شريط الأخبار
(فيديو ) نشامى الدفاع المدني يخمدون حريقا ضخما في المنطقة الحره بالزرقاء ويحولون دون تمدده ( صور) ( شاهد بالصور ) بتوجيهات ملكيه : العيسوي يلتقي وفدا شعبيا من عشائر واهالي منطقة وادم رم لبحث احتياجاتهم "يونيسيف" يمنح دعاء الفرصة لإنشاء عيادة بيطرية في جيل القصور وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية انطلاق أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر 2022 تقرير لمؤسسة “بيل جيتس” توقع تفشي جدري القرود قبل عام أوكرانيا تمدد تطبيق الأحكام العرفية حتى 23 أغسطس المنتخب الرديف يواجه نظيره القطري غداً خبير سعودي يكشف عن موعد عيد الأضحى وفقا للحسابات الفلكية إيران تعلن اعتقال شبكة مرتبطة بالمخابرات الإسرائيلية لاعبة كويتية تنسحب من بطولة دولية رفضًا لمواجهة إسرائيلية نتائج اجتماع الأوبئة بشأن جدري القرود وهذا ما اتفق عليه! ولي العهد يؤكد من العقبة أهمية إدارة المواقع السياحية والاستثمارية بطريقة مثلى بتوجيهات ملكيه : العيسوي يتفقدجمعية العقبه للغوص ويستمع لمطالبها للارتقاء بالسياحه في المنطقة ( صور ) رئيس لجنة الصحة كريشان للقلعة نيوز .. تعميم لرصد أي حالات جدري القرود في الأردن وطلبنا bcr الخاص بالمرض وثيقة" الولاء والانتماء " الى جلالة الملك من الفعاليات الشعبيه في محافظة مادبا ...تسلمها العيسوي من وفد شعبي فواز مليحان هليل النواصره يكتب : نفاخر بقيادتنا الهاشميه ونباهي بها العالم الكردي والرواشدة يتفقدان مواقع (الكهرباء الوطنية) في الكرك والقطرانة رسميا.. إعلان حكم نهائي أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد المغرب : سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل اليورو

قضية الصحراء المغربية: سفير الجزائر يفقد صوابه أمام خبير مكسيكي في التنمية الدولية

قضية الصحراء المغربية سفير الجزائر يفقد صوابه أمام خبير مكسيكي في التنمية الدولية


القلعة نيوز :

قام سفير الجزائر في المكسيك، جمال الدين غرين، في سياق ما أسماه بـ "حق الرد" بتصرف عدواني اتجاه السيد بيدرو دياز دي لا فيغا، الخبير المكسيكي البارز في التنمية الدولية، بعد نشر هذا الأخير في الإعلام الإلكتروني "فوز العرب لتحليل وقائعي لسياق ورهانات إحاطة مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء المغربية، المنعقدة في 20 أبريل، ".

في سياق هذا الهجوم العنيف، يتهم الدبلوماسي الجزائري الخبير المكسيكي بـ "العداء الشديد للجزائز، والجمع بين التحيز وسوء النية وتوجيه اتهامات عارية عن الصحة وغير مؤسسة، بل ومستوحاة إليه من أسياده المغاربة". 

غير أن السيد دياز دي لا فيغا، لم يقم سوى بتقديم الوقائع والحقائق الموضوعية التي باتت تميز الدينامية الراهنة لقضية الصحراء المغربية، أي تنامي الدعم الدولي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي وسيادة المغرب على صحرائه، وفتح خمسة وعشرون قنصلية عامة في كل من العيون والداخلة، واعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2602، الذي يكرس صيغة اجتماعات المائدة المستديرة، بمشاركة الجزائر، باعتبارها الصيغة الوحيدة للحوار من أجل التوصل إلى حل سياسي.

اعتمادا على وثائق مرجعية للأمم المتحدة سواء قرارات مجلس الأمن وملاحظات لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، سلط الخبير المكسيكي الضوء أيضًا على مسؤولية الجزائر في الوضع الإنساني المخزي والكارثي لمخيمات تندوف، ولا سيما الوضع غير القانوني لساكنة مخيمات تندوف، ونقل الجزائر لسلطاتها القضائية والقانونية إلى ميليشيات مسلحة، ليس لها صفة الدولة، وما يترتب عن ذلك من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان فوق التراب الجزائري.

إن عدوانية الدبلوماسي الجزائري تجاه السيد دياز دي لا فيغا، الذي تقلد مسؤوليات مهمة داخل الحكومة المكسيكية، تظهر مرة أخرى المسؤولية الكاملة لتورط الجزائر كطرف معني ورئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

إن النبرة العدائية التي تجرأ بها السيد غرين تؤكد أيضاً وبحدة حمى مواجهته للتقدم الكبير للدعم الدولي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، خاصة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.