شريط الأخبار
عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا 6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية 47 متهمًا بـسوء معاملة أفضى لقتل أطفال حديثي ولادة في تركيا رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا نسائيا حسان: تسهيل إجراءات القادمين للعلاج من الخارج "العين الاخباريه" الاماراتيه : محللون سياسيون عرب يصفون عملية الاخوان بانه كارثيه على الاردن، وتخدم اسرائيل، ويطالبون بمحاكمة الاخوان محاضرة بعنوان "الأسرة الآمنة في ظل التشريعات الوطنية" ومذكرة تفاهم لمعهد القضاء الشرعي في جامعة الحسين بن طلال الملكة تلتقي أصحاب مشاريع صغيرة في العاصمة وتبارك ريادتهم طلاب كلية العلوم في جامعة البلقاء التطبيقية يشاركون في مسابقة ناسا للتطبيقات الفضائية في جامعة ولي العهد القسام توقع قوة هندسية إسرائيلية في كمين محكم بجباليا الشديفات : شراكة وثيقة مع الأمم المتحدة في إطار تنفيذ أجندة الشباب والسلام والأمن، وإدماج الشباب في الحياة العامة بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك

الوضع الاقتصادي في قطاع غزة الأسوأ منذ سنوات

الوضع الاقتصادي في قطاع غزة الأسوأ منذ سنوات

القلعة نيوز :

وصفت إدارة مركز الميزان لحقوق الإنسان مجمل مؤشرات الوضع الاقتصادي والمعيشي في قطاع غزة خلال العام 2021 بالأسوأ منذ سنوات.

وحسب تقرير حامد جاد، اكد مدير مركز الميزان عصام يونس أن كافة المؤشرات والبيانات الصادرة عن مؤسسات دولية ومحلية مختصة حول واقع الوضع المعيشي في القطاع خلال العام الماضي أظهرت ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي.

من جهته، استعرض الباحث في المركز نفسه باسم أبو جري ابرز ما جاء في التقرير السنوي، مشيراً الى أن العدوان واسع النطاق الذي شنه الاحتلال على القطاع في أيار الماضي، نجمت عنه خسائر كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة، ومرافق البنية التحتية، وترافق ذلك مع فرض القيود على الحركة من وإلى قطاع غزة، وحظر إمدادات الوقود وغيرها من السلع والمواد الأساسية.

وأوضح أبو جري أن 1439 منشأة اقتصادية تضررت بشكل كلي وجزئي، من بينها ما نسبته (15%) تعرضت للأضرار في سنوات سابقة، وتضررت 7700 وحدة سكنية من بينها 1314 بشكل كلي، و6386 بشكل جزئي.

وقال، إن 59 منشأة إنتاجية دمرت من بينها (25) منشأة بشكل كلي، وتكرر الاعتداء على (8) منشآت في وقت سابق، وجرى الاستغناء عن (5000) عامل. وتراكم أعداد المصانع المتوقفة عن العمل ليصبح عددها (569) مصنعاً.

وأضاف، تضاعفت خسائر القطاعات الصناعية جراء القيود الإسرائيلية حيث لم تتجاوز القدرة الإنتاجية لهذه القطاعات نسبة (22%) من طاقتها الفعلية وانخفض معدل واردات القطاع بنسبة (9.6%) مقارنة مع العام 2020.

ولفت الى أن سلطات الاحتلال واصلت الاستيلاء على أموال المقاصة ما فاقم من أزمة السلطة الوطنية المالية.

وأشار التقرير الى تراجع إسهام قطاع الزراعة في إجمالي الناتج المحلي من 5.7% إلى 5.04%، وتعرضت الأراضي الزراعية ومزارع الثروة الحيوانية إلى (524) حادثة قصف، واستمر تقييد وصول المزارعين إلى أراضيهم في المنطقة العازلة، واستهدف الصيادين في 315 مرة واستمر حظر استيراد مستلزمات زراعية أساسية مثل الأسمدة، ومادة (الفايبر غلاس) وهي المادة الأساسية المستخدمة في صناعة وصيانة المراكب المعطوبة والأجهزة البحرية الإلكترونية، ومحركات القوارب.

وبين تقرير المركز أن 64% من الأسر في القطاع تعاني من انعدام الأمن الغذائي، بواقع 40.65% من الأسر تعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بينما 23.6% تعاني بدرجة متوسطة.

ونوه الى أن مؤسسات دولية ومحلية مختصة أكدت أن معدل الفقر بلغ 59% جراء جولة الصراع الأخيرة وتفشي جائحة كورونا، وأن معدل البطالة بلغ 47%، وسجلت بطالة الخريجين الذين يحملون مؤهل دبلوم متوسط فأعلى 74%، وارتفعت نسبة الذين يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحد الأدنى للأجور (1450 شيكلا) إلى 81%.

وأشار التقرير إلى أن عملية إعادة الإعمار ظلت تراوح مكانها نتيجة ضعف التمويل المتوفر لاستكمالها، وحظر دخول البضائع المصنفة بذريعة أنها «ثنائية الاستخدام».

«الأيام الفلسطينية»