفعيل جهود إنهاء الازمة السورية ومعالجة كل تبعاتها تأهب إسرائيلي واستعدادات في الشمال تحسباً لرد حزب الله جرحى في غارات إسرائيلية جديدة على مناطق لبنانية الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار وتوفير العمل للمواطنين الوطني للمناهج: أنتجنا طبعة تجريبيّة ولم نتجاهل الرموز الوطنيّة حسان للوزراء والأمناء العامِّين في الخلوة الحكومية: لا تقفوا أمام أي عائق وعليكم الإصرار على إيجاد الحلول ارتفاع حصيلة شهداء الضاحية الجنوبية في بيروت إلى 70 عطية منتقدًا حسان : لقاءات جماعية وليس اتصالات عبر الهاتف ترجيح تخفيض سعر البنزين 20 فلسا الشهر المقبل أردوغان: مستعدون للقاء مع الأسد لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا وننتظر رد دمشق على دعوتنا جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن شن غارات على "أهداف" لحزب الله في لبنان هآرتس تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع حماس ملاسنة بسبب لبنان بين ماكرون ونتنياهو وزير صحة لبنان: 31 شهيدا حصيلة الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية اغتيال اثنين من قادة حزب الله في الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وزارة الصحة في غزة: 12 مجزرة إسرائيلية تسفر عن 119 شهيدا خلال 72 ساعة الأردن يشارك بأعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "كتاب التكليف" يؤكد تعزيز دور دائرة الإحصاءات لتحقيق قرارات حكومية فعالة وشفافة

«الداخلية»: لا تغيير على «استخدام القاعات وصالات الأفراح والحفلات»

«الداخلية»: لا تغيير على «استخدام القاعات وصالات الأفراح والحفلات»
القلعة نيوز : أكدت وزارة الداخلية، انه لا تغيير على أوامر الدفاع الخاصة باستخدام القاعات وصالات الأفراح وإقامة الحفلات، وأن الحفلات والمناسبات التي تم الموافقة عليها مسبقاً سارية المفعول.
وقالت الوزارة في بيان صحفي أمس، انه سيتم تكثيف حملات التفتيش للتأكد من التزام المنشآت بالبروتوكولات الصحية واوامر الدفاع من قبل الحكام الاداريين والامن العام.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام منشآت الاحتفالات بالإعداد المسموحة وعدم السماح بدخول أي شخص لا يحمل «سند أخضر» وأشارت وزارة الداخلية إلى أن الدخول الى قاعات الافراح والحفلات يتطلب ان يكون الشخص محصن بجرعتين او يحمل فحص pcr سلبي ( سند اخضر ).
وقالت، انه واعتباراً من بداية العام القادم لن يسمح لموظفي القطاعين العام والخاص ومرتادي المؤسسات والمنشآت العامة والخاصة بالدخول إلى هذه المرافق دون أن يكون حاصل على جرعتي مطعوم.
من جانب آخر، قال مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الطبيب عادل الوهادنة: «إن هناك حقيقة واحدة يجب على الجميع معرفتها والتي تتمثل أنه من غير تطعيم مكتمل لن يفيد أي إغلاق أو تعليم عن بُعد».
وأكد العميد الوهادنة أن أي إغلاق أو تعليم عن بُعد هي حلول «منقوصة» كانت ذات فائدة في الفترات الأولى من الجائحة.
وحول ما يتم تداوله حول إمكانية فرض إغلاقات لمنع انتشار الوباء، بين الوهادنة أن هذا معناه إغلاق العالم بأسره لمدة طويلة حتى يصل التطعيم في كل بلد لنفس النسبة، وهذا قد يحتاج إلى زمن طويل لا تستطيع تحمله أكثر الدول ذات قوة اقتصادية.
وانتقد تضارب التصريحات الإعلامية التي تصدر حول الوضع الوبائي وطريقة التعامل مع الجائحة، داعياً إلى عدم التكلم عبر الإعلام بلغة الجزم، وأن لا تصبح المناظرات أكثر من الإعلانات التجارية.
وأشار الوهادنة إلى أنه لن نستطيع اقناع الناس بان هناك استراتيجية لمتابعة جائحة كورونا تعتمد على ما يُمكن وليس ما نتمنى، فخلال 5 أيام السابقة شوهد ما يقرب 22 مقابلة ومناظرة من قبل مختصين بشكل مباشر وغيرهم يعتمدون على القراءة، وقد ذهب المعظم إلى الجزم بوجود أو عدم وجود إغلاق وتعليم وجاهي أو عن بُعد وتطعيم إلزامي أو اختياري.
وأوضح مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية أن المثير للاهتمام وجود تضارب شديد أخرج المواطن عن صبره، بحيث تأكد له بأن ما يجري هو إما نظام فزعة أو تعبئة وقت لإعلامي يرى أن عرض المواضيع بأسلوب الاتجاه المعاكس سيرفع من درجة الإثارة وهو يعلم بأن ذلك سرق ويسرق حق من يستمع، مشيراً إلى أنه لا يوجد أحد ممن استمع لهذه المقابلات علم بمصير المواضع الثلاثة الأكثر اهتماماً من قبل المواطنين والمتمثلة (الإغلاق وتعليم عن بُعد، والتطعيم).
