شريط الأخبار
مجموعة السلام العربي تلتقي بالمبعوث الدولي الخاص الى اليمن السيّد هانس غروندبيرغ د. رافع شفيق البطاينة يكتب :حراك إعلامي نشط لوزارة الاتصال،، البرلمان الاسلامي يتبنى توصية اردنية بدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات المجر: حرق كتاب مقدس لدين مختلف أمر لا يمكن قبوله إلغاء 660 رحلة جوية داخل وخارج أمريكا والسبب؟ أذربيجان.. توقيف 7 أشخاص في عملية ضد شبكة تجسس إيرانية العبداللات يحقق المركز الثاني في بطولة تركيا للجولف بعد الهجوم على "إسرائيل".. برص مصري يثير ضجة واسعة في بريطانيا المعايطة: 5 أحزاب وفقت أوضاعها و3 تحت التأسيس وتحديد المؤتمر العام لحزبين فرنسا ستزود أوكرانيا ب12 مدفعاً جديداً من طراز سيزار رفع سعر البنزين بشقيه 45 فلسا وتثبيت الديزل والكاز نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة غداً مدير المخابرات العامه، ونظيره المصري،ينقلان رسالتي دعم وتضامن من الملك والسيسي للرئيس عباس وشعب فلسطين كيرجيليتي تُعلن عن توسّعها عالمياً وتعتزم عرض حلول الرعاية الصحية عن بُعد للمؤسسات في معرض الصحة العربي 2023 تعرّف على مشكلات الحبل السري عند الأطفال CNTXT وارامكو السعودية توقعان على اتفاقية لتوفير الخدمات التحول الرقمي "رحاب بني حسن" أفكار مبعثره نادي الأسير الفلسطيني: الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة كيف سيتعامل الأمن العام مع 33 ألف مطلوب جديد ؟ السعايدة: "هناك تمييز جغرافي بتعيينات ديوان الخدمة .. ورئيسه يجيد فن الخطابة"

العلماء يكشفون سبب وفاة بروس لي ملك الكونغ فو

العلماء يكشفون سبب وفاة بروس لي ملك الكونغ فو

القلعة نيوز :

أعلن علماء إسبان أنهم اكتشفوا السبب الحقيقي لوفاة أسطورة رياضة "الكونغ فو"، بروس لي، بعد تحليل عاداته في الأشهر الأخيرة من حياته، حيث توصلوا إلى أن إفراطه في شرب الماء دمّره.

وحدد تشريح الجثة أن الوفاة كانت بسبب وذمة دماغية حيث كان وزن الكتلة الدماغية 1575 غراما، بينما تبلغ الكتلة الطبيعية للدماغ حوالي 1400 غرام.

وتم العثور على آثار لتعاطي الماريخوانا في المعدة، وتم الإعلان عن وذمة الدماغ كرد فعل لعقار"Equagesic" سببا للوفاة.

وبعد تحليل جميع المعلومات المتاحة عن حياة بروس لي، توصل العلماء إلى أن سبب الوذمة الدماغية هو نقص صوديوم الدم وهي حالة ينخفض فيها تركيز أيونات الصوديوم في بلازما الدم عن 135 مليمول، لتر.

ومع ذلك، اقترح فريق من الباحثين أن الوذمة ناتجة عن نقص صوديوم الدم وكتب العلماء في بحث نُشر في مجلة "Clinical Kidney Journal": "بعبارة أخرى، نقترح أن عدم قدرة الكلى على إفراز الماء الزائد أدى إلى مقتل بروس لي".

وتشير عدة عوامل إلى أن لي كان يستهلك كميات كبيرة بشكل غير معتاد من السوائل في ذلك الوقت بسبب نظامه الغذائي، والذي يتكون من الكثير من العصائر ومشروبات البروتين، مما يسبب زيادة العطش.

ويعتبرالصوديوم إلكتروليت يشارك في تنظيم الماء داخل الخلايا وحولها ويمكن أن يحدث نقص صوديوم الدم بسبب حالة طبية أو، كما هو الحال غالبا، شرب الكثير من الماء. ونتيجة لذلك، تتشوه الخلايا وتنتفخ بسبب عدم القدرة على إفراز المواد، مما قد يؤدي إلى ظهور حالات وأعراض مختلفة، بما في ذلك تلك التي تهدد الحياة.

ولا يمكن للإفراط في شرب الماء في وقت واحد أن يتسبب في وفاة بروس لي، ومع ذلك، فقد كان يشرب بشكل متكرر، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى المذكورة في المقال، لاحظت زوجة الممثل والأطباء أنه غالبا ما كان يرفض الطعام.

ويقول الباحثون أنه "وفقا لزوجته، توقف في الأشهر الأخيرة عن تناول الطعام وعاش على الجزر وعصير التفاح و"هذا النمط من الأطعمة السائلة فقط قد يفسر فقدانه الوزن الذي تسارع بين مايو ويوليو 1973".

وتوفي ملك الكونغ فو والممثل الأمريكي بروس لي في هونغ كونغ عام 1973 عن عمر ناهز 32 عاما، بعد إصابته بوذمة دماغية فيما لا تزال ظروف وفاته محل جدل وتخمين.