شريط الأخبار
مسارات نحو المستقبل والسلام: (63) عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن طقس دافئ في معظم المناطق حتى يوم الأحد الاتحاد والنصر يحتجان رسميا على قرار رابطة الدوري السعودي بشأن الهلال البنك الدولي: ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن بنسبة 1.5% وزارة التربية: حرمان 1600 طالب من التقدم لامتحانات التوجيهي بسبب "الغياب" بوليتيكو": كبار ضباط الجيش الأوكراني يعتقدون أن الجبهة قد تنهار هذا الصيف صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وجمعية رجال الأعمال الأردنيين يبحثان سبل التعاون لتعزيز الاستثمارات انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن 19.7% للشهرين الأولين من 2024 اتفاقية تعاون أكاديمي بين جامعة الحسين بن طلال وجامعة صلاح الدين (SUE) العراقية نوير يحقق إنجازا غير مسبوق في دوري أبطال أوروبا استقرار أسعار الذهب محليا الأمريكيون يرمون نحو 68 مليون دولار في النفايات كل عام المنتخب الأولمبي يلتقي نظيره القطري مساء اليوم ضمن منافسات كأس آسيا إصدار نتائج مسح استخدام السوشال ميديا في أيار موجة غبارية قادمة من شمال غرب مصر إلى العقبة بايرن ميونخ يقصي آرسنال ويتأهل لنصف نهائي دوري الأبطال طقس دافئ في معظم المناطق حتى الأحد بايدن: لن نسمح لروسيا أو إيران بالنجاح ما هي الغرامات المشمولة بالعفو العام؟ بعد الإطاحة بالسيتي.. نجم ريال مدريد: الله أكبر

المغرب : البطيخ المغربي يقلّص إمدادات الإسبان

المغرب : البطيخ المغربي يقلّص إمدادات الإسبان

القلعة نيوز : غزت فاكهة البطيخ الأحمر المغربية أسواق الاتحاد الأوروبي، خاصة أسواق الجارة الشمالية إسبانيا التي احتدمت المنافسة بينها وبين المغرب خلال السنوات الأخيرة في إمداد السوق الأوروبية بمجموعة من المنتجات الزراعية الأخرى، من بينها الطماطم، ما دفع مجموعة من المزارعين إلى التعبير عن تخوّفهم.
ودخل البطيخ المغربي أغلب بيوت الإسبان، وفق ما أكدته وسائل إعلام إيبيرية استنادا إلى تصريحات المزارعين الذين أفادوا بأن 2 من بين 3 حبّات بطّيخ أحمر تدخل سوق الجملة المركزي "Mercamadrid”، المتواجد في العاصمة مدريد، هي قادمة من المغرب، وهو السوق الذي استقبل خلال هذا العام (إلى غاية شهر يونيو الجاري) 14 مليون بطيخة مغربية من أصل 20 مليون حبة إجمالي ما وصل إليه حتى الآن.
وأشارت الوسائل الإعلامية ذاتها إلى أنه منذ 2014 ضاعفت المملكة المغربية صادراتها إلى إسبانيا بتسعة أضعاف، وفقًا لبيانات المفوضية الأوروبية، حيث ارتفعت من 9971 طنًا في سنة 2014 إلى 90606 أطنان في 2020، مسجّلة أيضا ارتفاعا في قيمتها من 4.3 ملايين يورو إلى 52.3 مليون يورو.

ووفقا للمصادر عينها، فقد عوّض المغرب، إلى جانب السينغال، كلًّا من كوستاريكا وبنما في تزويد السوق الإسبانية والأوروبية بشكل عام بفاكهة البطيخ الأحمر، التي تغطي موسم الصيف بأكمله.
وقال أندريس غونغورا، رئيس قطاع الفواكه والخضروات في تنسيقية منظمات المزارعين، في حديث إلى صحيفة "لانفورماسيون” الإسبانية، إن "البطيخ المغربي يختلف عن البطيخ الإسباني، فهو أكبر حجما ويحتوي على بذور، وهو مخصص لمستهلك معيّن في إسبانيا، هو المستهلك ذو القدرة الشرائية الضعيفة”.
وأوضح غونغورا أن "العمالة الرّخيصة في المغرب وانخفاض تكاليف الإنتاج والظروف المناخية، عوامل ساهمت في بيع البطيخ المغربي بثمن مناسب في إسبانيا وضمان هامش ربح أعلى، كما شجّع ذلك مجموعة من الشركات الإسبانية، قبل عقد من الزمن، على نقل إنتاجها إلى المغرب من الجنوب الإسباني”.
وفي عام 2021، باع المغرب 50 في المائة من البطيخ الأحمر في الاتحاد الأوروبي. في المقابل، خفضت إسبانيا شحناتها إلى دول الاتحاد بنسبة 4 في المائة، أي أقل بمقدار 27.3 مليون كيلوغرام، وهو الأمر الذي يستمر للعام الثالث على التوالي.
وإلى جانب فاكهة البطيخ الأحمر، شكلت المنافسة المغربية على سوق الطماطم الأوروبية، على مدى سنوات، مصدر إزعاج للمزارعين الإسبان، خاصة بعد تجاوز صادرات الطماطم المغربية سنة 2020 لأول مرة صادرات ألميريا نحو دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت 486.878 طناً مقابل 417.826 طنا من ألميريا.