شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

الصحة العالمية: العالم يواجه تسونامي من «دلتا» و«أوميكرون»

الصحة العالمية: العالم يواجه تسونامي من «دلتا» و«أوميكرون»

القلعة نيوز : عواصم - صرّحت ماريا فان كيركوف، رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية بأن المجتمع العالمي يواجه تسونامي من الإصابات بالفيروس التاجي.
وقالت كيركوف في مقابلة مع صحيفة «باييس» الإسبانية: «أعتقد أننا نواجه تسونامي من العدوى في العالم، سواء مع سلالة دلتا ومع أوميكرون»، حاثة حكومات الدول على «عدم الانتظار لعمل ما يلزم».
وتابعت الخبيرة بقسم الأمراض الطارئة بمنظمة الصحة العالمية قائلة: «نحتاج إلى إنهاء الوباء. نحتاج إلى تقليل انتشار الفيروس إلى مستوى منخفض، وتجنب الأمراض الشديدة من خلال التطعيمات وضمان العلاج في الوقت المناسب. عام 2022 يجب أن يكون الوقت الذي نقوم فيه بذلك».
في السياق، أعلنت شركة «فايزر» أمس، الثلاثاء، عن فعالية عقارها المضاد لفيروس كورونا بنسبة 90% في تخفيف احتمال الاستشفاء والوفاة من الإصابة بعدوى الفيروس عند الأشخاص المعرضين للخطر، وذلك إذا جرى تناول الحبة في الأيام الأولى التي تلي ظهور عوارض المرض؛ حسب ما أظهرت الاختبارات السريرية.
واستندت النتائج على الاختباريات التي أُجريت على كافة المشاركين، أي 2200 شخص، مؤكّدة النتائج الأولية التي أعلنتها «فايزر» في مطلع تشرين الثاني. ولم تسجل أي وفاة بين الذين تلقوا العلاج. وكان المشاركون غير ملقحين وعرضة لمخاطر عالية لتطور حالات خطيرة من كورونا.
وأشارت الشركة إلى أن علاجها الذي سيسوق تحت اسم «باكسلوفيد» يفترض أن يكون فعّالًا أيضًا ضدّ متحورة أوميكرون.
وقال مدير عام «فايزر»، ألبرت بورلا، في بيان «هذا الأمر يؤكد قدرة هذا الدواء الذي من شأنه إنقاذ أرواح مرضى في العالم». وأضاف أن «المتحورات المقلقة مثل أوميكرون زادت من الحاجة لخيارات متاحة أمام هؤلاء الذين يصابون بالفيروس».
وتستخدم حبوب فايزر فئة من مضادات الفيروسات تسمى «مثبطات الأنزيم البروتيني» تمنع عمل إنزيم أساسي لتكاثر الفيروس.
في المقابل، يمكن وصف حبة أو قرص بسرعة للمريض الذي سيأخذها بسهولة في المنزل. وتتطلب علاجات فايزر ومجموعة ميرك التي طوّرت ايضًا حبة لمعالجة الإصابة بكورونا والتي تتسبب بآثار جانبية قليلة، أخذ عشر جرعات على مدى خمسة أيام.
إلى ذلك، بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة «كورونا» حتى يوم أمس الثلاثاء أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ 5 ملايين و331 ألف وفاة، فيما تبلغ حصيلة الإصابات الاجمالية 271 مليونا، وما يقارب من 162 ألف إصابة، تعافى منهم 243 مليونا، وما يزيد عن 850 ألف مريض.
وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 222 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم الإثنين 472 ألف و450 إصابة جديدة، وأوقعت الجائحة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 5,256 حالة وفاة.
وبينت الإحصاءات، أن الدول الخمس التي سجلت الإثنين أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي: روسيا (1,121 وفاة)، وأميركا (549 وفاة)، وهنغاريا (455 وفاة)، والمانيا (260 وفاة)، والهند (252 وفاة). وأوضحت البيانات، أن الدول الخمس التي سجلت أعلى حصيلة إصابات جديدة، عالميا، خلال يوم واحد، كانت على التوالي: أميركا (95,343 إصابة)، وبريطانيا (54,661 إصابة)، وروسيا (29,558 إصابة)، والمانيا (28,804 إصابات)، وتركيا (18,796 إصابة).
وما تزال اميركا تتصدر دول العالم قياساً بأعلى حصيلة وفيات وإصابات إجمالية.
وأشارت الإحصاءات إلى أن الدول الخمس التي تعتبر حتى اليوم الأكثر تأثرا جراء الجائحة في العالم من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الوفيات، هي: أميركا (819,315 وفاة)، والبرازيل (616,980 وفاة)، والهند (475,888 وفاة)، والمكسيك (296,721 وفاة)، وروسيا (291,749 وفاة).
وبينت الإحصاءات أن الدول الخمس التي تعتبر حتى الآن الأكثر تأثرا عالمياً من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الإصابات: أميركا (51,018,282 إصابة)، والهند (34,703,644 إصابة)، والبرازيل (22,191,949 إصابة)، وبريطانيا (10,873,468 إصابة)، وروسيا (10,074,797 إصابة).(وكالات)