شريط الأخبار
ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية أكثر من 600 نقطة مدرب يوفنتوس يفقد صوابه في نهائي الكأس 917 طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في اربد أسعار الذهب في الاردن تقفز من جديد بدء تطبيق إعفاء «غرامات المسقفات» بالعاصمة وإربد «الشباب والتكنولوجيا والوظائف» تنشيط للعرض والطلب العمالي بالقطاع الرقمي بالتفاصيل .. إعلانات عن فرص عمل وفيات الخميس 16/ 5/ 2024 "مفوضية اللاجئين": لا نشجع أو نسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم حاليا التعليم العالي يعلن عن منحتي برنامج ما بعد الدكتوراه وبرنامج استقطاب الباحثين - رابط د. صالح العرود يكتب: المشهد الانتخابي في محافظة الكرك : عاجل : وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني لبنك الإسكان (شاهد بالفيديو ) سكاي نيوز : الأردن في مواجهة الخطر الإيراني الذي يهدد سيادته عبر"الإخوان" ( تفاصيل)- (تحليل سياسي):شبكة الحرة الامريكية: ماذا تريد ايران من الاردن الذي يرفض ان يكون منصة ايرانيه ؟ "وول استريت جورنال "الامريكيه": مخاوف اسرائيلية من حرب ابديه في غزة بعد تحول في تكتيكات حماس السعودية: 100000 ريال غرامة الحج بلا تصريح الخريشة: الأردن سيشهد ولادة برلمان قائم على الكتل البرلمانية والحزبية الفايز: لقاء الملك مع إدارة العبدلي دليل راسخ على رؤى توطين الاستثمارات والاعتزاز بالمنجزات الفيصلي يؤجل حسم الدوري ويفوز برباعية على سحاب السعودية .. أوامر ملكية بإعفاء وتعيين مسؤولين بمراتب عليا في الدولة

الكنيسة الكاثوليكية في الأردن تحيي حجها السنوي إلى مزار سيّدة الجبل في عنجرة

الكنيسة الكاثوليكية في الأردن تحيي حجها السنوي إلى مزار سيّدة الجبل في عنجرة

اللقلعة نيوز -

أحيت الكنيسة الكاثوليكيّة في الأردن، صباح يوم الجمعة 17 حزيران 2022، يوم الحج السنوي إلى المزار المخصص للسيدة العذراء "سيّدة الجبل" في بلدة عنجرة، بمحافظة عجلون. ويُعد هذا المزار أبرز المواقع الرئيسية للحج المسيحي بعد اعتماده منذ 22 عامًا من قبل الكنيسة المحليّة ودائرة الحج الفاتيكانيّة ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.

وترأس الاحتفال الديني بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا، بمشاركة النائب البطريركي للاتين في المملكة المطران جمال دعيبس، والذي يشارك لأوّل مرّة بعد سيامته الأسقفيّة، إلى جانب راعي الكنيسة الأب يوسف فرنسيس، ولفيف من الكهنة والراهبات، وحضور الأمين العام لوزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، والنائب فريد حداد، ومدير الحج المسيحي في هيئة تنشيط السياحة عامر الطوال.

كما حضر الاحتفال محافظ محافظة عجلون الدكتور خالد الجبور، ورئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، ونائب مدير شرطة عجلون العقيد فوزي الخوالدة، ومدراء الدوائر الأمنيّة والمدنيّة وعدد من الشخصيات الدبلوماسيّة، ووجهاء عنجرة، وجموع المؤمنين الآتين من مختلف مناطق المملكة.

في بداية القداس، رحّب مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر، باسم رهبنة الكلمة المتجسد التي تُشرف على المزار، بغبطة البطريرك وسيادة المطرام وجميع المشاركين. وفيما تُحيي الأسرة الأردنيّة في هذه الأيام العديد من الاحتفالات الوطنيّة، رفع الأب بدر الصلاة من أجل الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم، ووليّ العهد سمو الأمير الحسين ابن عبدالله الثاني. وقدّم الشكر لمحافظة عجلون ولكافة الأجهزة السياحيّة والأمنيّة التي أسهمت بالتحضير مع رعيّة سيّدة الجبل في عنجرة لإحياء هذا التقليد السنوي الجميل.

وألقى البطريرك بيتسابالا عظة الاحتفال شدّد فيها على أن حضور الله تعالى لا يكمن في الأمور العجائبيّة وفائقة العادة، إنما يمكن أن نلتمسه في الحياة اليوميّة وفي الأعمال البسيطة، مشيرًا إلى أنّ هذه الرؤية لا تتمّ إلا إذا كانت مشتركة، أي أن نبصر أيضًا هذا الحضور في الآخرين. ورفع غبطته الصلاة من أجل العائلة الأردنيّة الواحدة، من مسيحيين ومسلمين، ومن أجل السلطات المدنيّة لكل تعمل دائمًا على تعزيز أواصر أفراد هذه العائلة.

وتخلل القداس الذي أحيته جوقة سيدة الجبل بقيادة ربيع حداد، وكشافة دير اللاتين في الحصن، رفع الأدعية من أجل استتباب الاستقرار في الأردن، ومن أجل إحلال الوحدة والسلام في العالم ومنطقة الشرق الأوسط، وفي فلسطين ومدينة القدس الشريف تحديدًا، ولكي يفيض الرّب نعمه الجزيلة لكي يحوّل البعض إلى محبّة، والانتقام إلى مغفرة، فيفيض السلام في القلوب، وتتحقّق العدالة بين الدول والشعوب. كذلك، رفع المؤمنون صلواتهم من أجل جميع العائلات لكي تبقى أمينة لرسالتها في تزويد أفرادها بالقيم الإنسانيّة النبيلة.

يُذكر أن المزار المريمي "سيّدة الجبل" قد تأسّس من قبل الأب المرحوم يوسف نعمات، من كهنة البطريركية اللاتينية، كتكريم للسيدة مريم العذراء. وبحسب التقاليد فلقد مرّ السيد المسيح وأمه في تلك البلدة وارتاحا في مغارة في جبال عجلون بالقرب من المزار، الذي يقع في تلال جلعاد في شرقي وادي الأردن. ومن التقاليد المسيحية أيضًا أن السيد المسيح قد ألقى في عنجرة عظة حول قدسية سرّ الزواج.