شريط الأخبار
الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب «إبـادة جمـاعيـة» فـي الدونبـاس

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب «إبـادة جمـاعيـة» فـي الدونبـاس

القلعة نيوز :

كييف - اتّهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، القوات الروسية بارتكاب «إبادة جماعية» في الدونباس بشرق البلاد.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي المتلفز، إنّ «الهجوم الحالي للمحتلّين في الدونباس قد يجعل المنطقة غير آهلة بالسكّان»، متّهماً القوات الروسية بأنّها تسعى لأن «تسوّي بالأرض» العديد من مدن وبلدات هذا الحوض المنجمي.

وأضاف أنّ القوات الروسية تمارس «الترحيل» و»القتل الجماعي للمدنيين» في الدونباس، معتبراً أنّ «كلّ ذلك... يشكّل سياسة إبادة جماعية واضحة تنفّذها روسيا».

وبهذا يكون الرئيس الأوكراني قد وجّه إلى القوات الروسية التهمة ذاتها التي وجّهتها موسكو إلى قوّاته لتبرير غزوها بلاده، إذ اتّهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يومها القوات الأوكرانية بارتكاب «إبادة جماعية» بحقّ السكّان الناطقين بالروسية في الدونباس.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، أقرّ البرلمان الأوكراني نصّاً يصف ممارسات الجيش الروسي في البلاد بـ»الإبادة الجماعية»، وحضّ دول العالم والمنظمات الدولية على أن تفعل الشيء نفسه.

وسبق للرئيس الأميركي، جو بايدن، أن استخدم المصطلح نفسه لوصف ما تقوم به القوات الروسية في أوكرانيا.

من جهة أخرى، قال بوتين في اتّصال مع رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، إن موسكو مستعدّة لتقديم «مساهمة كبيرة» لتفادي أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق، شرط أن يرفع الغرب العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان إثر الاتصال إنّ «بوتين شدّد على أنّ روسيا الاتّحادية جاهزة لتقديم مساهمة كبيرة لتخطّي أزمة الغذاء من خلال تصدير الحبوب والأسمدة، شرط رفع القيود الغربية ذات الدوافع السياسية».

ولفت إلى أن بوتين تحدث أيضًا عن «الإجراءات المُتّخذة لضمان سلامة الملاحة، بما في ذلك فتح ممرات إنسانية يوميًا لخروج السفن المدنية من موانئ بحر آزوف والبحر الأسود، الأمر الذي يعرقله الجانب الأوكراني».

واعتبر بوتين أنّ تحميل روسيا مسؤولية مشاكل الإمدادات الغذائية في السوق العالمية «لا أساس له».

وجرت المكالمة بمبادرة من دراغي. وتعطّل تصدير انتاج أوكرانيا من الحبوب وخاصة الذرة والقمح بسبب القتال. أما روسيا فلم تعد تستطيع بيع إنتاجها الزراعي وأسمدتها بسبب العقوبات الغربية التي تؤثر على القطاعات المالية واللوجستية. وينتج البلدان ثلث القمح في العالم.

من جانبه قال دراغي خلال مؤتمر صحافي إن «الغرض من هذه المكالمة الهاتفية هو معرفة ما إذا كان من الممكن القيام بشيء ما للإفراج عن القمح الموجود اليوم في المخازن في أوكرانيا».

واقترح «تعاونا بين روسيا وأوكرانيا لفتح موانئ البحر الأسود» حيث يوجد القمح المعرض لخطر التعفن، وذلك «من جهة لإزالة الألغام من هذه الموانئ ومن جهة أخرى لضمان عدم وجود اشتباكات أثناء إزالة الألغام».

وأوضح دراغي أنه لمس لدى الجانب الروسي «استعدادا للمضي في هذا الاتجاه»، وأنه سوف يتصل بزيلينسكي «لمعرفة ما إذا كانت هناك إرادة مماثلة». وختم قائلاً «إذا سُئلت إن رأيت أيّ بصيص أمل في السلام، فإنّ الجواب هو لا». وكالات