شريط الأخبار
الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان

دراسة صينية: انقراض الديناصورات بدأ قبل مليوني سنة مما يُعتقد

دراسة صينية: انقراض الديناصورات بدأ قبل مليوني سنة مما يُعتقد

القلعة نيوز- كشفت دراسة صينية حديثة أن الديناصورات كانت على طريق الانقراض في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد في السابق، وربما كان التأثير الكارثي قبل 66 مليون عام هو القشة الأخيرة فقط.

ووفقاً للدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم" في الولايات المتحدة، فإن التنوع البيولوجي المنخفض للديناصورات غير الطيرية حدث قبل حوالي مليوني عام من نفوق تلك الزواحف.
وقام فريق من العلماء الصينيين بجمع أكثر من 1000 عينة من قشور بيض الديناصورات من تسلسل غني بالحفريات المستمر من الناحية الطبقية، يبلغ سمكه حوالي 150 متراً، في حوض شانيانغ.
وبحسب الدراسة، فإن حوض مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين هو موطن لواحد من أكثر سجلات الديناصورات وفرة من تسلسل العصر الطباشيري المتأخر.
ووجد الباحثون ثلاثة أصناف فقط من قشور البيض من ديناصورات تمثل مجموعتين من الرواسب التي ترسبت منذ حوالي 68.2 و66.4 مليون سنة، ما يشير إلى استمرار انخفاض التنوع البيولوجي للديناصورات في ذلك الوقت.
وتدعم النتائج انخفاضاً طويل الأمد في التنوع البيولوجي العالمي للديناصورات قبل انقراض الديناصورات.
ووفقاً للدراسة، فإن الأحداث الكارثية التي حدثت في نهاية العصر الطباشيري - اصطدام كويكب أو ثوران بركاني، وما أعقب الاضطرابات المناخية - هي فقط آخر ضربة قاتلة للنظام الإيكولوجي للديناصور الذي كان ضعيفاً بالفعل في ذلك الوقت.
-- (بترا)