شريط الأخبار
الطاقة تطرح عطاء لشراء خدمات نقل النفط الخام يوميات مورينيو "الغريبة" في تركيا قناة الـ "MBC" أم "WC" ..عبرية تلبس شماغ وعقال ويديرها "أذرعي"! انفجارات قوية في تل أبيب وقيساريا.. وحزب الله يقصف غليلوت كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة هاريس وترامب يسرعان وتيرة حملتهما الانتخابية قبل أسبوعين من الانتخابات فوزان للبقعة وعيرا بدوري الكرة الطائرة مراكز شبابية وثقافية بالمحافظات تنفذ أنشطة متنوعة وفيات الثلاثاء 22-10-2024 الأمانة تطلق 13 مسارا سياحيا في عمان أسماء وفيات حادث العدسية بالأسماء ... الطاقة الذرية تدعو مرشحين لامتحان تنافسي وزير الزراعة: توجه لعدم استيراد الليمون حال الوصول للاكتفاء الذاتي عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا 6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية 47 متهمًا بـسوء معاملة أفضى لقتل أطفال حديثي ولادة في تركيا

روسيا تعلن استكمال المرحلة الأولى من العملية العسكرية في أوكرانيا

روسيا تعلن استكمال المرحلة الأولى من العملية العسكرية في أوكرانيا

القلعة نيوز :

عواصم - هددت روسيا باقتحام خمس مدن أوكرانية محاصرة بينها العاصمة كييف، وقالت إن قواتها ستركز على استكمال السيطرة على إقليم دونباس، في حين أكدت أوكرانيا أنها كبدت الجيش الروسي خسائر فادحة وأجبرته على التراجع. وفيما تحدثت تركيا عن إمكانية أن تسفر جهودها الدبلوماسية عن التوصل إلى تسوية، استبعدت كييف حدوث انفراجة قريبة.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه يجب ضمان سيادة بلاده وسلامة أراضيها في المفاوضات مع روسيا، لذلك يجب أن تكون الشروط عادلة، وإلا فلن يقبل الشعب الأوكراني بذلك. وذكر زيلينسكي في رسالة بالفيديو، أمس السبت، أن القوات المسلحة الأوكرانية ألحقت خسائر كبيرة بالجيش الروسي، وتواصل القتال ضد الهجمات في دونباس وخاركيف وكييف.

وبعد شهر من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفي إعلان الثاني من نوعه، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 1,351 جنديا روسيا منذ بدء الحرب، في مقابل سقوط 14 ألف قتيل و16 ألف جريح في صفوف الجيش الأوكراني، مؤكدة استكمال الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوة الجوية الأوكرانية ومنظومات الدفاع الجوي قد دمرت بالكامل تقريبا، وأن سلاح البحرية لم يعد موجودا لدى أوكرانيا. وقالت هيئة الأركان الروسية إن قواتها ستركز جهودها على السيطرة على إقليم دونباس، مضيفة أن مدن كييف وخاركيف وتشيرنيهيف وسومي وميكولايف محاصرة، ولم تستبعد إمكانية اقتحامها.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، صباح أمس السبت، أن القوات الروسية تواصل حصار مدنا رئيسية في أوكرانيا منها خاركيف وتشيرنيهيف وماريوبول.

واتهم زيلينسكي روسيا بتأجيج سباق تسلح خطير بتلويحها باستخدام السلاح النووي، خلال مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر سياسي في الدوحة. وطالب الرئيس الأوكراني بزيادة إنتاج الطاقة وخصوصا الغاز للتعويض عن إمدادات الطاقة الروسية والتصدي للتهديدات الروسية باستخدام الطاقة «لابتزاز العالم».

وأكّد وزير الدفاع الروسي، أمس، أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرًا «الدعوات المزيّفة» التي يتلقاها الروس والتي تنسب الدولة مصدرها للاستخبارات الأوكرانية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في بيان إن «وزارة دفاع روسيا الاتحادية لا تستدعي ولا تخطط لاستدعاء مواطنين من الاحتياط إلى المراكز العسكرية».

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها دمرت بصواريخ مجنحة عالية الدقة عددا من مستودعات الأسلحة والذخيرة والوقود التابعة للجيش الأوكراني وسط وجنوبي البلاد. وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحافي، أن «صواريخ من طراز كاليبر مجنحة عالية الدقة أطلقت من البحر، دمرت مستودعا للذخيرة والأسلحة في مقاطعة جيتومير وسط أوكرانيا». كما استهدف صاروخ مجنح عالي الدقة من طراز «أونيكس» موقع تخزين وقود قرب مدينة ميكولايف، كان يستخدم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية العاملة في جنوبي البلاد بالوقود.

وأشار إلى أنه «تم ضرب ما مجموعه 117 هدفا عسكريا أوكرانيا خلال آخر 24 ساعة، بينها 6 مراكز تحكم، و3 راجمات صواريخ، ومنظومة مضادة للطائرات من طراز «إس 300»، و9 مستودعات للأسلحة والذخيرة، وآخران للوقود، إضافة إلى عشرات مواقع القوات الأوكرانية ونقاط تمركز المعدات العسكرية».

وأكد أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت أيضًا طائرتين حربيتين أوكرانيتين من طراز «سو-25» وأخرى من طراز «سو-24»، بالإضافة إلى 6 طائرات مسيرة، كما دمرت صاروخا تكتيكيا أوكرانيا من طراز «توتشكا-أو». واختتم المتحدث بالقول إن» القوات الروسية تخوض معارك من أجل تحرير بلدتي نوفوميخايلوفكا ونوفوباخموتوفكا في دونيتسك».

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أسر 60 عنصرا من القوات الأوكرانية نصفهم ضباط، بعد السيطرة على نقطة عسكرية في ضواحي كييف. وأعلن رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، أمس السبت، فرض حظر تجول في العاصمة الأوكرانية بدءا من مساء أمس السبت، حتى صباح غد الإثنين. وأوضح أن فرض حظر التجول بدأ من الساعة 8 مساء أمس وحتى الساعة 7 صباح الإثنين.(وكالات)