شريط الأخبار
عشائر الحجايا تحسم مرشّحها للإنتخابات النيابية في الأول من الشهر القادم القلعة نيوز تعزي بوفاة مدير المخابرات ووزير الداخلية السابق نذير رشيد "مستشفى البادية الشمالية" محاولات تشهير وسنلاحق المسيئين قضائياً موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووفده منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي يسار المجالي .....نعم إنه رجل بمعنى هذه الكلمة وقوتها الملك والصفدي يعزيان بوفاة الرئيس الايراني ووزير خارجيته والمرافقين لهما د. الخوالدة يرد على نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه د. الشريدة ، بشان التحول الكامل للتعيين بعقود سنوية العقيد المدارمه يوجه برقية شكر وعرفان يملؤها الثناء والتقدير لـ "مدينة الحسين الطبية" جود قدومي مديرة التسويق بفندق أوبال طريق المطار ...شخصية قيادية ريادية الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر اصدا ر مذكرات اعتقال دولية بحق 3 من قادة حماس واثنان من قادة اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب إيران تنتشل جثامين رئيسي ومرافقيه من حطام المروحية إيران تشيّع رئيسي ومرافقيه غداً... وخامنئي يكلف مخبر مهام «الرئاسة»

سبل الرقي بلاغة وتعبير

سبل الرقي بلاغة وتعبير

القلعة نيوز : مقال/ منى فتحي حامد _ مصر
لا شك من تواجد كتاب وأدباء وشعراء مبدعين ومثقفون في النثر والشعر وشتى الأقلام، فلابد من إتقان اللغة العربية من كلمات وقواعد نحوية وبلاغية مصطلحات وتعبيرات والاطلاع على سائر اللهجات واللغات مع متابعة البحث عن المعلومة الصحيحة من مصادرها الصحيحة.
كلما ارتقى الكاتب باللغة ونثريات تعبيرات البلاغة بها واستخدام الصور الجمالية والخيالية يكون هذا سبباً في مدى فهم القارئ وتلقِى كتابات الكاتب بالإعجاب على التوالي ..
يجب تبسيط اللغة بالكتابة السهلة التي يستطيع فهمها الجميع من المتابعين والقراء، مع عدم تجاهل المستويات المتنوعة من الأفكار من حيث طرح موضوعات تثرى المعرفة والثقافة في شتى العلوم و المجالات، فلابد من الترابط الأدبي والثقافي بين الكاتب والقارئ سواء ..
يجب التنوع في النصوص الأدبية ما بين نثر وسرد وشعر ...إلخ هذا يمنح الكاتب القدرة على اتساع المعرفة والحضور السامي الذي ينثر التعليم في روح وذهن متابعيه، مع اهتمام القارئ بالموضوعات المثمرة الراقية والقراءة المتأنية للقصائد والأشعار والنصوص الأدبية المتنوعة، هذا يساعده على تحسين اللغة والفهم والثقافة والحوار .. الاهتمام بأقلام الأدباء خاصة الشباب مع مراعاة التنوع بين اللغة العامية والفصحى وعدم استخدام اللغة الماحية للذوق الثقافي والارتقاء، هذا لبناء آذان وعقول مغمورة بِعشق الكلمة النقية المتلألئة بالصفاء ..
القراءة المستمرة إلى جميع نتاجات الأدباء والشعراء بالماضي وبالحاضر بداية من الشعر الأموي والجاهلي إلي الحالي من الأدب المعاصر الحديث ..
يجب السعي إلي ترجمة النصوص الأدبية كي يستفيد منها كل انسان، فبالتعليم دائما وبالثقافة والقراءة المستمرة والاطلاع الدائم إلى جانب الوعي نثمر حياة أفضل وأرقى ..
لابد أن يكون الهدف الثقافي وصول المعلومة بالفهم وبالإيجاز كي يستفيد منها أغلب القراء، فيجب من إفادة الآخرين والتعلم من نقدهم كي نرتقي إلى الأمام، فبالعمل السامي نتجه إلى التميز وألق الارتقاء .. _______