شريط الأخبار
"مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفاة الفنان المصري صلاح السعدني صندوق النقد الدولي : نجح الاردن في تحسين الاوضاع الاقتصاديه .. وسيرتفع النمو الاقتصادي العام القادم الى 3 % الصفدي: يجب أن تنتهي أعمال إسرائيل وإيران الانتقامية

نقطة ضوء للتعليم تطلق مبادرة "الكاتب الصغير"

نقطة ضوء للتعليم تطلق مبادرة الكاتب الصغير
القلعة نيوز - أطلقت منظمة نقطة ضوء للتعليم، مبادرة الكاتب الصغير إيماناً منها بضرورة تشجيع الكتابة والإبداع عند الفئات العمرية الصغيرة من كلا الجنسين.
وتأتي هذه المبادرة ضمن الاحتفالية باليوم العالمي لكتاب الطفل الذي يصادف يوم الثاني من نيسان من كل عام، وتهدف إلى اكتشاف مواهب الأطفال، وتحفيزهم على حب القراءة والاطلاع والرغبة في تثقيف أنفسهم وإثراء مخزونهم اللغوي وتعميق محبتهم للغتهم الأم، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم في التعبير عن آرائهم وأفكارهم بشكل مستقل.
وتضمنت المبادرة الإعلان عن المسابقة الأولى في كتابة القصة القصيرة التي يتمحور موضوعها حول الحواجز والعوائق التي تحد من الحصول على الحق في التعليم والتعلم، وتستهدف دورة العام 2022 الأطفال ذكوراً وإناثاً في الأردن من الفئة العمرية 9-12سنة.
وتقوم فكرة المسابقة، حسب بيان صادر عن المنظمة، اليوم السبت، على مشاركة الطفل بقصة قصيرة مكتوبة باللغة العربية الفصحى تعبر عن العوائق والحواجز التي يواجهها الأفراد في المجتمع سواء أكانت حواجز بيئية أو اقتصادية أو اجتماعية وكذلك الحواجز التي تحد أو تمنعهم من ممارسة حقهم في التعليم والتعلم.
ووضعت اللجنة العليا للمسابقة، عدداً من الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدم للمسابقة مضمونها، أن يكون المتسابق أو المتسابقة من ضمن الفئة العمرية المستهدفة، وأن يقوم بكتابة القصة بنفسه، إلا أنها أجازت لذوي الإعاقة الاستعانة بذويهم أو أصدقائهم لكتابة القصة بعد إملائها عليهم، كما اشترطت أن تكون القصة مطبوعة على أوراق A4 وبخط حجم 14، على أن لا تزيد عن 500 كلمة أو 3 صفحات.
كما اشترطت اللجنة أن لا يكون المشارك قد شارك بنفس العمل في مسابقات أخرى، سواء فاز بجوائز أم لم يفز، وأن يكون العمل ضمن موضوع المسابقة المحدد، حيث سيتم استبعاد الأعمال التي تقدم خارج موضوعها، وأن يقدم العمل خلال الفترة المحددة لاستقبال الأعمال القصصية المشاركة.
وحددت اللجنة أيضا آلية المشاركة في المسابقة، ومواعيد المشاركة وإرسال الأعمال القصصية خلالها اعتباراً من اليوم السبت ولغاية الأول من أيار المقبل، مبينة كيفية إرسال الأعمال المنجزة وتسليمها ضمن المواعيد المحددة لاستلام المشاركات.
وأشارت إلى آلية تقييم الأعمال المشاركة وتحديد الفائزين والذي ستتولاه لجنة تحكيم تشكلها اللجنة العليا للمسابقة في المنظمة من ذوي الاختصاص في أدب الأطفال واللغة العربية، موضحة أنها ستقوم باختيار 3 قصص فائزة وفقاً للمعايير المعمول بها من سلامة اللغة والأسلوب وحسن التعبير عن الأفكار والابتكار والخيال الإبداعي.
وأوضحت آلية الإعلان عن أسماء الفائزين المشاركين فور صدور النتائج على موقع المنظمة في وسائل التواصل الاجتماعي.
وتشجيعاً لمشاركة الأطفال في المسابقة، فقد حددت اللجنة العليا للمسابقة جوائز أدبية ونقدية للمشاركين، حيث سيحصل جميع المشاركين على شهادة شكر للمشاركة في المسابقة بعد استلام الأعمال القصصية، كما ستحصل المدرسة التي ينتمي إليها المشارك على درع المسابقة.
وأضافت، سيحصل الفائزون الثلاثة على 3 جوائز نقدية حددت اللجنة قيمة كلٍ منها علمًا بأن المنظمة ستقوم بنشر القصص الفائزة بتصميم جميل ورسومات معبرة عن مضمون القصة في كتيب إلكتروني خاص باسم (الكاتب الصغير) على موقعها على الفيس بوك كما ستقوم بتسجيلها بأصوات المشاركين الفائزين ونشر التسجيل على الموقع ليتمكن الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية من سماعها.