شريط الأخبار
اجتماع لمالكي الجامعات الخاصة بجامعة جدارا لبحث معوقات الاستثمار في التعليم العالي السيلاوي يضمن ميدالية للأردن بدورة ألعاب "قونية 2021" متحف الدمى في بكين يروي التراث الثقافي غير المادي للصين المغرب.. مصرع 3 عناصر إطفاء أثناء إخماد حريق غابات برونزية للأردن بدورة التضامن الإسلامي محافظة مصرية تشهد إحدى أبشع الجرائم في البلاد الاحتلال يحتجز أربعة شبان ويعتدي عليهم في الخليل سباق السرعة الثالث ينطلق في حلبة نادي السيارات الملكي "ديلي ميل": بوتين يوجه تحذيرا "مخيفا" للغرب سيقلب موازين القوى العالميه التربية: لم نصدر نسب النجاح لامتحان التوجيهي شاهد بالفيديو :"المكتب 39".. وثائقي يفك لغز الصندوق الأسود لكوريا الشمالية.. عجائب وغرائب في الحكم والسياسة طاقة الأعيان تؤكد أهمية التوسع بمجالات استكشاف النفط والغاز في المملكة منى حامد تكتب من مصر: الإعلام الإلكتروني اعلام المستقبل الاشمل .. ولكن .. الأمن يكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة تهريب مليون حبة كبتاجون نسبة النجاح في امتحان " التوجيهي " الاعلى منذ عقود وبنسبة ٦٢ % «الـتـعـلـيـم الـعـالـي» يخـفـض القبول بالتخصصات الراكـدة والمشبعـة 50 % النائب العرموطي يسأل عن مالكي شركة مدائن النور.. ويذكّر الحكومة بدء استقبال طلبات القبول الموحد الثلاثاء القادم 5 تهم لــ 4 موظفين بقضية تزوير شهادات تلقي مطعوم كورونا مغادرة أول سفينة أممية محمّلة بالحبوب من أوكرانيا باتجاه إفريقيا

علامات تحذيرية هامة تشير لإصابتك المبكرة بالبهاق

علامات تحذيرية هامة تشير لإصابتك المبكرة بالبهاق
القلعة نيوز -

يعتبر البهاق حالة جلدية يصاب فيها الشخص ببقع من الجلد الأبيض مع هوامش حادة، ويحدث هذا لأن الخلايا التي تنتج الميلانين تموت أو تتوقف عن العمل.


ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم بما في ذلك الفم والشعر والعينين والوجه والرقبة واليدين وتجاعيد الجلد، وأحيانًا يبدأ في الشفاه وأطراف الأصابع والأعضاء التناسلية أيضًا، وفق (العين الإخبارية).


وهذا المرض يصيب الأشخاص من جميع أنواع البشرة، وإن كان أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ووفقا للتقديريات يصيب البهاق من 1-2% من سكان العالم، مع العلم أنه ليس مميتًا أو معديًا.


وعلى الرغم من اعتباره اضطرابًا في المناعة الذاتية، إلا أنه نادرًا ما يرتبط باضطرابات في أعضاء الغدد الصماء الأخرى مثل الغدة الدرقية أو الغدد الكظرية.


من الصعب التنبؤ بكيفية تطور هذا المرض، مثلا في بعض الأحيان تتوقف البقع دون علاج، وفي حالات نادرة يستعيد الجلد لونه، لكن في معظم الحالات ينتشر فقدان الصباغ ويصيب أخيرًا معظم الجلد.


لا يوجد علاج للبهاق، ولكن العلاج المناسب يمكن أن يوقف أو يبطئ عملية تغير اللون ويعيد بعض اللون إلى الجلد.


علامات مبكرة تكشف البهاق


قال الدكتور سونيل برابهو، دكتوراه في الطب وإخصائي الأمراض التناسلية وطبيب التجميل، إن أعراض البهاق يمكن أن تظهر في أي مرحلة من مراحل الحياة.


ونقل موقع thehealthsite عن المختص بعض أعراض البهاق التي يجب أن يبحث عنها أي شخص، وتشمل:


1- فقدان لون الجل

دتبدو على شكل بقع فاتحة، وتظهر عادةً أولاً على وجهك ويديك وذراعيك وساقيك وقدميك.


2- شحوب شعر الجسم

يكون هذا في وقت مبكر، ويشمل شعر الرموش والحواجب والوجه إذا كانت المناطق متورطة.


 

3- مشاكل الغدة الدرقية والغدة الكظرية

تعد أمراض الغدة الدرقية واحدة من أكثر المشكلات المرتبطة شيوعًا للأشخاص المصابين بالبهاق، ويمكن أن تكون الإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية مؤشرًا على تطور البهاق.


4- فقدان لون الأنسجة داخل الأنف

5- تغيرات أو فقدان لون العينين


وفقا لموقع nhs، التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، تشمل مناطق الجلد الأكثر إصابة بالبهاق ما يلي:


- الفم والعينين


- الأصابع والمعصم


- الإبطين


- الفخذ


- الأعضاء التناسلية


- الفم


- أحيانا يتحول الشعر في المنطقة المصابة إلى اللون الأبيض أو الرمادي


- أحيانا يوجد في جذور الشعر مثل فروة رأسك