شريط الأخبار
استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمالي رام الله تأسيس مجلس أعمال أردني مع إقليم كردستان العراق انطلاق بطولة الأمير محمد الدولية للشطرنج بالأسماء .. مدعوون للتعيين في التربية هيئة الانتخابات البرازيلية: جولة إعادة رئاسية بين لولا وبولسونارو النفط يقفز أكثر من 3 بالمئة المنتخب الوطني ت17 يتعادل مع نظيره السوري نشر جداول المرشحين الأولية لانتخابات غرف الصناعة فشل التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن أسعار الذهب عالمياً تتنفس الصعداء الفيصلي والوحدات بسلاح الثلاثيات يمضيان بثبات أجواء معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأربعاء مفوضية اللاجئين في الأردن حصلت على 42% من متطلباتها المالية منذ مطلع العام البنك الدولي يوافق على تقديم 125 مليون دولار لدعم التنمية الزراعية في الأردن قبل إندونيسيا .. أبرز كوارث التدافع الدموية في العالم عمان الأهلية تعلن عن استمرار القبول والتسجيل بكافة تخصصاتها 4.8 % معدل العائد الاسمي على استثمارات الضمان لسنة 2021..! اللجنة المنظمة العليا لبطولة آسيا للملاكمة تستعرض ترتيبات البطولة دراسة: الهيدروجين النظيف يخفض انبعاثات الكربون في الصناعة الثقيلة أنباء عن إلغاء الملك تشارلز مشاركته في قمة "شرم الشيخ" المناخية

مجموعة قيادة المراسم تعرض فنون الفروسية والهجن في "جرش"

مجموعة قيادة المراسم تعرض فنون الفروسية والهجن في جرش

النجار تكرم الفرسان

مجموعة قيادة المراسم تعرض فنون الفروسية والهجن في "جرش"

القلعة نيوز - 

كرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم بحضور المدير التنفيذي لمهرجان جرش مازن قعوار ومدير أمن أقليم الشمال سالم الشماسين، كرمت فرسان وفارسات مجموعة قيادة المراسم / الأمن العام بدرع مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022 في دورته36 .

وكان استمتع جمهور جرشي أمس بالعرض الذي أقامته مجموعة قيادة المراسم/ الأمن العام اليوم وأمس في ميدان الخيل بمدينة جرش الأثرية ومضمارها.

اشتمل العرض الذي شارك فيه فرسان وفارسات على سباقات للخيل، والهجن، وبعض فنون الفرسان والهجانة التي تتصل بواجباتهم، ومنها الطعن بالرمح والسيف، ورمي القوس وعمليات التمويه التي يقوم بها الهجانة والتي تسمة "السدحة".

العرض الذي رافقته موسيقات الأمن العام، هو نواة لاستضافة بطولة دولية تقام العام المقبل 2023 تحت مظلة الاتحاد الدولي لرياضة الأوتاد بمشاركة مجموعة من الدول التي تعنى بهذا النوع من الرياضة، بحسب مصدر مسؤول قال: إن الميدان الموجود في مدينة جرش الأثرية بحسب بيانات الاتحاد هو واحد من ميدانين في العالم، والثاني في روما بإيطاليا.

يشار إلى أن مجموعة المراسم تشمل على موسيقات، بدسار ، وهجانة، وتسعى لنشر هذه الرياضة التراثية للتعريف برياضة الآباء والأجداد، وتشارك في المناسبات والمهرجانات الوطنية و ومن المتوقع مشاركتها في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته المقبلة 2023، ضمن بطولة دولية يمثل الأردن فريق الفرسان، وستكون بطولة تتضمن الطعن بالرمح ، الطعن بالسيف وغيرها من المسابقات والفعاليات التي تقام في الميدان الذي يقع على يسار مدخل الزوار.