شريط الأخبار
"الباشا ذياب المساعيد"... كفاءة بدوية تجمع العلم والثقافة والسياسية ديربي العاصمة.. ينتهي بالتعادل الإيجابي الصفدي: ضرورة تفعيل جهود إنهاء الازمة السورية ومعالجة كل تبعاتها تأهب إسرائيلي واستعدادات في الشمال تحسباً لرد حزب الله جرحى في غارات إسرائيلية جديدة على مناطق لبنانية الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار وتوفير العمل للمواطنين الوطني للمناهج: أنتجنا طبعة تجريبيّة ولم نتجاهل الرموز الوطنيّة حسان للوزراء والأمناء العامِّين في الخلوة الحكومية: لا تقفوا أمام أي عائق وعليكم الإصرار على إيجاد الحلول ارتفاع حصيلة شهداء الضاحية الجنوبية في بيروت إلى 70 عطية منتقدًا حسان : لقاءات جماعية وليس اتصالات عبر الهاتف ترجيح تخفيض سعر البنزين 20 فلسا الشهر المقبل أردوغان: مستعدون للقاء مع الأسد لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا وننتظر رد دمشق على دعوتنا جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن شن غارات على "أهداف" لحزب الله في لبنان هآرتس تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع حماس ملاسنة بسبب لبنان بين ماكرون ونتنياهو وزير صحة لبنان: 31 شهيدا حصيلة الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية اغتيال اثنين من قادة حزب الله في الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وزارة الصحة في غزة: 12 مجزرة إسرائيلية تسفر عن 119 شهيدا خلال 72 ساعة الأردن يشارك بأعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "كتاب التكليف" يؤكد تعزيز دور دائرة الإحصاءات لتحقيق قرارات حكومية فعالة وشفافة

الأميرة دانا فراس تؤكد أهمية ربط التراث الثقافي بأهداف التنمية المستدامة

الأميرة دانا فراس تؤكد أهمية ربط التراث الثقافي بأهداف التنمية المستدامة

القلعة نيوز: رعت سمو الأميرة دانا فراس، رئيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن، وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، الندوة الأولى "للجنة العلمية لأهداف التنمية المستدامة” التابعة لجمعية ايكوموس الأردن.

وأكدت سموها، في بداية الندوة التي عقدت افتراضيا عبر تطبيق "زووم”، أهمية ربط التراث الثقافي بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والعلاقة التبادلية بين أهداف التنمية والتراث الثقافي وإمكانية مساهمة التنمية المستدامة في المحافظة على التراث الثقافي. واشارت الى عمل جمعية ايكوموس الأردن، وخطة العمل في الجمعية للعام المقبل، التي تتضمن تأسيس اللجان العلمية المتخصصة لتعزيز قضايا التراث محليا وعالميا.

وبحسب بيان صادر عن دائرة الآثار العامة اليوم الاثنين، عرض مدير عام دائرة الآثار العامة وممثل ايكوموس الأردن في اللجنة العلمية لأهداف التنمية المستدامة الدولية الدكتور فادي بلعاوي، لحالات دراسية من الأردن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا أن الدائرة ستتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن لتحقيق هذه الأهداف.

من جهتها، بينت ممثلة ايكوموس الأردن طالبة الدكتوراه في جامعة كارديف في المملكة المتحدة المهندسة بيان الفاعوري، خصوصية الأردن في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالأخص دور التراث والثقافة، وأولويات اللجنة العلمية "لأهداف التنمية المستدامة – ايكوموس الأردن” والخطة المقترحة للأعوام (2022 – 2025).

بدوره، تحدث أخصائي إدارة مشاريع مكتب التنمية الاقتصادية والطاقة "اسيد” نزار العداربة، عن دور الجهات المانحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أهمية النهج التكاملي في إيجاد حلول التمويل، وأهمية العمل مع كافة الشركاء والجهات المانحة في توحيد الجهود خاصة في ظل تأثير جائحة كورونا على المستوى العالمي.

من جانبه، عرض المنسق الدولي لأهداف التنمية المستدامة غابريال كاباليرو، لرؤية ورسالة لجنة "أهداف التنمية المستدامة الدولية” وآلية الانضمام اليها والمشاركة فيها، والفرق المختلفة داخل مجموعة عمل اللجان وأولويات كل منها.

وفي ختام الندوة، قدمت سموها، الشكر إلى المتحدثين والمشاركين، لافتة إلى إتاحة الفرصة للانضمام لعضوية المجلس والاستفادة من مزاياه، وذلك من خلال موقعه الإلكتروني ومعلومات التواصل الخاصة بالمجلس: https://icomosjordan.org/why-join-icomos-jordan/ .