شريط الأخبار
من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ مذكرة تفاهم بين صندوق حياة للتعليم و جامعة العلوم والتكنولوجيا

بهجة ودعاء للمسجد الأقصى بصلاة عيد الفطر في دول عربية

بهجة ودعاء للمسجد الأقصى بصلاة عيد الفطر في دول عربية
القلعة نيوز - أدى ملايين المسلمين في الدول العربية، اليوم الإثنين، صلاة عيد الفطر، وسط أجواء احتفالية وروحانية ودعوات لنصرة المسجد الأقصى.

وأعلنت 21 دولة عربية، أن يوم الإثنين 2 مايو/ أيار الجاري، هو أول أيام عيد الفطر لعام 1443 هجرية، وفق رصد الأناضول.

ومنذ مطلع شهر رمضان، يسود التوتر في القدس وساحات الأقصى، جراء اقتحامات يومية للمسجد المبارك ينفذها مستوطنون إسرائيليون.

**الجزائر

أدى آلاف الجزائريين صلاة العيد وسط العاصمة، دون إجراءات وقائية للمرة الأولى منذ تفشي جائحة كورونا، بحضور رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن، وأعضاء الحكومة ومستشاري الرئاسة وسفراء دول إسلامية.

وندد الإمام محمد ميقاتلي، في خطبة العيد بالمسجد الكبير، بـ"المحاولات الرامية لتدنيس المسجد الأقصى من قبل الكيان الصهيوني المحتل أمام مرأى ومسمع الجميع".

فيما أدى العشرات صلاة العيد في مسجد "كتشاوة" بحي القصبة العتيق بوسط العاصمة، والذي تكفلت الوكالة التركية للتعاون (تيكا) بترميمه قبل سنوات.

وقال إمام المسجد بلال بن شقرون للأناضول، إن خطبة العيد ركزت على ضرورة نصرة المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف.

**تونس

عاد تقليد "خرجة العيد" مجددا إلى وسط المدينة العتيقة بالعاصِمة التونسية، بعد غياب عامين على وقع تفشي فيروس كورونا، ليضفي على عيد الفطر هذا العام طابعا تاريخيا مميزا.

و"الخرجة" هي تقليد دأب عليه سكان المدينة العتيقة كل عام، إذ يخرجون من مختلف المناطق في مواكب جماعية؛ لأداء صلاة العيد في جامع الزيتونة المعمور والتنزه في دروب الحي العتيق.

وجاب التونسيون من ساحة "باب الخضراء" باتجاه جامع "صاحب الطّابع" بـ"باب الأقواس" (أحد أبواب المدينة العتيقة)، مرددين تكبيرات العيد وسط تهليل وفرحة الأطفال.

فيما تقدم الأطفال الصفوف الأولى لـ"خرجة العيد" حاملين أعلام فلسطين، تضامنا مع قضية الأمتين العربية والإسلامية، وتنديدًا باقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك.

**الأردن

أدّى آلاف الأردنيين صلاة العيد، في مصلى داخل مدينة "الحسين للشباب"، وسط العاصمة عمان.

وألقى خطبة العيد في المصلى الرئيسي بعمان، أستاذ الشريعة زيد إبراهيم الكيلاني، والتي خصصت للحديث عن عمق الترابط بين الأردن وفلسطين وتقديم كل الدعم للمسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

وقال الكيلاني: "لا ننسى إخواننا في المسجد الأقصى، فنحن جميعا ننال البركات في هذا اليوم المبارك، فتحية لأهل القدس على ثباتهم، ونحن في هذا البلد الطيب نقول لهم أننا لن ننساكم".

ويحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

**فلسطين

أدى نحو 3 آلاف فلسطيني، صلاة عيد الفطر، في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال مدير وزارة الأوقاف بالخليل، نضال الجعبري، إن السلطات الإسرائيلية فتحت كافة مرافق المسجد أمام المصلين، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأضاف الجعبري: "الممارسات الإسرائيلية تسببت في قلة عدد المصلين (..) لولا إجراءات التنكيل بالفلسطينيين طوال شهر رمضان لشهدت البلدة القديمة ازدحاما".

**المغرب

كما أدى آلاف المغاربة صلاة العيد بعد عامين من المنع بسبب كورونا، إذ حظت الصلاة بمشاركة واسعة من الأطفال والنساء أيضاً.

