شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

طقوس استفزازية بالأقصى والاحتلال يغلق حي الشيخ جراح

طقوس استفزازية بالأقصى والاحتلال يغلق حي الشيخ جراح

القلعة نيوز :

فلسطين المحتلة – أخطر مستوطنون عائلة سالم القاطنة في الحي الغربي من الشيخ جراح بالقدس المحتلة بإخلاء منزلها لصالح الجمعيات الاستيطانية، علما أن العائلة تقطن المنزل قبل قيام إسرائيل.

وأفادت لجنة حي الشيخ جراح، بأن قرار الإخلاء سلمه للعائلة المستوطن آريه كنج، نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، والمستوطن يونتان يوسف حفيد الحاخام عوفاديا يوسف.

وحول تفاصيل ما جرى، تقول العائلة إن «القصة بدأت منذ سنوات طويلة وليس من اليوم.. في عام 1988 كان هناك قرار إخلاء، ولكننا تمكنا من تجميده في ذات العام». وفي عام 2015، تجدد قرار إخلاء المنزل مرةً أخرى، وكان يقضي بإخلاء المنزل في تاريخ 21 كانون الأول 2021.

وقالت المواطنة فاطمة سالم البالغة من العمر 69 سنة إنها ولدت في هذا المنزل عام 1952 أي قبل احتلال القدس، وعاشت طفولتها فيه مع أخواتها الأربعة ورفضت الزواج خارج المنزل وبقيت مع أمها وأبيها حتى تزوجت وأنجبت أبنائها وبناتها.

وأضافت «عشت كل حياتي هنا تزوجت وعشت وربيت أولادي ولم أخرج منه، صعب كثير أن نترك المنزل سأبقى فيه ولن أخرج منه الا على القبر» في هذا المنزل». وأكدت أن روحها متعلقة بالقدس والأقصى، وأنها تشعر بالغصة والقهر عند رؤية المستوطنين يتجولون في المدينة.

من جانبه، أوضح إبراهيم سالم نجل الحاجة فاطمة أنهم تسلموا قرارا تنفيذيا بالإخلاء قبل أربعة أيام وأن المحامي أبلغهم بأن الوضع خطير. وأشار الى أن المنزل تعيش فيه ثلاث عائلات مكونة من 10 أفراد هم أخوته وزوجاتهم وأطفالهم. وأكد سالم أنهم لن يكونوا لقمة سهلة ولن يفرطوا سهولة في منزلهم وأحلامهم، لأنهم أصحاب قضية وأصحاب حق.

وقال إنهم من مواليد القدس ولن يفرطوا بها مقابل أموال الدنيا، لأنها عقيدة ونهج، و»هي جزء من حياتنا ويومياتنا ونهجنا ورباطنا». وأضاف سالم «نحن كشعب فلسطيني ومقدسيين في الشيخ جراح بالذات مستهدفين في بيوتنا وأراضينا ومنطقتنا، ولا نريد تنفيذ هذا القرار الباطل والعنصري».

ويواجه سكان 28 منزلا في الشيخ جراح يعيشها نحو 500 فلسطيني، قرارات بإخلاء منازلهم في عدة قضايا رفعها مستوطنون ضد المقدسين القاطنين في الحي.

إلى ذلك، فتشت قوات ومخابرات الاحتلال، أمس الاربعاء، مدرسة الروضة الحديثة في حي الشيخ جراح في مدينة القدس، بعد اقتحام استمر لاكثر من ساعتين اعتقلت خلالها طالبتين ومديرة المدرسة والمرشدة.

وحول ما جرى في المدرسة أوضحت المعلمة لبنى عابدين أن قوات الاحتلال اقتحمت بشكل مفاجئ المدرسة، وداهموا الصفوف، ثم حضرت المخابرات بأعداد كبيرة، وطالبت بإخراج الطالبات الى الساحات، وخلال ذلك شرعوا بتفتيش الطالبات والتركيز على الملابسهم.

واضافت المعلمة عابدين أن القوات اعتقلت طالبتين شقيقتين، ومديرة المدرسة فاطمة الرفاعي والمرشدة الاجتماعية. واوضحت عابدين أن القوات فتشت الغرف الصفية، وبعض الخزائن، اضافة الى تفتيش للاسقف في الممرات.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، حملة مداهمات وتفتيشات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عددا من المواطنين، حيث طالت الاعتقالات العديد من الأسرى المحررين.

وأفاد نادي الأسير باعتقال 12 مواطنا بالضفة و5 مواطنين من بلدة العيسوية بالقدس، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية، بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

ففي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرة المحرر شروق البدن، من سكان بلدة تقوع، فيما اعتقلت الأسير المحرر أمير طقاطقة من بلدة بيت فجار، والتي شهدت أيضا اعتقال الشبان: محمد ثلجي، محمد ديرية، كرم ديرية. ومن بيت ساحور، اعتقلت قوات الاحتلال الشبان: إياد العسليني، ولؤي العسليني، وأحمد شعيبات.

بينما من محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر عبد الكريم الحلبي من بلدة روجيب، إلى جانب اعتقال بشير أبو جيش من بيت دجن، وإسلام الشرفا، وشرار بني مفلح من بلدة بيتا. ومن القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان وفتية من بلدة العيسوية. واقتحمت قوات الاحتلال العيسوية فجرا، وانتشرت بين أحيائها، ودهمت عددا من منازل المواطنين. واعتقلت قوات الاحتلال كلا من: أحمد يوسف عبيد، وزياد محمد عليان، وأحمد عصام درويش، ويزن عاطف عبيد، وأحمد الأفغاني واستدعت قوات الاحتلال المواطن إسماعيل ربيع من سكان بلدة بيت عنان بعد مداهمة منزله.(وكالات)