شريط الأخبار
انفجار طائرة مسيرة في سماء محافظة إربد (صور) الحرب على لبنان كلفت إسرائيل 6.7 مليارات دولار حتى الآن البنك الدولي يحول 97 مليونا لـ"تحديث التعليم" إيقاف لاعب إيراني 6 أشهر بسبب وشم "شيطاني"! أجواء خريفية لطيفة حتى الخميس وانخفاض ملموس الثلاثاء خالد مشعل يتحدث عن مستقبل "حماس" بعد اغتيال يحيى السنوار الذهب يقفز لمستوى تاريخي.. والفضة لأعلى مستوى في 12 عاما حارس تسيسكا موسكو يتخطى ميسي قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يهدم منزلا بالخليل

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يهدم منزلا بالخليل

القلعة نيوز : فلسطين المحتلة - صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة، أمس الثلاثاء، على قانون يتيح مشاركة جيش الاحتلال الإسرائيلي بعمليات قمع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وعلى قانون آخر يقضي بمشاركة وحدات من جيش الاحتلال بقمع التظاهرات والاحتجاجات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.
ويهدف القانون المتعلق بالأسرى الفلسطينيين إلى تضييق الخناق عليهم عبر تمديد أمر الطوارئ، وتعزيز قوات إدارة السجون بقوات من جيش الاحتلال، وإتاحة اقتحاماتها لزنازين الأسرى، والمشاركة بعمليات قمعهم. وينص القانون المتعلق بقمع التظاهرات والاحتجاجات على تفعيل وحدات خاصة يجري العمل على تدريبها، ومنحها الأدوات اللازمة لقمع المتظاهرين في القرى والبلدات العربية داخل أراضي 48، وخاصة ما تسمى بالبلدات المختلطة مثل «يافا، واللد، والرملة، وحيفا، وعكا»، وذلك ردا على هبة أيار الأخيرة. وصوت الكنيست على هذه القوانين بتأييد غالبية 56 عضوا، مقابل معارضة 53 عضوا.
إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي وفرت الحماية للجرافات على هدمت منزلا في منطقة السنداس جنوب الخليل.
وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس، أن عددا من المستوطنين منهم طلبة معاهد توراتية، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد، بحماية قوات الاحتلال. وسمحت شرطة الاحتلال لـ96 مستوطنا باقتحام الأقصى والتجول في ساحاته، من بينهم 15 من طلاب المعاهد الدينية اليهودية، و20 ضابطا إسرائيليا. واقتحم ضباط مصلى قبة الصخرة والمتحف الإسلامي أيضا.
وبالتزامن مع الاقتحامات، قامت شرطة الاحتلال بطرد مجموعة من الفتيات المقدسيات من منطقة باب الرحمة، بسبب مرور مجموعة من المستوطنين من المكان.
ميدانيا في الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال صباح أمس الثلاثاء، منزلا في منطقة السنداس جنوب الخليل بحجة البناء دون ترخيص. وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية هدمت منزلا مكونا من طابقين بمساحة 150 مترا، ويضم خزانا للمياه، وطابقا أرضيا، وتعود ملكيته للمواطن الفلسطيني محمد بدر الأطرش. ويقع هذا المنزل المعد والمجهز للسكن في منطقة جبل السنداس، بمحاذاة الشارع الالتفافي رقم 60.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء، حملة مداهمات واقتحامات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، تخللها اعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين، فيما اندلعت مواجهات ببعض المناطق تسببت بإصابات في وقت واصل الاحتلال حصار برقة لليوم الثاني على التوالي.
وأصيب فجر أمس الثلاثاء، ستة شبان بالرصاص الحي، وصفت إحداها بالخطيرة، عقب اقتحام قوات الاحتلال مدينة طوباس. واقتحمت قوات الاحتلال فجرا طوباس، وسط إطلاق كثيف للرصاص، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى الى إصابة ستة مواطنين بالرصاص الحي. وتعاملت طواقم الهلال الأحمر مع إصابة شاب بالرصاص الحي في الصدر وصفت بالخطيرة، وخمس إصابات بالأطراف، خلال المواجهات، وجرى نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج. واعتقلت قوات الاحتلال كل من أدهم دراغمة، وعمران مسلماني، وعلاء مسلماني، من المدينة.
بينما في محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال مواجهات ليلية مع قوات الاحتلال في بلدة سيلة الظهر. واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة قرب مدخل مستوطنة «حومش» المخلاة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.
وتواصل قوات الاحتلال حصار بلدة برقة قضاء نابلس، لليوم الثاني على التوالي، حيث فرضت، الإثنين، حصارا مشددا على البلدة، بعد أيام من المواجهات شبه اليومية، التي شهدتها البلدة، رفضا لمحاولات المستوطنين العودة إلى مستوطنة «حومش» المخلاة، تزامنا مع تصدي الأهالي لمحاولات المستوطنين اقتحام القرية والاعتداء على أهاليها. ومنذ السادس عشر من الشهر الجاري، تشهد عدة قرى وبلدات شمال نابلس وخاصة برقة، اعتداءات من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال، يتخللها مواجهات، أوقعت عديد الإصابات، وذلك بعد الإعلان عن مقتل مستوطن وإصابة اثنين آخرين على مدخل مستوطنة «حومش» المخلاة.
وهدمت جرافات الاحتلال بعد ظهر أمس الثلاثاء، منشآت سكنية وزراعية لمواطنين، خربة ابزيق بالأغوار الشمالية. وقال رئيس مجلس قروي ابزيق عبد المجيد خضيرات، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت الخربة في ساعات الظهيرة وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت الدخول والخروج منها، وشرعت بعمليات هدم واسعة النطاق. وأضاف، أن عمليات الهدم طالت حتى الآن خياما ومنشآت سكنية وزراعية لعشر عائلات، وبما لا يقل عن 40 منشأة، مشيرا إلى أن عمليات الهدم ما زالت مستمرة.
يذكر أن قوات الاحتلال ومنذ مطلع الشهر الجاري تجري تدريبات عسكرية في خربة ابزيق ومحيطها، وتشهد الخربة إخلاء وعمليات طرد مستمرة للعديد من العائلات بهدف إجراء التدريبات على مقربة من مساكنهم. وابزيق خربة، تقع شمال شرق مدينة طوباس، ويبلغ عدد سكانها نحو 180 شخصا، غالبيتهم من البدو الرحل الباحثين عن المراعي والماء، ويبلغ عدد العائلات فيها 38 عائلة، منهم 16 عائلة تقيم في المنطقة بشكل دائم، وما تبقى عبارة عن عائلات بدوية متنقلة يتنقلون بحثاً عن الماء والمراعي. وتواجه 27 قرية وتجمعا سكانيا في الأغوار، التهجير القسري عبر هدم المنشآت والمسكان واتلاف المحاصيل الزراعية وتوظيف الأراضي الزراعية التي تشكل ربع مساحة الضفة الغربية للتدريبات العسكرية لجيش الاحتلال. وتسعى سلطات الاحتلال من إجراءات الهدم والتدريبات العسكرية إلى تصفية الوجود الفلسطيني فيها وتحويلها إلى مناطق استيطانية وعسكرية.(وكالات)