شريط الأخبار
عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا 6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية 47 متهمًا بـسوء معاملة أفضى لقتل أطفال حديثي ولادة في تركيا رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا نسائيا حسان: تسهيل إجراءات القادمين للعلاج من الخارج "العين الاخباريه" الاماراتيه : محللون سياسيون عرب يصفون عملية الاخوان بانه كارثيه على الاردن، وتخدم اسرائيل، ويطالبون بمحاكمة الاخوان محاضرة بعنوان "الأسرة الآمنة في ظل التشريعات الوطنية" ومذكرة تفاهم لمعهد القضاء الشرعي في جامعة الحسين بن طلال الملكة تلتقي أصحاب مشاريع صغيرة في العاصمة وتبارك ريادتهم طلاب كلية العلوم في جامعة البلقاء التطبيقية يشاركون في مسابقة ناسا للتطبيقات الفضائية في جامعة ولي العهد القسام توقع قوة هندسية إسرائيلية في كمين محكم بجباليا الشديفات : شراكة وثيقة مع الأمم المتحدة في إطار تنفيذ أجندة الشباب والسلام والأمن، وإدماج الشباب في الحياة العامة بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك

رئيس أوكرانيا يتحدى روسيا في "يوم الوحدة"

رئيس أوكرانيا يتحدى روسيا في يوم الوحدة
القلعة نيوز -

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أنّ بلاده "ليست خائفة" و"ستدافع عن نفسها" في مواجهة أيّ غزو روسي محتمل.

وقال زيلينسكي، في خطاب بمناسبة "يوم الوحدة" الوطنية، الذي أعلنه بعدما قال الاستخبارات الأمريكية إنّه اليوم المحتمل لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا: "لسنا خائفين من أيّ توقّع، ولسنا خائفين من أحد، لأننا سندافع عن أنفسنا".

وأكد زيلينسكي، من ماريوبول، المدينة الواقعة في شرق البلاد قرب خط الجبهة مع الانفصاليين الموالين لروسيا والمدعومين منها، أنه لم يرَ أيّ دليل على انسحاب القوات الروسية من حدود بلاده، موضحاً أنّ "موسكو تقوم ببساطة بعملية تبديل للقوات".

وتابع: "نشهد عمليات تناوب صغيرة. لن أسمّي ذلك سحب روسيا لقواتها. لا يمكننا قول ذلك، ولا نرى تغييراً".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "لدينا قوات مسلحة ممتازة. نحن أقوياء لأننا معا، نحن أوكرانيون".

وفي وقت سابق من الأربعاء، حضر زيلينسكي مناورات نفّذها جيشه قرب ريفنا في غرب البلاد واستخدمت فيها للمرة الاولى الأسلحة المضادة للدبابات التي سلمّها الغربيون لكييف.

وقال زيلينسكي مخاطبا العسكريين "أشكركم على دفاعكم عن بلدنا. عندما أنظر إليكم، أشعر بالثقة".

دعوة لمجلس الأمن
وفي سياق متصل، ذكر وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، الأربعاء، أن بلاده طلبت رسميا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مناقشة قرار للبرلمان الروسي بشأن الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وأضاف كوليبا أن "قرار البرلمان الروسي يقوض جهود إنهاء الصراع في شرق أوكرانيا"، وقال إن "أوكرانيا تدعو إلى مناقشة الأمر غدا الخميس".

جهود دبلوماسية
وفي إطار الجهود الدبلوماسية لتجنب الانزلاق نحو الصراع، أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن المستشار الألماني أولاف شولتس يعتزم إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد عودة شولتس من روسيا.

وأوضح البيت الأبيض أن الاتصال الهاتفي تحدد له مساء اليوم الساعة السادسة والنصف بتوقيت جرينتش.

وكان شولتس توجه إلى العاصمة الروسية موسكو الثلاثاء حيث اجتمع مع الرئيس فلاديمير بوتين في ظل توترات خطيرة في الأزمة الأوكرانية.

وقام شولتس مؤخرا بأول زيارة رسمية له للولايات المتحدة حيث عقد لقاء شخصيا مع بايدن.

ويعبّر الغربيون منذ أسابيع عن قلقهم من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من 100 ألف جندي عند الحدود الأوكرانية وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر تسبّب بأسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة.

وبعد أسابيع من التصعيد أعلنت روسيا التي تنفي أي خطط للهجوم على أوكرانيا، الثلاثاء والأربعاء، سحب جزء من قواتها، إلا أن الغربيين يقولون إنه لم يروا ذلك على أرض الواقع.