شريط الأخبار
رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا شبابيا السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها استقرار أسعار الذهب بالأردن عند مستويات قياسية الأحد أوسيك يهزم فيوري في "نزال القرن" ويدخل سجلات الملاكمة إلى جانب محمد علي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية

عصير العنّـاب البري يحافظ على صحة قلبكم في رمضان

عصير العنّـاب البري يحافظ على صحة قلبكم في رمضان
كشفت دراسة أجريت في احدى الجامعات العالمية أن شرب عصير العنّـاب البري يوميا يقلل من نسبة أكسدة الكولستيرول السيئ في الدم، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL - Low - density lipoprotein)، والذي يشكل عاملاً رئيسياً في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ينقل ال-LDL الدهون والكولسترول من الكبد الى الخلايا عبر الأوعية الدموية، ويكون الـ LDL عرضة للأكسدة على يد مواد موجودة في الدم بسبب كونه غنياً بالأحماض الدهنية. نتيجة لهذه العملية، يترسب الكولستيرول المؤكسد في الأوعية الدموية بسهولة أكبر، مما يؤدي الى زيادة إنسداد الشرايين ونشوء تصلب الشرايين (Atherosclerosis).

فحصت الدراسة تأثير شرب عصير العنّـاب على هذه العملية, وذلك لأن هذا العصير يعتبر مصدرا طبيعياً وغنياً بمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية والقلب عن طريق تقليل أكسدة الكولستيرول السيئ في الدم.

إستمر البحث مدة 12 أسبوعاً، حيث شارك فيه 30 رجلاً في سن الخمسين من عمرهم, وقد قام المشاركون بشرب ثلاث جرعات يومياً من عصير العنّـاب منخفض السعرات الحرارية, بحيث تمت زيادة الجرعة كل 4 أسابيع: 125 مل, 250 مل و500 مل. تم شرب كل جرعة لمدة أربعة أسابيع. قام الباحثون بأخذ عينات دم مع بداية ونهاية كل واحدة من الثلاث فترات التي تم فيها شرب جرعة معينة من عصير العناب.

أظهر البحث نتائج مشجعة, إذ تبيًن بأن شرب عصير العناب أدى إلى إنخفاض ملحوظ في نسبة الكولستيرول السيئ في الدم عند مقارنة نسبته قبل وبعد شرب عصير العناب. إستنتج الباحثون ان شرب عصير العناب يومياً يؤدي الى إنخفاض ملحوظ في أكسدة الكولستيرول السيئ في الدم, وبذلك يساعد على تقليل خطر الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. قام الباحثون خلال الدراسة باستخدام عصير العناب منخفض السعرات الحرارية المتوفر في كل المتاجر.