شريط الأخبار
من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ مذكرة تفاهم بين صندوق حياة للتعليم و جامعة العلوم والتكنولوجيا

"أوقاف طرابلس" تحذر من أمور مخالفة للشريعة تتم عند قبر عمر المختار

أوقاف طرابلس تحذر من أمور مخالفة للشريعة تتم عند قبر عمر المختار
القلعة نيوز - وكالات
اعتبرت هيئة "أوقاف طرابلس" بليبيا، أن زيارة النصب التذكاري لشيخ المجاهدين عمر المختار ببنغازي أو التصوير بجواره مخالفة شرعية، ووصفته بأنه "قبر وضريح لا يجوز التبرك أو الذبح عنده".

وفي بيان نشرته عبر "فيسبوك"، قالت الأوقاف في بيان: "ظهرت أمور مخالفة للشريعة الإسلامية، تفعل عند قبر المجاهد عمر المختار، نذكر منها أربعة أمور..الأمر الأول..بناء ضريح على قبره، والثاني..تخصيص قبره بالزيارة والاجتماع عنده في المناسبات المختلفة، والثالث..إقامة جلسات تصوير شخصية عند ضريحه في تلك المناسبات، والرابع..الذبح عند قدوم شخص مسؤول أو معظم إليه".

وأضاف البيان: "كل أمر من هذه الأمور الأربعة منكر عظيم، لما يفضي إليه من الشر والفساد عاجلا وآجلا"، داعيا إلى هدمه وإزالته.

كما نوه أن "تخصيص قبر المجاهد عمر المختار بالزيارة والاجتماع عنده في المناسبات المختلفة، يجعله محل تعظيم، وعرضة لشد الرحال إليه، وتوافد الناس عليه، وشد الرحال إلى القبور وسيلة إلى الشرك والتعلق بالقبور".

ورأى البيان أن "إقامة جلسات تصوير شخصية عند ضريح المجاهد عمر المختار، فيه ثلاث مفاسد..الأولى..مفسدة التصوير الذي عمت به البلوى وافتتن به كثير من الناس، والثانية..مفسدة اكتساب المال الحرام من وراء التصوير، والثالثة..مفسدة المشاركة في تعظيم هذا الضريح والإعانة على ذلك، والرابع: وهو الذبح عند قدوم شخص مسؤول أو معظم إليه".

وتابع بيان الأوقاف: "الذبح عند استقبال الرجل من سلطان أو غيره، له أحوال..الأول..شرك أكبر..إذا تقرب به إلى القادم بها أو ذبح معظما له، كان شبيها بما ذبح على النصب، والثاني..بدعة..إذا تقرب إلى الله عند مروره، والثالث..محرم..إذا ذبح مريدا اللحم وكان في فعله إسراف".

تجدر الإشارة إلى أن بيان أوقاف طرابلس جاء عند زيارة قام بها القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر، لتجمع الزي الوطني المقام أمام الضريح يوم العيد، واجتماع الشباب والأهالي حوله ليهنؤوه بالعيد.

يذكر أن الضريح يخلو من رفات شيخ المجاهدين الذي نقل منه إلى سلوق، وتغير وصفه كضريح منذ سنة 1980، وتمت تسميته رسميا كنصب تذكاري بعد إعادة بنائه.

المصدر: RT