شريط الأخبار
الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكية وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب

فـاكهة الخبز

فـاكهة الخبز

أغـرب أنـواع الـفـاكهـة فـي العالم " فـاكهة الخبز "


قـلـعـة نـيـوز _ إعلامية شادن العوران

      إعزائي القُراءَ  .... سنتحدث حول موضوع جديد وشيق للغاية ومهم في غذائنا اليومي ، بـالتاكيد أنكم متحمسين للـقـراءة ، مـا سـر هذه الفاكهة ، والآن سافيدكم بهذا المقال ؟؟؟

    فـاكهة الخـبـز هـي نوع من الفـواكه تـنـدرج  ضمـن العائلة التي تنـتمي إليها فـاكهة " الجاك فروت " الآسيوية الشهيرة ، وتعـد أحد الفواكه القديمة عرفها البشر – يا لها من فاكهة غريبة وعجيبة بنفس الوقت _ سبحانك ربي

أصل منشئها هو أوسيانيا، وتُزرع في جزرالمحيط الهادئ مثل(( هاواي وجزر الكاريبي ))، وتوجد الآن في العديد من البلدان في المناطق الاستوائية حول العالم، بما فيها أفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية  وجنوب شرق آسيا .

من الفواكه التي من الممكن أن تؤكل قبل نضوجها وفي أي مرحلة من نموها ولكن عليك أن تنتظرحتى تنضج لكي تشعر بطعمها اللذيذ ؛ و يكون حلو مذاقها كـ الخبز، حيث تصل وزن الثمرة الواحدة إلى 3 كيلو جرامات، ونستطيع تناولها (( نيئة أو طهيها )).

 وأكدت بعض البحوث التي أجريت على هذه الفاكهة أنها قد تكون الطعام الذي يكفي سكان الأرض كلهم؛ لأنها مليئة بالنشويات ، من الداخل تشبه البطاطس ، وتكونخضراء اللون في مراحلها الأولى ثم تبدأ بالاصفرار (( كلما تغير لونها تنضج أكثر)) كي يتغير لونها(( أصفر مائل إلى البني )) ونستلذ بطعمها،  ولبّها طري الملمس وبعض أنواعها خالية من البذور ، شبيه بالقشطة.

 وتـكـمـن سـمـات وفـوائـد فـاكـهـة الـخـبـز مايلي :-

- تحسين صحة القلب والشرايين لاحتواءهاوغناها جدًا بالبوتاسيوم لدرجة أنها ما يعادل 10 من حبات الموز، مقابل كمية قليلة جدًا من الصوديوم و تحسين صحة الدماغ.

- تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء و رفع مستويات الكولسترول الجيد.

- تحسين صحة الشعر والبشرة لإغناها بالعناصر والمعادن الهامة منها (( فيتامين ج، والحديد))

،فإن تناولها بانتظام قد يساعد على تغذية الشعر وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأٍس، و محاربة تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد و محاربة حكة فروة الرأس والقشرة وكذلك إضفاء نضارة ملحوظة على البشرة وخفض فرص إصابة البشرة بالالتهابات المختلفة.

  - غـنية بالكثير مـن الـفيتامـينات والمعـادن والـبروتينات التي تـجعـلها كـافـية(( كـوجبة رئيسية )) والدليل على ذلك أن جمعية أليانس الخيرية تقوم بتوزيع هذه الفاكهة على البلاد الفقيرة والتي تكون بها مجاعات أو جفاف.

- تحتوي على مستويات عالية من النشويات والكثير من الكربوهيدرات وقليلة دهون ويمكن استخدامها بديلاَ عن دقيق القمح.

- تُستخدم مادة اللاتيكس اللزجة في الطبّ التقليدي (حيث يتم تناولها عبر الفم لمعالجة الإسهال أو يُفرك بها الجلد لمعالجة التقرحات الجلدية).

- يُستخدم خشبها في معظم الأحيان لصناعة المنازل وقوارب التجديف وهي مقاومة للعثّ .

- تُحرق الأزهار الذكرية لاستخدامها لإبعاد الناموس .

- مصدر هام للبوتاسيوم والفيتامين A والفيتامين C

- تنظيم مستويات سكر الدم .

- محاربة السرطان بسبب خصائصها الطبيعية المضادة للأكسدة و تقوية جهاز المناعة .

- تـحـسين صـحـة الجهاز الهـضـمي  بسبب احتواء ها عـلى نسبة جيدة من الألياف الغذائية الهامة للهضم بـالتالي نصل لـ ((خسارة الوزن الزائد )) وهي مشكلة بحد ذاتها تؤرق الجميع .

كما تفيد بعضالدراسات الأولية أن دهن الجلد بمستخلص فاكهة الخبز قد يساعد على علاج سرطان الجلد ومحاربته ، وأظهرت دراسة أخرى أن ((أوراق فاكهة الخبز )) تحتوي على مواد قد تساهم على قتل الخلايا السرطانية في سرطان البنكرياس.

وأخيرا ً

عـزيـزي ...عـزيـزتي

أحرص / ي على إتباع نظام حميةً صحيةً متوازنة لدعم جهازك المناعي عن طريق الأغذية الطازجة والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمكملات الغذائية دون سبب طبي ، فدواءك هو غذاءك .

 مصدر :- موقع ويب طب &  منظمةFAO   للأغذية والزراعة للأمم المتحدة