شريط الأخبار
تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس وفاة العين الأسبق رياض الصيفي الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى ينطلق.. الأحد موعد قمة مانشستر سيتي ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند 53 دينارا طقس لطيف وغائم جزئيا الأحد رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" "الفئة الثالثة" في وزارة التربية والتعليم تتظلم المركزي: 569 مليون دينار أقساط التأمين حتى نهاية آب الماضي إنقاذ صيادين في منطقة مكاور وإخماد حرائق في مناطق مختلفة أخبار عن عودة أحمد سعد لطليقته علياء بسيوني.. ماذا في التفاصيل ؟ 4 أطعمة تتسبب في زيادة وزنك ثلاث فائزين يتأهلون للنهائي العالمي من بطولة ريد بُل كار بارك درفت ٢٠٢٤ لأول مرة في تاريخ البطولة في الأردن الحسين اربد يلتقي معان بدوري المحترفين غدا المنتخب الوطني للكراتيه يضيف ميداليتين ذهبية وفضية ببطولة آسيا بالأسماء .. تشكيلات أكاديمية في جامعة الزرقاء الرقب: على التربية مراجعة مسودة وضع المناهج لديها وعلاقتها بالفئة العمرية السفير الكوري في زيارة لجامعة البلقاء التطبيقية إيران.. عشرات القتلى والجرحى بانفجار منجم للفحم في محافظة خاراسان البنك العربي يواصل دعمه لحملة مدرستي فرحتي المرورية

«الصحة العالمية»: زيادة غير عادية في حالات الإصابــة بجــدري القــرود

«الصحة العالمية»: زيادة غير عادية في حالات الإصابــة بجــدري القــرود

القلعة نيوز : يعكف خبراء دوليين في مقر منظمة الصحة العالمية منذ الخميس الماضي، على دراسة كافة المعطيات والمستجدات حول آخر تطورات جدري القرود وتحديد ما إذا كان الوضع يشكل «حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا» كما هي الحال بالنسبة لوباء كورونا.
وكانت المنظمة عقدت اجتماعا طارئا بهذا الشأن الا أن مصادر المنظمة تؤكد ان قرار اللجنة الدولية يحتاج إلى بعض الوقت وممكن أن يصدر خلال الأسبوع الحالي.
وأكدت المنظمة أن هناك زيادة غير عادية في حالات الإصابة بجدري القرود منذ شهر أيار الماضي لا سيما في المنطقة الأوروبية مركز انتشار الفيروس، مشيرة الى انتشار المرض خارج حدود توطنه أمر جديد.
وكشفت المنظمة أنه منذ 6 أسابيع تم إخطار منظمة الصحة العالمية بوجود 3 حالات من جدري القرود في المملكة المتحدة، ولم يسافر هؤلاء الأشخاص خارج البلاد مؤخرًا.
وبعد ذلك تم الإبلاغ عن أكثر من 3200 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود ووفاة واحدة من 48 دولة منها نيجيريا و5 مناطق تابعة لمنظمة الصحة».
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس، ان المنظمة شاهدت، مع أوبئة أخرى، عواقب عدم شفافية بعض الدول وعدم تقاسم المعلومات.
وطلبت المنظمة من جميع الدول الأعضاء تقاسم المعلومات معها، مشيرة الى أنه مع جائحة كورونا اتهمت الصين، حيث سجلت اولى الحالات نهاية 2019، بأنها لم تعتمد الشفافية.
وبينت المنظمة أنه تم الإبلاغ أيضا عن 1500 حالة اشتباه وحوالى 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكذلك في جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون».
واشارت دراسة، نشرتها دورية (نيتشر ميديسن) العلمية مؤخرا، الى أن العامل المسبب لمرض جدري القرود تحوّر بشدة على نحو مفاجىء، موضحة أن هناك نحو 50 اختلافًا في الخصائص الوراثية مقارنة بالفيروسات المرتبطة بجدري القرود في 2018 و2019.
واستندت الدراسة على التحليل الأولي لحالات سُجّلت في البرتغال.
ويمثل هذا التحور ما يتراوح بين 6 أمثال إلى 12 مثلًا لما كان متوقعًا بالنسبة لهذا النوع من العوامل الممرضة، بحسب التقديرات السابقة. وقد تشير السلالة الجديدة إلى تطور متسارع.
وشكك العلماء في أن انتقال الفيروس مرة أو أكثر من إحدى الدول المستوطن بها الفيروس السبب وراء التفشي الحالي.