وفي العاصمة الرباط، أدى المواطنون الصلاة في صفوف متراصة داخل المساجد، في مشهد أقرب للوحات الفنية التي أضفت على المكان والزمان معان عميقة وذكرى جميلة.

كما أدى الآلاف الصلاة في المدن والأرياف بالبلاد، في مشاهد جمعت ما بين روحانية الشعائر الدينية، وجمالية اللباس التقليدي وبهجة الاحتفالات بالعيد.

**ليبيا

وأقام المئات صلاة عيد الفطر في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس، وسط حضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وعدد من مسؤولي حكومة الوحدة الوطنية.

ومنذ ساعات الفجر بدأ توافد المواطنين إلى الساحات والمساجد لأداء صلاة العيد، وسط بروز لافت للزي التقليدي الذي يعرف باسم "الزبون".

**مصر

كما أدى المصريون، صلاة عيد الفطر، في أكثر من 600 ساحة ملحقة بالمساجد الكبرى في عموم البلاد.

وافترش ملايين المصريين المساجد والباحات في العاصمة القاهرة وجميع المحافظات (عددها 27) لأداء صلاة عيد الفطر، وسط أجواء احتفالية.

وأقيمت الصلاة في جميع المساجد الكبرى، كما فتحت جميع مصليات السيدات بالمساجد، وسط تواجد مكثف للأطفال، والذي أضفى أجواء من البهجة.

**اليمن

فيما أقام ملايين اليمنيين، صلاة العيد في المساجد والساحات بمختلف محافظات البلاد، في أجواء احتفالية، دون الالتزام الإجراءات الوقائية بسبب انحسار فيروس كورونا في البلاد.

وفي العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، أدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وأعضاء المجلس، ورئيس الحكومة معين عبدالملك وعدد من المسؤولين، صلاة العيد في إحدى الساحات العامة بالمدينة.

وعقب أداء صلاة العيد، تبادل العليمي التهاني مع المسؤولين والمواطنين، داعيا إياهم إلى "تعزيز روح الإخاء والمحبة، وفتح صفحة جديدة عنوانها التسامح والتوافق".

**الصومال

وأدى الآلاف الصوماليين، صلاة عيد الفطر المبارك، في العاصمة مقديشو وجميع الأقاليم، وسط أجواء احتفالية وإجراءات أمنية مشددة.

فيما توافد آلاف الأطفال مع ذويهم إلى الساحات المخصصة للصلاة، والتي انتشرت فيها الألعاب والأرجوحات، لتضفي عليها طابعا من البهجة.

**موريتانيا

وفي موريتانيا أدى الآلاف صلاة عيد الفطر، في المساجد والساحات العامة، وسط أجواء من الخشوع والسعادة.

وألقى مفتي موريتانيا أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن، خطبة العيد من مسجد ابن عباس، وسط العاصمة نواكشوط، والتي قال فيها إن "الإسلام دين عدل وإحسان، لا دين جور وعدوان ولا دين عسر وعنف، ومَن يرتكب ما يؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار فالإسلام منه براء".

**السعودية

كما توافد آلاف المصلين لأداء صلاة عيد الفطر في جميع المساجد بالمملكة، في أجواء من التآلف والمودة والمحبة.

فيما بثت وكالة الأنباء الرسمية (واس)، مقطعا مصورا لعاهل البلاد الملك سلمان بن عبد العزيز وهو يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين في المسجد الحرام.

** الإمارات

وأدى آلاف المسلمين صلاة عيد الفطر، في المساجد والجوامع بعموم الإمارات.

ونشرت الوكالة الرسمية (وام) مقطعا مصورا لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وهو يؤدي صلاة عيد الفطر مع جموع المصلين في جامع الشيخ زايد بالعاصمة.

**البحرين

وأقام آلاف المسلمين، صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات العيد والمساجد بجميع أنحاء البلاد، وسط ارتفاع التكبيرات ومشاعر الفرح.

ودعا خطباء العيد المصلين بالبحرين إلى "الاستفادة من الثمار العظيمة لشهر رمضان المبارك، وتكريس الالتزام بقيم الإسلام العظيمة وإشاعة السلام والحياة الطيبة"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.