شريط الأخبار
موجة باردة قادمة إلى الأردن.. وحرارة تصل إلى 6 درجات مئوية 4 أسرار عن "التنظيم الموازي" في تركيا بعد وفاة مؤسسه غولن الطاقة تطرح عطاء لشراء خدمات نقل النفط الخام يوميات مورينيو "الغريبة" في تركيا قناة الـ "MBC" أم "WC" ..عبرية تلبس شماغ وعقال ويديرها "أذرعي"! انفجارات قوية في تل أبيب وقيساريا.. وحزب الله يقصف غليلوت كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة هاريس وترامب يسرعان وتيرة حملتهما الانتخابية قبل أسبوعين من الانتخابات فوزان للبقعة وعيرا بدوري الكرة الطائرة مراكز شبابية وثقافية بالمحافظات تنفذ أنشطة متنوعة وفيات الثلاثاء 22-10-2024 الأمانة تطلق 13 مسارا سياحيا في عمان أسماء وفيات حادث العدسية بالأسماء ... الطاقة الذرية تدعو مرشحين لامتحان تنافسي وزير الزراعة: توجه لعدم استيراد الليمون حال الوصول للاكتفاء الذاتي عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا

مقتل 100 من القوات الأوكرانية والمرتزقة وكييف تتحدث عن استقدام روسيا مرتزقة أجانب

مقتل 100 من القوات الأوكرانية والمرتزقة وكييف تتحدث عن استقدام روسيا مرتزقة أجانب

القلعة نيوز : عواصم - تتواصل موجة نزوج اللاجئين عن المدن الأوكرانية وذلك في اليوم الـ25 للحرب الروسية الأوكرانية، حيث قالت الأمم المتحدة إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 ملايين فروا خارج البلاد جراء الحرب.
وكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، على «تويتر» أن «الحرب في أوكرانيا مدمّرة لدرجة أن 10 ملايين فرّوا سواء نزحوا داخليًا أو لجأوا إلى الخارج».
وقال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة بعد أن تحدثت روسيا عن وصول «لاجئين» من الميناء الإستراتيجي. يأتي ذلك، فيما أظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أن الروس يحفرون خنادق في محيط العاصمة الأوكرانية كييف لإخفاء آلياتهم.
وتواصل القوات الروسية مساعيها لمحاصرة العاصمة كييف، وأكدت مقتل جنرال روسي كبير في المعارك، فيما قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن سيطرة القوات الروسية على ميناء ماريوبول تمنع أوكرانيا مؤقتا من الوصول إلى بحر آزوف.
وأكدت روسيا، أمس الأحد، أنها استخدمت صواريخ فرط صوتية في أوكرانيا، هذه المرة لتدمير مخازن وقود للجيش الأوكراني في جنوب البلاد. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه «تم تدمير مخزون كبير من الوقود بصواريخ كاليبر التي تم إطلاقها من بحر قزوين، وكذلك صواريخ بالستية فرط صوتية أطلقها نظام كينجال من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم». ولم تحدد تاريخ الضربة.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن صاروخ كينجال، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت أصاب مستودع وقود أوكرانيا في كوستيانتينيفكا بالقرب من ميناء ميكولايف على البحر الأسود. وأشار كوناشينكوف إلى أن صواريخ كاليبر كروز التي أطلقتها السفن الحربية الروسية من بحر قزوين شاركت أيضا في الهجوم على مستودع الوقود في كوستيانتينيفكا. وأضاف أن صواريخ كاليبر أطلقت من البحر الأسود لتدمير مصنع لإصلاح المدرعات في نيجين بمنطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا. كما ذكر أن ضربة أخرى بصواريخ أطلقت من الجو أصابت منشأة أوكرانية في أوفروش في منطقة جيتومير الشمالية حيث يتمركز مقاتلون أجانب وقوات أوكرانية خاصة.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن «سفن أسطول بحر قزوين تقصف أهدافا عسكرية أوكرانية بصواريخ مجنحة من طراز كوليبر. وأفادت الوزارة بمقتل أكثر من 100 من القوات الخاصة الأوكرانية والمرتزقة بقصف قاعدة عسكرية في جيتومير. وتابعت الدفاع الروسية «قواتنا استخدمت مجددا صواريخ فرط صوتية من طراز كينجال في قصف منشأة عسكرية أوكرانية». وأضافت الوزارة الروسية «قواتنا قصفت مجمعا صناعيا عسكريا أوكرانيا بصواريخ كوليبر المجنحة تم إطلاقها من البحر الأسود».
من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان لها إن «روسيا نقلت مرتزقة أجانب جددا إلى الحدود مع بلادنا». وأوضحت أن المنصات الدفاعية أسقطت 3 مروحيات للقوات الروسية، وزعمت أن قواتها أبادت فرقة الإنزال المظلي التي هاجمت كييف. وقالت قيادة الأركان الأوكرانية إنها استعادة خط الدفاع الأمامي على بعض الحدود في المنطقة الجنوبية للبلاد. وذكرت أنها تواصل تأمين الغطاء الجوي للمدن المكتظة بالسكان والمناطق التي تضم منشآت صناعية.
ويتفاقم الوضع الإنساني في المدن الأوكرانية الكبرى التي لا تزال تتعرض للضربات الروسية. ويتواصل القصف منذ أسابيع على مدينة ماريوبول الإستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا، ويعاني سكانها من نقص في المياه والغاز والكهرباء، وتتحدث عائلات عن جثث ملقاة في الشوارع لأيام، وجوع وعطش وبرد شديد في الليالي الأخيرة في أقبية في درجة حرارة دون الصفر.
وفي شمال البلاد، تحدث رئيس بلدية تشيرنيهيف، فلاديسلاف أتروشنكو، عن «كارثة إنسانية مطلقة» في مدينته. وقال للتلفزيون إن «القصف المدفعي العشوائي على الأحياء السكنية مستمر ويؤدي الى مقتل عشرات المدنيين من أطفال ونساء». وأضاف أن «لا كهرباء ولا تدفئة ولا ماء والبنية التحتية للمدينة مدمرة بالكامل». وتابع أتروشنكو في مستشفى أصيب في القصف أن «المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية يرقدون في الممرات بدرجة حرارة تبلغ عشر درجات مئوية».
ولم تتوقف الضربات في العاصمة كييف وفي مدينتي ميكولاييف وخاركيف، المدينة الكبيرة الناطقة بالروسية في شمال غرب البلاد.(وكالات)