شريط الأخبار
( توفر 21 الف فرصة عمل ) تزامنا مع زيارة الخيرالملكيه للزرقاء: د. الخصاونه يفتتح اكبر مدينة صناعيه في المملكه ( أسماء ومقابلات ) الملك يكرم شخصيات ومؤسسات في الزرقاء بالانعام عليهم بميدالية اليوبيل الفضي ( شاهد بالصور) تزامنا مع زيارة الملك وولي العهد لمحافظة الزرقاء: العيسوي يفتتح متنزه بلديه الزرقاء بعد تحديثه بتوجيه ملكي ( بالصور) الملك من الزرقاء لكل الاردنيين : الانتخابات النيابية محطة مهمة في عملية التحديث السياسي وتحتاج لمشاركة الجميع افتتاح فعاليات المنتدى العلمي الثاني لصيدلة عمان الأهلية اللواء المعايطة يرعى تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة البحرين بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في المنامة الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي في ساحاته سفير الأردن في البحرين: تطابق موقف البلدين تجاه قضايا عدة على رأسها القضية الفلسطينية ابوزيد: هكذا ورطت المقاومة الاحتلال شمال وجنوب غزة العفو الدولية تدعو أميركا وبلدان العالم لوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة الملك يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة الزرقاء الملك يفتتح مشروع حافلات التردد السريع عمان - الزرقاء الخصاونة يضع حجر الأساس لمشروع مدينة الزرقاء الصناعية الجامعة العربية: ما يحدث في فلسطين يستدعي مواقف وقرارات قويّة الملك يزور "المعيارية للصناعات الخرسانية" بمدينة الحلابات الصناعية الجمارك: هذه الشرائح تُمنح إعفاءً جمركيا للمركبات الأردن.. استيراد 628 ألف خلوي بـ 51 مليون دينار خلال 4 أشهر التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء غدا

" راي اليوم" اللندنية : دور نائبي كتلة الاصلاح الاسلامية ،الرياطي وابو يحي ،في جلسة الملاكمة

 راي اليوم  اللندنية :  دور   نائبي  كتلة الاصلاح  الاسلامية ،الرياطي وابو يحي ،في  جلسة الملاكمة


النائب الرياطي ضرب خمسة زملاء واشتكى على 6

وابويحي شتم رئيس مجلس النواب بعد ان كادت المشكله تنتهي

------------------------------------------------------

"رأي اليوم ” اللندنية تنشر تفاصيل دقيقة عن الجلسة

============================

لندن - القلعه نيوز * :


قرّر رئيس مجلس النواب الأردني عبدالكريم الدغمي بعد جلسة الملاكمة والمصارعة الشهيرة الثلاثاء عقد جلسة مجلس النواب المتعلقة بمناقشة التعديلات الدستورية يوم الأحد القادم بدلاً من يوم الخميس

.وأبلغت مصادر برلمانية رأي اليوم بان السبب بالتأجيل هو صعوبة التوسط بعد مشاجرات النواب في ظل وجود ثمانية شكاوى لدى لجنة السلوك ستنظر فيها اللجنة القانونية مما حرم السلطات العليا من التوقيت المقصود لإقرار التعديلات الدستورية.

وأفادت مصادر نيابية أن الدغمي أكد خلال اجتماع الثلاثاء مع نحو ٥٠ نائبا أنه تجاوز الإساءة بحقه ولا يلتفت إليها حيث أمام المجلس استحقاقات وطنية تتطلب وحدة الصف وتماسك أبناء بلدنا والحفاظ على نسيجنا متلاحماً قويا.

وخلال الاجتماع أكد عدد كبير من النواب ضرورة تحويل ملف النائب سليمان ابو يحيى للجنة القانونية فيما طالب آخرون بضرورة طي الملف، إلا أن الدغمي رفض اتخاذ أي إجراء يتعلق بحقه، مؤكدا أنه رئيس للجميع ومن واجبه تجاوز أي إساءة رغم ما طال موقع الرئاسة من اساءات.

وخلص الاجتماع في نهايته الى تحويل شكوى للجنة القانونية مقدمة من النائبين شادي فريج واندريه الحواري بحق النائبين سليمان ابو يحيى وحسن الرياطي ولاحقا اعلن الرياطي تقدمه بشكوى بحق 6 نواب

وفي السياق ذاته ، حذفت صفحة مجلس النواب على فيسبوك البث المباشر لجلسة المجلس التي عقدت أمس الثلاثاء، والتي شهدت مشاجرات واشتباك بالايدي بين عدد من النواب.

ولم يبقي إعلام مجلس النواب على أي من نشاطات المجلس ليوم أمس الثلاثاء التي عرفت بجلسة ” اللكمات”.

