شريط الأخبار
مواجهة "طاحنة" بين إيران والولايات المتحدة وهولندا في ضيافة قطر السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق قطر تزود ألمانيا بمليوني طن سنويا من الغاز لمدة 15 عاماً ليساندرو مارتينيز: الأرجنتين لم تصل لقمة مستواها بعد في كأس العالم ثوران أكبر بركان نشط في العالم لأول مرة منذ قرابة 40 عاماً المغاربة يؤدون صلاة الاستسقاء نظرا لانحباس المطر تشكيلة منتخب السعودية المتوقعة لمواجهة المكسيك كأس العالم 2022 ارقام صادمه عن اعداد المفقوديين في العراق.. وعمليات التعذيب متصاعدة تعليمات جديدة لسحب الرصيد الادخاري في الضمان الاجتماعي تجدد الأمطار في شمال ووسط المملكة .. وتحذيرات من جريان السيول إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد (أسماء) اندلاع مشاجرة بين طلبة في الجامعة الأردنية تحذير أمني من صفحات تقدم جوائز ومساعدات مالية كم تبلغ مكافأة حكّام مونديال قطر؟ ثلاث كتل تتنافس بانتخابات غرفة تجارة عمان الذنيبات رئيسا لقانونية النواب والنبر للاقتصاد كريشان: التنمية المحلية في مختلف مناطق المملكة تهدف إلى تحفيز البلديات لتضع في موازناتها العام القادم مشاريع تنموية تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية أوروبا تتخذ قراراً يتعلق الإنترنت لحماية المستهلكين الحاج دخيل العليمات في ذمة الله

الأردن : نحو 165 صهريج نفط وصل للأردن بعد استئناف تحميل النفط العراقي

الأردن  نحو 165 صهريج نفط وصل للأردن بعد استئناف تحميل النفط العراقي

 

القلعة نيوز- وصل نحو 165 صهريج نفط من العراق إلى الأردن بعد استئناف تحميل النفط العراقي المورّد للأردن، عقب انتهاء الجانب العراقي من إجراءات لوجستية، وفق نائب نقيب أصحاب الشاحنات نائل ذيابات، السبت.

وقال ذيابات وهو مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن ردا على استفسارات "المملكة" إن الصهاريج وصلت مصفاة البترول في الزرقاء، مشيرا لوجود تنسيق أردني عراقي مستمر وتسهيل للإجراءات على الحدود بين البلدين.

"الاستئناف عاد كما هو متفق عليه وبدأنا الأسبوع الماضي عملية التوريد وعدنا للآلية السابقة وهي معدل 40 صهريج يوميا (...) توقف التوريد نحو 3 شهور التوريد من العراق لأسباب لوجستية انتهت" وفق ذيابات

وأشار ذيابات لوجود تواصل مع السفارة الأردنية في بغداد والعراقية في عمان لتسهيل الإجراءات كافة.

أعلنوزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الاثنين الماضي، استئناف تحميل النفط العراقي المورّد للأردن، بعد انتهاء الجانب العراقي من إجراءات لوجستية.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي، إن "عملية التحميل بدأت من الموقع الجديد من (مستودع كركوك الحديث) بدلا من موقع (محطة الصينية/ بيجي)".

وأوضح أن وزارة الطاقة "وبمتابعة حثيثة من السفارة الأردنية في بغداد توصلت مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط (سومو) في جمهورية العراق إلى تفاهمات لتمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام والموقعة بتاريخ 28/1/2021 وتمتد حتى 31/12/2022، وذلك لاستكمال نقل كامل الكميات التعاقدية المتبقية والمنصوص عليها في مذكرة التفاهم".

وكان الأردن قد استورد من العراق منذ أيلول/سبتمبر 2021 وحتى نهاية تموز/يوليو 2022 كميات نفط بلغت نحو 2.525 مليون برميل وبمعدل 8359 برميلا يوميا نقلت بواسطة 9678 صهريجا محملة من موقع (محطة الصينية /بيجي) إلى موقع المصفاة /الزرقاء.

في حين تبلغ الكمية المتبقية بموجب مذكرة التفاهم 1.2 مليون برميل، حيث يستورد الأردن نحو 10 آلاف برميل يوميا ± (15)% على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

المملكة