وشدد الوهادنة على أن الإغلاق قضية بلا قيمة، وأنه من غير التطعيم لن نخرج من هذه الدائرة، وأن وجود الطلبة في مدارسهم أفضل من وجودهم في منازلهم.
وختم مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية لم يتم الأخذ بطروحات أصحاب الخبرات التي تم تقييمها بدراسات محكمة بأن فترة التعايش لا يكون فيها زيادة في الأعداد بنفس الأهمية كما كان سابقاً، بل مدى الضغط على السعة الاستيعابية وهو ما جعل بعض الدول تذهب إلى إغلاق محدود، لتخفيف الضغط عن القطاع الصحي عند الوصول إلى حد معين
من جانب آخر، أكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة وعضو اللجنة الوطنية الأوبئة الدكتور فوزي الحموري، أن دخول المتحور الجديد «أوميكرون» والأردن حاليا يعاني من موجة ثالثة من الجائحة يشكل تهديدا صحيا على المواطنين، ويدفعنا إلى ضرورة إجراء الفحوصات لكل من لديه أعراض أو مخالط حتى يتم تشخيص الحالات بشكل مبكر وحصر المخالطين والتقليل من انشاره، مشيرا إلى أنه لم تسجل أي إصابة بالمتحور الجديد «أوميكرون».
وعن الجدل الدائر حول فعالية اللقاح، قال الحموري إن الدراسة التي أجرتها وزارة الصحة لقياس فعالية المطاعيم أشارت إلى أن 87 % من الوفيات في الأردن من غير المطعمين، وأن 82 % من إدخالات المستشفيات كانت لغير المطعمين أيضا، مضيفا ان هناك دليلا آخر على فعالية اللقاح وهي أن الأسبوع الماضي تم تسجيل 27 ألف حالة إصابة في الفيروس، وفي حال مقارنتها مع الموجة السابقة التي كانت تسجل 56 ألف حالة، فإنه من الواضح تراجع في عدد الإصابات، وهذا عائد للمناعة المجتمعية في المملكة التي تجاوزت 75 %، والمطاعيم حيث تم تطعيم 3,750 مليون، و بالتجربة العلمية نستطيع القول أن المطعوم يحمي من الإصابة الشديدة ويقلل الوفيات.
الى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية، امس ، أنها لم تتلق معلومات عن وفيات يحتمل أن تكون مرتبطة بالمتحور «أوميكرون» الجديد لفيروس كورونا.
وقال كريستيان ليندماير، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي «لم أطّلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون».
وأضاف أنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة «سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات».
وسجلت في المملكة أمس 26 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و4770 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 968425 إصابة وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة امس الجمعة.
وارتفع عدد الوفيات إلى 11687 وفاة منذ بدء الجائحة،.
كما أجري 49421 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 9.65%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 12320807 فحوص.
وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1855 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 897728، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 59010.
وسُجلت 191 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 158 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1144 إصابة.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال 29%، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 53%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 38%.
بينما وصلت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط إلى 27%، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 39%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 19%.
وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 17%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 14%.
وأظهر الموجز، أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4150407، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3762367.
من جهة أخرى، أعلن التلفزيون الأردني عبر برنامج «يسعد صباحك» امس، أسماء الفائزين بجوائز السحب الخامس لمتلقي مطعوم كورونا، ضمن المبادرة التي أطلقها التلفزيون بالتعاون مع جمعية البنوك، وشركتي أورنج وزين، بهدف تشجيع الأفراد وتحفيزهم على أخذ المطعوم وتحصين المجتمع من الوباء.
وفاز بالجوائز لهذا الأسبوع ستة فائزين هم:
محمد وليد يوسف علي من عمان، براء عزالدين محمد خليل من إربد، نعايم مشرف هدهود البري من المفرق، إسراء قاسم عودة المجالي من الكرك، حسن محمود حسن الحايك من إربد، غزالة محمد حسين أبو حسان من إربد، حيث تبلغ قيمة كل جائزة من الجوائز 500 دينار أردني، كما ستصل للفائزين رسائل نصية توضح آلية استلامهم للجوائز.
ويشارك في الجوائز جميع الفئات العمرية التي تتلقى المطعوم خلال الأسبوع الذي يسبق عملية السحب سواء أكانت الجرعة الأولى أم الثانية، إذ يجرى السحب إلكترونياً، ويحدد من خلاله الفائزين عبر الرقم المرجعي الذي يظهر على شهادة المطعوم.
وتبرع بجوائز السحب الخامس لمتلقي مطعوم كورونا البنك الإسلامي الأردني، والبنك العربي، وبنك الاسكان، والبنك العربي الإسلامي، وشركتا أورنج وزين. (بترا)