شريط الأخبار
امانة عمان تعلن حالة الطواريءالمتوسطه للتعامل مع الكتلة الهوائيه البارده والرطبه القادمه للاردن ( نصائح للمواطنيين ) حالة الجوية ) الجواز الأردني الجديد .. ورقي وذكي و7 دنانير تكلفته على الحكومة 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون.. تفاصيل استحداث وزارة التربية والموارد البشرية الملكة رانيا عبر شبكة CBS الامريكيه: على المجتمع الدولي ان يتدخل لا جبار اسرائيل على وقف الحرب بيان متوقع حول مستشارية شؤون العشائر في الديوان الملكي الهاشمي الفيصلي والوحدات يلتقيان سحاب ومغير السرحان بكأس الأردن غداً "العبدلي للاستثمار" تنضم لعضوية المجلس الأردني للأبنية الخضراء ماكرون يدين ما أسماه إغلاق الطلاب المؤيدين لفلسطين مداخل الجامعات منتخب التايكواندو يعسكر في تايوان مركز "الشيف ولاء".. مبادرة فلسطينية لتعليم فنون الطهي في غزة السلطات التركية تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول استكمال الاستعدادات لاستضافة بطولة الجولف في العقبة مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي في المفاوضات بين حركة حماس وتل أبيب انتهاء مباحثات الهدنة في القاهرة .. ووفد حماس إلى الدوحة مستقلة الانتخاب: 9 أذار هو التاريخ الفاصل لقبول طلب الترشح عن القائمة الحزبية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الروسان 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون .. تفاصيل استحداث دمج وزارة التربية والتعليم العالي رمضان الرواشده يدعو الحكومة للتركيز على الاعلام الالكتروني الجديد بدلا من الاعلام التقليدي فقط منذان تولى سلطاته الدستوريه : الملك عبد الله الثاني أمربتطوير القضاء واعتبره رافعه لتطوير الاردن وهكذا كان فعلا ( تفاصيل ) Asia Times: فرنسا ترسل أول جنودها إلى أوكرانيا

الطاقة المتجددة في الأردن-آفاق ومستقبل

الطاقة المتجددة في الأردنآفاق ومستقبل

القلعة نيوز -عمان 
محمد الشرمان 

   لم يعد استخدام الطاقة المتجددة في الأردن ترفاً، بل أصبحت ضرورة مُلحة خصوصاً في وقتنا الحاضر وذلك بسبب شح المصادر التقليدية وبالتحديد الوقود الأحفوري، لذلك نجد كثيراً من الأفراد والمؤسسات قد اتجهوا الى تنفيذ مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من الشمس أو الرياح، باعتبار أن الأردن يتميز بوفرة هذين المصدرين، اذ أن الشمس تشرق في الأردن أكثر من 320 يوماً بواقعٍ يزيد عن 7 ساعات .. فيما تنشط الرياح في مناطق جنوب وشمال المملكة بحيث تكون ملائمة لبناء مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من خلال توربينات هوائية كما هو الحال في مشروع توليد الطاقة الكهربائية في محافظة الطفيلة جنوب المملكة وغيرها من المناطق.

   وبناءً على كل هذه المعطيات فاننا نستطيع القول بأن قطاع الطاقة المتجددة من القطاعات المهمة في الأردن، اذ لعبت التشريعات التي وضعتها الحكومة الأردنية دورا مهما في نمو قطاع الطاقة المتجددة بما يتواكب مع خطتها الاستراتيجية. وتكمن الأهمية في التوجه الى الطاقة المتجددة لزيادة المساهمة لإنتاج الكهرباء ولمواجهة التغير المناخي وتخفيض الانبعاثات البيئية، حيث ساهمت الطاقة المتجددة في ما نسبته 21% من الطاقة المولّدة عام 2020 ويطمح الأردن لزيادة هذه النسبة لكي تصبح 31% بحلول عام 2030 بحسب ما حدّدت الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030  ويُذكر أن الأردن قد تعهد في قمة غلاسيكو مؤخراً قد تعهد بتخفيض الانبعاثات الكربونية إلى 31% بحلول عام 2030 بدلاً من 14% كان قد تعهد بها سابقاً.

 وهذا يؤكد بأن ثقافة الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة اصبحت ضرورة وطنية لمختلف القطاعات ولما يتمتع به الأردن من ميزات أدت الى جذب استثمارات في هذا المجال بمبلغ يفوق 5 مليارات دولار. وقد احتل الأردن المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في استقطاب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة.