شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح

أسباب تساقط شعر المولود وكيفية الاهتمام به؟

أسباب تساقط شعر المولود وكيفية الاهتمام به؟
القلعة نيوز :

يمر شعر الطفل المولود بمجموعة تغيرات كبيرة بمرور الأعوام، كما لا يولد جميع الأطفال حديثي الولادة بنوع شعر واحد، فمنهم من يولد بشعر كثيف، ومنهم من يوُلد بشعر طويل وناعم، ثم يبدأ في التساقط شيئًا فشيئًا مع استمرار نعومته، ومنهم من يولد دون شعر على الإطلاق.

وقد يقرر الأهل في معظم الأوقات حلاقة شعر المولود، اعتقادًا منهم أن ذلك سيعطي فرصة لشعر الطفل أن ينمو بشكل أكثر نعومة وكثافة، وفي حالات عديدة يعتقدون أن شعر طفلهم أصبح مجعدًا بعد الحلاقة.

اعتقادات وتساؤلات كثيرة من الأهل خاصة مع المولود الأول، حول طبيعة شعر طفلهم المولود، والمنتجات المناسبة للعناية به، وطريقة الاستحمام السليمة لضمان الحفاظ على شعر المولود وفروة رأسه بصحة جيدة دائمًا.

متي يُحلق شعر المولود وما حكمه؟

يبدأ شعر المولود بالنمو خلال الثلث الأوسط من فترة الحمل، أي خلال الأسبوع العشرين تقريباً من الحمل.

ويُستحبُّ في السنة أن يحلق رأس المولود في اليوم السابع إذا كان ذكرًا، حيث قال النبي "صلى الله عليه وسلم": "كل غلام مرتهنٌ بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق، ويسمى"، فالسنة أن يحلق يوم السابع، وأن يسمى يوم السابع، وأن يعق عنه، إذا كان ذكرًا بشاتين، وإذا كانت أنثى بواحدة.

ويستحب أيضًا التصدق بوزن الشعر وَرِقًا "فضة"، ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى، حيث قال مالك في "الموطأ"، إن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "وَزَنَتْ شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقتْ بزنة ذلك فضَّة".

كما قال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب": "يستحب حلق رأس المولود يوم سابعه، قال أصحابنا –أي الشافعية-: ويستحب أن يتصدق بوزن شعره ذهبًا، فإن لم يفعل ففضة، سواء فيه الذكر والأنثى".

هل يتغير شعر المولود بعد الحلاقة؟

تتغير طبيعة شعر الطفل في مراحل نموه المختلفة، إذ يتغير حجم الشعر ولونه وطبيعته، وتظهر الجينات الغالبة شيئًا فشيئًا إلى أن تسيطر على الشكل والطبيعة النهائية لشعر المولود.

ويمكن أن يولد طفلك بشعر كثيف وناعم ويتغير الوضع في أثناء السنة الأولى، ليظهر أثر جينات الشعر المجعد الغالبة وتسيطر على الوضع، فتتغير طبيعة شعره إلى الشكل النهائي الذي يستمر معه طوال عمره.

كما أثبتت العديد من الدراسات أن شعر المولود لا يتغير بعد الحلاقة، وأنها لا تؤثر على خامة شعر الطفل، فالشعر ينبت من المسام الموجودة أسفل فروة الرأس، لذلك لا دخل للحلاقة بمنبت الشعر على الإطلاق.

التأثير الوحيد هو أن الشعر عند نموه مرة أخرى قد يبدو أكثر كثافة، بسبب تساوي طوله ومظهره المتناسق بعد الحلاقة.

كما أن شعر المولود يبقى خفيف بلون فاتح حتى 4-5أشهر تقريبًا، بعد ذلك يبدأ الشعر بالنمو بشكل متناسب مع جينات الطفل.

سقوط شعر الطفل حديث الولادة

نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يفقدون شعرهم تدريجياً في الشهور الأولى من العمر، فقد يفقد المولود شعره كاملًا خلال ستة أشهر من بعد الولادة، وقد يرجع هذا إلى تراجع نسبة هرمونات الحمل التي يحملها المولود بعد خروجه من الرحم، ليبدأ في النمو لاحقًا بشكله وطبيعته الجديدة التي تستمر معه طيلة حياته، وهذا أمر لا يستحق القلق طالما لم يلاحظ وجود أي مشاكل في فروة الرأس.

علامات تساقط الشعر الطبيعي عند المولود:

تواجد القليل من الشعر على وسادة الرضيع أو عربته أو أي مكان ينام فيه. سقوط بضع شعرات على كف يدك عن مداعبة رأس الرضيع. تواجد الشعر في حوض الاستحمام أو المنشفة أو القبعة.

أسباب تساقط شعر المولود

عادةً ما يكون تساقط شعر المولود أمر طبيعي، ولا يستدعي القلق في معظم الحالات، وذلك بسبب تأثير بعض العوامل المختلفة، وقد يحدث عند بعض المواليد بصورة بطيئة تدريجية، وعند البعض الآخر يكون التساقط سريعًا، وقد يصبح المولود أصلع الرأس لفترة قد تصل حتى مرور العام الأول عند بعضهم.

خلال عدة أسابيع أو أشهر، يعاود الشعر النمو مرة أخرى، بحسب طبيعة نمو الشعر عند المولود، وقد ينمو بشكل ولون آخر عما كان عليه سابقاً، وذلك بالاعتماد على الجينات الوراثية والتأثير الهرموني.

