شريط الأخبار
مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام البنك الدولي يمدد العمل بمشروع استكشاف الزراعة عالية القيمة ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح هل يمكن بيع اشتراكات الضمان؟ .. الصبيحي يجيب زيت زيتون مغشوش في الأسواق.. والمعاصر: احموا المنتج المحلي هل تشرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور؟ الوحدات يستعيد العوضات قبل مواجهة الفيصلي وزير التربية والتعليم ينعى الطالب الجيزاوي وفيات الخميس 28/ 3/ 2024 طلب جيد على الدينار في شركات الصرافة

مكتبة عبد الحميد شومان تنظم فعاليات ندوة المكتبة السادس

مكتبة عبد الحميد شومان تنظم فعاليات ندوة المكتبة السادس

القلعة نيوز - عمان 
لما شطارة 
نظمت مكتبة عبد الحميد شومان فعاليات ندوة المكتبة السادس تحت عنوان: "المكتبة كمحرك للتغيير: نحو مجتمع قارئ" بمشاركة عدد من المختصين المحليين والدوليين. وقسمت هذه الندوة الى 3 جلسات حوارية ، وتحدثت في الجلسة الاولى كلاً من معالي وزيرة الثقافة السيدة هيفاء النجار، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية حول ( آليات تعزيز عادة القراءة في المجتمع ) إذ قالت النجار إن" القراءة هي فعل شمولي تكاملي له علاقة بكل ما يتصل برؤيتنا للفعل الثقافي التنموي والاقتصادي والسياسي"، مشيرة إلى أن الثقافة والتربية تتقاطعان مع السياسة والإقتصاد والبحث العلمي والإبداع والابتكار. وأضافت "إذا ما أردنا الوصول إلى أردن منتج ومزدهر وآمن اجتماعياً ، لا بد أن نأخذ موضوع القراءة وتعزيزها بعين الإعتبار"، منوهة بوجود طاقات كامنة يمكن البناء عليها ، بالإضافة لوجود مبادرات ثقافية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة. واشارت النجار على اهمية طرح موضوع القراءة بشكل جدي وبرؤية شمولية ضمن واقع محلي فيه طاقات كبيرة، في ظل الإرادة الحقيقية ، مبينة أنه بالرغم من وجود العديد من التحديات التي تواجه صناعة الثقافة، إلا أنه لدينا كذلك الفرص للتغلب على هذه التحديات وتطوير الفعل الثقافي، حيث يعد الأردن أرضا خصبة للفعل والحراك الثقافي .  واكدت على أهمية تكاتف الجهود المعنية بالثقافة في الأردن من مختلف مكونات المجتمع كالقطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية والشريكة لتشجيع وتعزيز عادة القراءة. اما قسيسية قالت أن الأردن بحاجة إلى وجود استراتيجية وطنية للقراءة يشارك فيها مختلف الجهات الفاعلة والمعنية بالشأن الثقافي وبدعم من وزارتي الثقافة والتربية والتعليم؛ بهدف الوصول إلى مجتمع قارئ، لافتة إلى أهمية تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في المكتبات لكي يتمكنوا من إقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة بشكل إبداعي وابتكاري يجذب جميع فئات المجتمع . واستعرضت البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسة لتحقيق الفائدة الثقافية والمجتمعية وتحفيز الحراك الثقافي الأردني والبحث العلمي ، مشيرة إلى العديد من التحديات التي تواجه تعزيز عادة القراءة ، من حيث عدم تفعيل بعض المكتبات وارتفاع أسعار بعض الكتب، إضافة إلى عدم وجود أنشطة تفاعلية تقدمها المكتبات لاستقطاب أفراد المجتمع .  وأشارت إلى أن المؤسسة قامت بإفتتاح فروع لمكتبتها العامة في شرقي عمان ومحافظة الزرقاء، وبصدد إفتتاح فرع آخر في منطقة المقابلين بعمان.
وفي الجلسة الثانية تحدثت ديانا كارولينا ري كوينتيرو المديرة التنفيذية لمؤسسة فوندا ليكتورا المعنية بتعزيز القراءة في كولومبيا حول موضوع ( تشجيع القراءة : النهضة الصامته نحو دولة مزدهرة ) واشادت بتجربة كولومبيا في تشجيع القراءة كدولة ذات تحديات إقتصادية وإجتماعية مشابهة للأردن، مستعرضة جهود مؤسسة فونداليكتورا التي تهدف إلى تحقيق النمو الثقافي والاجتماعي للمجتمع من خلال توفير المساحات والبيئة المناسبة للقراءة والتعلم خاصة في الظروف السياسية والنزاعات المسلحة.
وأشارت إلى أن المؤسسة عملت منذ تأسيسها على تشجيع القراءة والكتابة والتعبير عن النفس لما لها من أثر في تعزيز مهارات المجتمع وبناء ثقافة الحوار والإبداع الاجتماعي من خلال البرامج والمشاريع المعنية، والتي من شأنها المساهمة في تطوير البلاد وإحلال السلام.
وفي الجلسة الثالثة تحدثت كاثرين لو مساعدة الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة المكتبة الوطنية في سنغافورة حول موضوع ( كيف نجعل القراءة والتعلم على اتصال وثيق وجاذب لأفراد المجتمع ) وحثت على إعادة التفكير بدور المكتبة في ظل الاضطرابات الاقتصادية والرقمية كمركز تعليمي قائم على القراءة والتعلم ، مبينة أن أهم عوامل النجاح هو تلبية الاحتياجات الفردية للتعلم والتركيز على القراءة كأداة أساسية للتعلم مدى الحياة. واختتمت هذه الجلسات بتسليم الشهادات للمشاركين من المختصين في هذه الندوة .
يذكر ان الجلسة الأولى كانت بإدارة السيد سنان صويص المدير العام لفرع مكتبة شومان في جبل عمان ( ناشرون ) ، والجلسة الثانية والثالثة بإدارة السيدة فالنتينا قسيسية الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان .