شريط الأخبار
بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك البوتوكس سيئ؟ أسباب وحلول طريقة عمل حشوة السمبوسة الهندية طريقة عمل شاورما لحم بالزبادي طريقة عمل كيكة التفاح بالقرفة لماذا لا ينصح بتناول الطعام في الطائرة؟ نصائح تساعدنا على الشفاء بسرعة من الزكام والإنفلونزا دقيق السميد- هل يساعد على التخسيس؟ تأثير فاكهة الكاكا على ضغط الدم وصحة القلب فوائد البلح الأسود للصحة بالأسماء..الأشغال تدعو مهندسين أردنيين من أوائل الجامعات لمقابلات توظيفية إشادة بقرار تجميد العمل بتخفيض الرسوم الجمركية تجديد تعيين محمد الوديان رئيسا لجامعة عمان العربية انتهاء العمل بمشروع صيانة وتعبيد منطقة "مطار القويرة" ضمن الطريق الصحراوي وفيات الأردن.. الاثنين 21-10-2024 تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين

المغرب : ندوة تقارب "المشترك" بين الريف والصحراء

المغرب : ندوة تقارب المشترك بين الريف والصحراء

القلعة نيوز : قارب فاعلون حقوقيون وباحثون، مساء السبت، في ندوة علمية بمقر متحف البستان بجماعة بني شيكر بإقليم الناظور، موضوع "القواسم المشتركة في تراث الريف والصحراء وأهميتها في تعزيز ترافع المجتمع المدني عن الصحراء المغربية”.
ونظمت الندوةَ جمعية "تيزة للسياحة والتراث ببني شيكر”، بشراكة مع المجتمع المغربي لحقوق الإنسان، تحت شعار "التراث الشعبي ودوره في تكريس الوحدة الوطنية”.

رئيس الجمعية عبد السلام أمغار قال إن "النّدوة تأتي في سياق أهمية التعريف بالقواسم المشتركة التي تربط جميع مناطق التراب الوطني: الريف والصحراء المغربية نموذجا، إلى جانب مقاربة مختلف الجوانب المتعلقة بالوعي النضالي لدفاع المجتمع المدني عن الصحراء باعتبارها قضية وطنية”.
وخلال الندوة تناول الطاهر التوفالي، أستاذ جامعي، موضوع "الوطن.. المواطن وحكامة المواطنة”. فيما تطرقت فاطمة لطرش، عضو التجمع المغربي لحقوق الإنسان، إلى موضوع "ترافع المجتمع المدني على القضية الوطنية”.


من جانبه عرض اليزيد الدريوش، الباحث في تاريخ الريف، ورقة علمية بعنوان "وطنية الريفيين تجاه صحرائهم”. فيما تناول إبراهيم عبان، رئيس التجمع، موضوع "القواسم المشتركة في تراث الريف والصحراء المغربية في تكريس الوحدة الوطنية”.
وختمت الباحثة سميرة مرزوق، رئيسة المنظمة الدولية لرواد الإنسانية والسلام، الندوة العلمية بموضوع "رؤية جديدة للترافع عن مغربية الصحراء وضمان الوحدة الترابية”.