شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟

المغرب : "معهد كونفوشيوس" يحتفي بذكرى التأسيس

المغرب : معهد كونفوشيوس يحتفي بذكرى التأسيس

القلعة نيوز : احتفى معهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الجمعة، بالذكرى العاشرة لتأسيسه في مكتبة الجامعة، بحضور لي تشانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، ومحمد الطالبي، رئيس جامعة الحسن الثاني، ولي يانسونغ، رئيس جامعة شنغهاي للدراسات الدولية (مشاركة عن بعد)، وممثلين عن المركز الثقافي الصيني بالرباط ومعهد كونفوشيوس بالرباط ومعهد كونفوشيوس بطنجة.
وتميز الحفل أيضا بحضور كل من محمد خليل، رئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية، وناصر بوشيبة، رئيس جمعية التعاون الإفريقي-الصيني للتنمية في المغرب، وممثل عن مؤسسة بنك التنمية الإفريقي، إلى جانب عدد من الشركات المعروفة لجمعية الشركات المغربية الصينية وغرفة التجارة الصينية والفريق الطبي الصيني في المغرب..



قال لي تشانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط، إن "الصداقة بين الصين والمغرب لها تاريخ طويل. ومع التطور السريع للمجتمع والاقتصاد في الصين، يأمل الشباب في أن يتمكنوا من خلال إتقان المفتاح الذهبي "اللغة الصينية” من اللحاق بقطار التنمية السريع في الصين، وتحقيق مُثلهم وتطلعاتهم الشخصية”.
وتوقّع سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط أن "يمنح معهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني مزايا جغرافية كاملة، وأن يمضي قدما بالتجربة الناجحة لإدارة مدرسة التي راكمتها على مدى السنوات العشر الماضية، من أجل تنمية المزيد من المواهب المتميزة التي يمكنها إتقان اللغة الصينية، بهدف تعزيز العلاقات الودية والتعاون بين الصين والمغرب”.


ومن جانبه، قال محمد الطالبي، رئيس جامعة الحسن الثاني، إن "العلاقات الصينية المغربية شهدت تطورا جيدا. وبفضل رعاية ودعم السفارة الصينية وجامعة الحسن الثاني وجامعة شنغهاي للدراسات الدولية، تطور معهد كونفوشيوس الحسن الثاني، وأصبح طلاب جامعة الحسن الثاني مهتمين أكثر فأكثر باللغة والثقافة الصينيتين”.
وأشار لي يانسونغ، رئيس جامعة شنغهاي للدراسات الدولية، الذي شارك عن بُعد في هذا الحفل، إلى أن "معهد كونفوشيوس قد أحرز تقدما كبيرا منذ إنشائه. ولا يقتصر معهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني على التعاون بين الصين والمغرب فحسب؛ بل أصبح أيضا منصة لتعزيز التبادلات الثقافية بين الصين والمغرب”.


أما أنس الكتاني، المدير المغربي لمعهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني، وتشيونغ زينج، المديرة الصينية لمعهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني، فقد أوضحا أن "10 سنوات من تطوير معهد كونفوشيوس هي تشكل أيضا عقدا من الزمن من التعاون المخلص والجهود المشتركة والتفاهم المعزز بين الصين والمغرب”.
وبدوره، أشاد محمد خليل، رئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية، بالجهود التي يبذلها معهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني في تدريس اللغة الصينية وتعزيز الثقافة الصينية.
وأكد الدكتور ناصر بوشيبة، رئيس جمعية التعاون الإفريقي-الصيني للتنمية في المغرب، أن "معهد كونفوشيوس قد أصبح إحدى المنصات لنشر الثقافة الصينية من حيث التعاون الثقافي”.
وزاد بوشيبة "إن التعاون الإفريقي الصيني في مصلحة الجانبين، ومن خلال تنمية المواهب المبتكرة في التعليم العالي، يمكن أن يساعد بشكل أكبر في تطوير الشركات الصينية والمغربية”.