شريط الأخبار
منتخب كرة القدم الإلكترونية يبدأ تدريباته استعداداً لـ "غرب آسيا" ⁠الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكوميَّة لسنة 2024 تسوية الأوضاع الضريبية لـ 159 شركة ومكلَّفاً الموافقة على التَّعديل الثَّاني لعقد بيع الطَّاقة الكهربائيَّة بين الأردن والعراق قرارت مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثُّلاثاء ضبط 100 ألف حبّة مخدرة داخل حقيبة ملقاة بساحة معبر العمري مجلس محافظة الزرقاء يقر موازنة 2025 بقيمة 12.3 مليون دينار عاجل الدوريات الخارجية تضبط مركبة شحن تلاعب سائقها بلوحة الأرقام وصفات طبيعية من بذور الرمان للعناية بالبشرة.. نضارة وشباب طريقة عمل كيكة الكرز والليمون طريقة عمل بتر تشيكن طريقة عمل رز السمك فوائد تناول التمر اليومية 4 نصائح لتقوية الكبد الضعيف.. أبرزها ممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميا أضف هذه التوابل إلى الحليب.. تعزز الهضم وتضبط سكر الدم وتخفف الاكتئاب من التحكم فى الوزن إلى صحة العظام.. فوائد الكمثرى لصحتك جامعة مؤتة : النعيمات يبحث التعاون المشترك مع جامعة مصراتة الليبية. الخارجية: الأردنيون بلبنان بخير الجولة الخامسة من دوري المحترفين تشهد تسجيل 19 هدفا مباراة نهائي كأس الأردن للكرة الطائرة غدا

مسعد: 70% من معدلات التوظيف تعتمد على المهارات الشخصية للمهندسين

مسعد: 70 من معدلات التوظيف تعتمد على المهارات الشخصية للمهندسين
القلعة نيوز :

قال نائب نقيب المهندسين الأردنيين المهندس فوزي مسعد، إن أحد أهم أسباب تدني استيعاب سوق العمل الهندسي للمهندسين وقطاعات الشباب جميعها هو تراجع النمو الاقتصادي بشكل كبير وصل الى 1.9% مقابل تزايد مستمر في النمو السكاني يفوق هذه النسبة، مشيرا إلى أن نسبة البطالة في صفوف الخريجين في القطاعات المختلفة وصلت الى 50% وكان القطاع الهندسي جزء منها.

وأضاف المهندس مسعد خلال حفل اداء اليمين القانونية في فرع نقابة المهندسين الأردنيين في محافظة اربد لعدد من المهندسين والمهندسات، أن المستقبل سيكون مبهرا للمتميزين ولابد ان يكون الجميع قادر على بذل الجهود والعطاء وتنمية وتطوير القدرات، والعمل على بذل الجهود في شتى المجالات.

وقال إن نقابة المهندسين بذلت جهودا كبيرة في مجال فتح افاق جديدة لمنتسبيها، فطرقت الابواب في المانيا الاتحادية وبحثت تعزيز التعاون والتشبيك مع دول اخرى وتواصلت مع كافة الجهات الطالبة للمهندسين في انحاء العالم، مبينا ان الازمة الاقتصادية والتراجع الاقتصادي والحروب المختلفة أثرت على القدرة الاستيعابية للموظفين من كل التخصصات.

وتطرق المهندس مسعد خلال الحفل، إلى منصة JEA LEARN التي أطلقتها النقابة من خلال اكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير الهندسي وتضم أكثر من 6000 دورة تدريبية في شتى مجالات الهندسة، إضافة إلى تركيزها على تطوير المهارات الشخصية ومهارات التعلم والاستماع والتواصل وتطوير الذات، مشيرا إلى أن الدراسات التي تم اعدادها مؤخرا تؤكد أن 70% من معدلات التوظيف تعتمد على المهارات الشخصية.

ولفت إلى أن النقابة تعمل في الوقت الراهن على تطوير التشريعات لفتح مجالات عمل للمهندسين، من خلال المساهمة في قطاعات الصناعة والتجارة وتطويرها بما يؤمن فرص العمل للمهندسين، واشار إلى التعديلات التي قدمها مجلس النقابة حول صندوق التقاعد والتي تساهم في الحفاظ على ديمومته واستمراره بما يضمن توفير الحياة الكريمة للمهندسين.

وتحدث المهندس مسعد عن دور النقابة الاجتماعي من خلال صندوق المسؤولية الاجتماعية الذي يسهم في دعم المهندسين، إضافة إلى حملة فزعة أهل لترميم منازل الاسر العفيفة في محافظات المملكة.

من جانبه، وقدم رئيس مجلس فرع النقابة في محافظة اربد الدكتور جهاد الردايدة، التهنئة للخريجين الجدد ولذويهم على ثمرة جهدهم لسنوات طويلة من العناية والتربية والاهتمام والتضحية في سبيل تعليمهم واعدادهم لخوض غمار مستقبل افضل يرجونه، مشيرا الى ان نقابة المهندسين هي مؤسسة رائدة وبيت خبرة ومنارة اشعاع مشهود لها بذلك على الصعيدين المحلي والاقليمي.

ودعا المهندسين الجدد الى التواصل مع النقابة والاهتمام بالتدريب والتأهيل ومركز تدريب المهندسين الذي يعقد دورات مختلفة، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية التي يقيمها المجلس واللجان النقابية المختلفة.

وقال إنه تم تشكيل فريق اتصال مع القطاعات المستهدفة مسوق عمل وانشاء قواعد بيانات متجددة للتخصصات الهندسية تمكن من وضع نظام تتبع للحالة العلمية والوظيفية للمهندسين بحيث تساهم في تخفيف نسب البطالة وتحسين شروط دخول المهندسين الجدد الى سوق العمل.

وقدم المهندس حمزة كنعان كلمة عن الخريجين الجدد، أكد خلالها على ان الدور الاول واللبنة الاساسية في تطور الاوطان هم الشباب وهم عماد الامة وسبب ازدهارها ورفعتها، ولابد ان يؤمنون بأنفسهم ولا ينتظروا الفرص بل يتم خلقها من خلال تنمية القدرات العملية والمهارات ذات الاختصاص.

وفي نهاية الحفل، ردد المهندسون الجدد اليمين القانونية الذي التي تلاها امين عام النقابة المهندس علي ناصر.