ومن جهة اخرى سلسلة التأزيم تحت قبة البرلمان بدأت تماما عندما لاحظ النواب بان رئيسهم عبد الكريم الدغمي يعطي الاولوية للنائب محمد الفايز دون غيره في القاء الخطاب الاول في التعليق على القراءة الاولى للتعديلات الدستورية فيما لوحظ ايضا بان رئاسة المجلس لم تتدخل بالخشونة المألوفة فيها عندما حاول النائب فراس العجارمة اعاقة رئيس اللجنة القانونية في البرلمان عبد المنعم العودات الذي كان يحاول شرح البند الاول في التعديلات الدستورية المتعلق بمساواة الاردنيين بالأردنيات.

وفي التفاصيل الخاصة للمشاجرات وما سبقها كما رويت لرأي اليوم ساهمت مداخلات وخطابات العودات لأعضاء مجلس النواب وبعض المفردات التي استخدمها في تأزيم النائب العجارمة فشاهده زملائه وهو يقول بانه لن يجلس في مكانه الى ان يعتذر العودات مع ان العودات كان يتحدث وكانه رئيس لمجلس النواب وليس للجنة القانونية و كان يطالب النواب بالهدوء والجلوس مما اثار حفيظة زميله العجارمة.

بمعنى او اوأخر تصرفات رئاسة المجلس ورئاسة اللجنة القانونية قدمت مساهمة اوليه في اجواء التأزيم التي انعقدت فيها جلسة الثلاثاء وازداد التأزيم عنفا حتى بين الدغمي ونائب اخر كان يحاول التحدث فطالبه الدغمي مرتين ثلاثة عدة مرات بالسكوت واعتذر النائب وهو رائد سميرات قبل ان يلفت نظر الدغمي الى ان يحضر معه عصا خشبية ” قنوة ” في المرات المقبلة.

لاحقا شوهد النائب سليمان ابو يحيى يتجه الى منصة رئيس مجلس النواب ويهمس بالقرب منه طالبا منه تأجيل او رفع الجلسة قبل الانفلات فخاطبه الدغمي قائلا بان ذلك قد يساهم في صب الزيت على النار ورفض تأجيل الجلسة.

وسلوك النائب ابو يحيى هنا غير مقبول وغير مسبوق لان النائب يستطيع مخاطبة رئاسة المنصة من مقعده البرلماني وليس الذهاب الى منصة رئيس مجلس النواب.

لوحظ بان ابو يحيى لاحقا يطلق عبارة غير لائقة وتسيء للدغمي ” شكلك ما بتعرف اشيء” مما اضطر الدغمي للرد عليه بصيغة "اخرس واطلع برة ” وهذه الاجواء هي التي وترت قريب ابو يحيى وابن قبيلته النائب حسن الرياطي فحاول الدفاع عن قريبه ولاحقا زعم الرياطي أن ما إستفزه سماعه شتيمة للذات الإلهية سمعها من احد النواب المضروبين قبل تطور الأحداث.

في الاثناء تدخل النائب شادي فريج خارج قاعة الاجتماع على امل إحتواء الموقف ما بين ابو يحيى والدغمي ووافق الدغمي على ان يحضر الى المكان الذي جلس فيه ابو يحيى من باب المجاملة و تقديم الاعتذار الضمني.

لكن فوجئ بان ابو يحيي يهاجمه وبقسوة مستخدما عبارات غير لائقة فرفض الدغمي هنا اكمال هذه المصالحة وعاد الى منصة الرئاسة وفي الوقت الذي كان يوجه فيه النائب الوسيط شادي فريج اللوم لزميله ابو يحيى على مخالفته لاتفاق خارج القبة على المصالحة شوهد قريب ابو يحيى النائب حسن الرياطي وهو يضرب النائب شادي فريج مما اغضب النائب فادي العدوان ايضا والنائب اندريه العزوني ولاحقا شوهد الرياطي وهو يضرب كل من يقابله في الطريق.

في المقابل ، قال النائب أندريه حواري بأن أحداث الأمس في مجلس النواب تقف خلفها نوايا جادة لتعطيل مناقشة التعديلات الدستورية، حيث يرغب البعض بكسب مزيد من الوقت،مقدما اعتذاره من الجميع حول ما حدث داخل القبة من عراك بين النواب.

وأضاف الحواري لإذاعة حسنى أنه لم يكن جزءا من المشكلة، وأنه دائما ما ينأى بنفسه عن أي مشادات كلامية، وأنه حاول فقط إيقاف مشهد الاعتداء بالأيدي، ولكن حصل ما حصل.

وأشار الحواري أن "الجاهات ما بتطعمي خبز”، وأنه سيأخذ حقه بالنظام الداخلي في مجلس النواب وهو غير معني بأي مبادرة للإصلاح بشكل شخصي، مبينا أن علاقته جيدة مع عدد من نواب كتلة المعتدي، وأنهم تواصلوا معه يوم أمس، وقالوا بأن ما حدث خطأ.

وأكد الحواري أنه مرتبط بالوطن والأردن فقط، نافيا اتهامات البعض له بالارتباط بجهات خارجية غير صحيح وأنه غير مرتبط أبدا بأي جهة أو تيار ولم يكن منتظما في أي جهة يوما، وأكبر دليل على ذلك رفضه لاتفاقية إعلان النوايا الطاقة مقابل المياه

* عن راي اليوم اللندنية