شريط الأخبار
4 أسرار عن "التنظيم الموازي" في تركيا بعد وفاة مؤسسه غولن الطاقة تطرح عطاء لشراء خدمات نقل النفط الخام يوميات مورينيو "الغريبة" في تركيا قناة الـ "MBC" أم "WC" ..عبرية تلبس شماغ وعقال ويديرها "أذرعي"! انفجارات قوية في تل أبيب وقيساريا.. وحزب الله يقصف غليلوت كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة هاريس وترامب يسرعان وتيرة حملتهما الانتخابية قبل أسبوعين من الانتخابات فوزان للبقعة وعيرا بدوري الكرة الطائرة مراكز شبابية وثقافية بالمحافظات تنفذ أنشطة متنوعة وفيات الثلاثاء 22-10-2024 الأمانة تطلق 13 مسارا سياحيا في عمان أسماء وفيات حادث العدسية بالأسماء ... الطاقة الذرية تدعو مرشحين لامتحان تنافسي وزير الزراعة: توجه لعدم استيراد الليمون حال الوصول للاكتفاء الذاتي عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا 6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية

"الشؤون الخارجية" النيابية تلتقي بوزير الخارجية اليوم للاطلاع على آخر المستجدات

الشؤون الخارجية النيابية تلتقي بوزير الخارجية اليوم للاطلاع على آخر المستجدات

القلعة نيوز :

تجتمع لجان نيابية مختصة في مجلس النواب الاثنين؛ لمناقشة مشاريع قوانين أحيلت إليها من المجلس، وعدة قضايا، حيث تلتقي لجنة الشؤون الخارجية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، للاطلاع على آخر المستجدات على المستويين العربي والدولي.

وزار وفد من مجلس النواب، الخميس، برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية النائب خلدون حينا، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، للاطلاع على جهود خلية الأزمة في وحدة مركز عمليات الوزارة.

وتستكمل اللجنة القانونية مناقشة مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب 2021، حيث أقرّت اللجنة خلال اجتماع عقدته الأحد، عددا من مواد مشروع قانون الانتخاب لسنة 2021، بحضور وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى.

وقال رئيس اللجنة عبدالمنعم العودات إن اللجنة وبعد أن استمعت لآراء وملحوظات ومقترحات مختلف التيارات والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعات المختلفة على مشروع قانون الانتخاب ضمن الحوار الوطني الشامل الذي أطلقته منذ ما يزيد على شهرين، بدأت بإقرار مواد مشروع القانون، حيث يجري التعامل مع مخرجات الحوار الوطني بكل دقة وعناية، بما يهدف إلى الوصول لأعلى درجات التوافق الوطني على القانون.

وأشار إلى أن اللجنة ستواصل عقد اجتماعاتها لاحقا لمواصلة إقرار مشروع قانون الانتخاب بكامل مواده ورفعه إلى مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب.

وتسلم العودات، الأحد، توصيات صندوق الملك عبدالله الثاني للتميز ومؤسسة ولي العهد ومبادرة مشروع زمان، بشأن مشروع قانون الانتخاب

ونشر مجلس النواب، مشروع قانون الانتخاب لسنة 2021 الذي أُعطي صفة الأولوية والاستعجال، بعد إقراره من قبل مجلس الوزراء.

وأشار إلى أن قانون الانتخاب يتمحور حول ثلاثة مرتكزات رئيسة، تتمثل بزيادة تمثيل نسبة النساء من خلال تخصيص مقعد لكل دائرة انتخابية، إلى جانب تحديد مسار الشباب لتشجيع مشاركتهم عبر تخفيض سن الترشح، فضلا عن رسم ممر إجباري تسير عبره الأحزاب وتتنافس للوصول إلى البرلمان.

ويأتي المشروع وفقا لأسبابه الموجبة لتطوير منظومة العمل السياسي وتعزيز المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية من قبل فئات المجتمع كافة، وخاصة المرأة والشباب وذوي الإعاقة.

كما يأتي لتمكين الأحزاب السياسية من التحالف في كتل أو تجمعات انتخابية لانتخاب مجلس نواب يمثل الفئات الاجتماعية والاتجاهات الفكرية والسياسية، ولتحديد إجراءات العملية الانتخابية بإدارة الهيئة المستقلة للانتخاب لضمان سلامتها.

وتناقش اللجنة المالية تقارير ديوان المحاسبة لسنة 2018، 2019، 2020، لوزارة الأشغال العامة والإسكان والدوائر التابعة لها.

لجنة الزراعة والمياه والبادية تناقش موضوع الاستثمار في موقع سد الكرامة.

فيما تناقش كتلة البرنامج النيابية قانون الانتخاب وتعديلات النظام الداخلي.