شريط الأخبار
النيويورك تايمز: صور فضائية تؤكد نجاح الضربه الاسرائيليه على ايران ..وانها حققت هدفها الاساسي إيران ( ماهو وكيف ) ؟؟ عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة الوزير الاسبق نوفان العجارمة :وجهة نظر - متاخرة - في قانون الانتخاب الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري قصف صاروخي مجهول على قاعدة عسكرية للحشد الشعبي العراقي الموالي لايران في بابل / العراق / شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ اليماني يكتب: شكرًا من القلب ( سيدنا ) على زياراتكم الملكية تخفيض سعر دخول البترا لغير الأردنيين واستحداث تذكرة للمقيمين الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يدعو لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يدعو لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

القلعة نيوز :

سيول - أدى المحافظ يون سوك-يول، أمس الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيسا لكوريا الجنوبية لولاية مدتها خمس سنوات، وذلك في حفل ضخم أقيم في ساحة الجمعية الوطنية في العاصمة سيول، ودعا خلاله جارته الشمالية إلى «نزع سلاحها النووي بالكامل».

وقال يون (61 عاماً) الذي يتسلم سدة الرئاسة في البلاد في وقت تشهد فيه العلاقات مع الشمال توترات شديدة «أقسم أمام الشعب بأن أودي بأمانة واجبات الرئيس».

وفي خطاب القسم، دعا الرئيس الكوري الجنوبي الجديد كوريا الشمالية إلى «نزع سلاحها النووي بالكامل»، محذرا من أن الترسانة الذرية التي تمتلكها بيونغ يانغ تشكل تهديدا للأمن العالمي.

ووعد يون جارته الشمالية بأنها في حال «انخرطت فعليا في عملية نزع سلاحها النووي بالكامل»، فسيطرح عندها «خطة جريئة» للنهوض باقتصادها.

وفي الدقيقة الأولى لبدء ولايته رسميا منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء، تلقى يون بصفته القائد العام للقوات المسلحة أول إحاطة له من هيئة أركان القوات المسلحة في غرفة محصنة تحت الأرض في مركز إدارة أزمة الدولة في القصرالرئاسي في سيول.

وأضاف «نحن نواجه اليوم أزمات متعدّدة»، ذكر منها بالاسم جائحة كوفيد-19، ومشاكل سلاسل التوريد والنزاعات العالمية التي «تلقي بظلالها علينا».

ويون مدع عام سابق حديث العهد بالسياسة انتخب في آذار، رئيسا للجمهورية بعدما فاز بفارق ضئيل للغاية على منافسه وبتأييد شعبي بالكاد يصل إلى 41%، في أحد أدنى المعدلات في تاريخ الديموقراطية في كوريا الجنوبية. وخلال حملته الانتخابية وصف يون الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، بأنه «فتى فظ» وتعهّد أمام ناخبيه «تعليمه حسن السلوك».

واستبقت كوريا الشمالية حفل تنصيب يون بتجربة صاروخية جديدة أجرتها السبت وأطلقت خلالها صاروخا بالستيا بحر-أرض. وكانت تلك التجربة الخامسة عشرة هذا العام للدولة المسلحة نوويا والتي أطلقت في آذار، للمرة الأولى منذ 2017، صاروخا بالستيا عابرا للقارات. (وكالات)