نادرًا ما تكون أسباب تساقط شعر المولود هي أسباب مرضية، لكن في حال التساقط الشديد والمستمر بعد مرور الستة أشهر الأولى من عمره، وتزامن ذلك مع عدة أعراض منها: احمرار فروة الرأس، والحكة، والألم، وظهور ندوب حلقية أو دمامل، فإن مراجعة الطبيب ضرورية لتشخيص السبب.

تساقط شعر المولود لأسباب طبيعية، من أهمها:

احتكاك الرأس المزمن

عند معظم المواليد وخاصة في الأشهر الأولى فإن احتكاك الرأس وخاصة من الخلف لفترة طويلة بالوسادة ومقعد نومه يزيد من مشكلة تساقط الشعر عندهم.

تصفيف شعر المولود

في بعض الأحيان فإن تصفيف شعر المولود بطريقة تعمل على شد الشعر بقوة، مثل: استخدام الربطات المطاطية، أو رفع الشعر إلى الخلف، وتمشيط الشعر بشكل خاطئ، كل ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر عند المواليد أيضًا.

تعرض الجسم للإجهاد والتقلبات الهرمونية

تتأثر بصيلات الشعر عند المواليد للتقلبات والضغوطات العاطفية أو الجسدية، بالتالي فإن تساقط الشعر قد يزداد في بعض الحالات مثل: ارتفاع درجة الحرارة، أو الإصابة بالعدوى، والأمراض الجسدية، أو إجراء عملية جراحية، بالإضافة إلى التأثير الهرموني بالطبع.

تساقط شعر المولود لأسباب مرضية، من أبرزها:

مرض الثعلبة. اضطراب الغدة الدرقية. قلة نشاط الغدة النخامية. هوس نتف الشعر. العدوى، وأشهرها عدوى مرض سعفة الرأس الفطري. القمل أو قشرة الرأس.

الوقاية من تساقط شعر المولود

لا يتم علاج تساقط شعر المولود إلا في الحالات المرضية، من خلال القضاء على العدوى والقمل مثلًا، أو علاج الاضطراب الهرموني.

وفي الحالات الطبيعية يمكن اتباع بعض النصائح والتعليمات التي قد تساعد في تخفيف تساقط الشعر للمولود، وتسرع من نموه مرة أخرى، وهي كما يأتي:

حاول تغيير وضعية الرأس عند النوم للحد من التركيز على منطقة واحدة من الشعر لفترة طويلة. تعلم طريقة تنويم المولود على بطنه لتقليل احتكاك الشعر من الخلف. تجنب تسريح شعر المولود بشدة أو استخدام ما قد يضعف بصيلات الشعر. تجنب تجفيف الشعر بالحرارة، واستخدم المشط الخاص الناعم. قلل من استخدام الزيوت والمراهم على فروة الرأس. تجنب استخدام القبعة داخل المنزل. تجنب غسل شعر المولود يوميًا، واحرص على استخدام الشامبو الخاص به.

كيف تعتني بشعر طفلك المولود؟

قد تمثل العناية بشعر المولود والحفاظ على نموه بشكل سليم تحديًا كبيرًا في بعض الأحيان، لأنه في حال لم يتم العناية بشعر المولود، قد يجف ويفقد رونقه، كما قد يؤدي الأمر إلى أن تصبح فروة رأس الطفل وبشرته غير صحية.

فالاهتمام بشعر المولود منذ اللحظة الأولى، يوفر على الأمهات عناءً كبيرًا فيما بعد، كما يعود الطفل منذ صغره على عادات محددة للعناية بشعره، و فيما يلى أهم النصائح التي تساعد في التعامل مع شعر الطفل حديث الولادة وحتى السنوات الأولى من عمره:

لا تغسلي شعر رضيعك يوميًّا، واكتفي بغسله مرتين فقط خلال الأسبوع باستخدام الشامبو المخصص للمولود. عند غسل شعر المولود، دلكي فروة الرأس برفق كي لا تضغطي على المسام، ما يؤدي إلى تساقط أكثر لشعره، ففروة شعر المولود في هذه الفترة لا تزال ضعيفة. بعد الانتهاء من غسل شعر طفلك، جففيه بفوطة قطنية ناعمة دون تدليكه، اكتفي بوضع الفوطة والضغط عليها برفق لامتصاص المياه. استخدمي فرشاة شعر مخصصة للمواليد بأسنان ناعمة. إذا كان شعر مولودك طويلًا في الأشهر الأولى، لا تقومي بشدّه أو جمعه من الخلف، هذا ما يؤدي إلى تساقطه بشكل سريع. استخدمي كريم مناسب لشعر طفلك، لتدليك أطرافه بعيدًا عن فروة الرأس، ليضفي عليه لمعانًا و يجعله رطبًا سهل التصفيف. لا تكثري من تغطية شعر طفلك، نظراً لأن تغطية الشعر لفترات طويلة تجعله لا يتنفس، لذلك يجب تعريضه للهواء كلما سنحت الفرصة. احرصي دائمًا على استخدام منتجات عناية بالشعر طبيعية، خالية من المواد الكيميائية ومناسبة لشعر طفلك. كما يجب عليكِ الاهتمام بتناول طفلك أطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة، التي تحافظ على صحة شعره، فطبيعة النظام الغذائي تؤثر بشكل مباشر على بشرة الطفل وشعره.

حكم حلق شعر المولود

ماهو حكم حلق شعر المولود بعد السبوع؟ .. حلق شعر المولود سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فى يوم سابعه وعدم الحلق ليس به ضرر إلا أن يكون هناك ضرر طبي، ولذلك جعل حلق الشعر على الاستحباب فلو كان هناك ضرر لجعل حلق الشعر على الوجوب، ولو كان هناك ضرر في الحلق الشعر فلا يحلق.