شريط الأخبار
الملك يعقد لقاءات مع كبار المسؤولين الجزائريين البزايعه يكتب: التنمية المستدامة : قراءة في مبادرات سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم فريق "حقوق"عمان الأهلية خامساً ببطولة المناظرات للجامعات و"العمري" يفوز بالمركز الثاني كأفضل مناظر الأمير فيصل يشارك في اجتماعات تنفيذية الاتحاد الدولي لكرة الطاولة أعلناها على فيسبوك.. انتحار شابين مصريين لأسباب صادمة! زلزال بقوة 6.4 درجات يضرب جاوة الغربية في إندونيسيا "الغترة" و"العقال".. الزي العربي يوحد جماهير مونديال قطر وصول مركبة شحن فضائية إلى محطة الفضاء الصينية البنك الدولي يمنح اليمن 150 مليون دولار لمواجهة انعدام الأمن الغذائي أشرف حكيمي ضمن التشكيل المثالي لدور المجموعات في مونديال قطر محمد الوشاح يكتب : الإمارات ...قيادة ودولة راسخة في وجدان الأردنيين العيسوي يغادر المستشفى ويستعد للعوده الى عرينه /بيت الاردنيين / الديوان الملكي الهاشمي الملك والسيسي يؤكدان توسيع التعاون بين الأردن ومصر ومع العراق تغيير جذري لـ"التوجيهي".. وهذه أبرز المقترحات! اللواء المتقاعد د. مفلح باشا الزيدانين يكتب : مهام لجنة الامن الوطني في مجلس الامه... ومجلس الأمن الوطني الاردني على مستوى الدولة صحيفة مصرية :الخصاونة : الدينار الاردني قوي .. ونرفض السياسات الشعبويه .. والقادم افضل.. والحريه سقفها السماء الجمعية الأردنية للماراثونات تختتم سباق آيلة نصف ماراثون البحر الأحمر بنجاح الفناطسة يعزي بوفاة والدة المهندس عبدالوهاب الرواد القلعة نيوز تعزي بوفاة والدة عطوفة الرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات المهندس عبدالوهاب الرواد الإمارات العربية المتحدة تحتفل ب ( 51 ) عام من عمر مسيرتها المباركة

خبراء اردنيون يصدرون توصيات مؤتمر مسار محطات البريد الزاجل السياحية في عمان

خبراء اردنيون يصدرون توصيات مؤتمر مسار محطات البريد الزاجل السياحية في عمان

القلعة نيوز :

 أوصى مشاركون في المؤتمر الاردني الاول لمحطات البريد الزاجل الذي نظمته امانة عمان والجامعه الهاشمية يوم الثلاثاء بالتعاون وزارة السياحة والاثار، وجامعة ال البيت و اتحاد لكتاب والادباء الأردنيين، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل، والاتحاد الدولي للطيور ، وعدد من المؤسسات من القطاعين العام والخاص ، ومنظمات مجتمع مدني في عمان ، بأطلاق مسار البريد الزاجل الذي يربط محطات المقابلين وعراق الامير وشارع الاردن ، وربطه مع المسارات 13 التي اطلقتها الامانة العام الحالي ، وكذلك تكثيف النشر والبحث العلمي في المسارات ، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لحماية المحطات وتوجيه الحركة السياحية اليها من خلال الترويج والتسويق السياحي.

ويعتبر مؤتمر البريد الزاجل الاول من نوعه في المشرق والشرق الاوسط حيث جاء المؤتمر ضمن سلسلة اطلاق المسارات السياحية التي تقوم بها امانة عمان بهدف تطوير السياحة في مدينة عمان.

وكان المهندس احمد الملكاوي مدير المدينة ومندوب معالي امين عمان قد رحب بالجهات المشاركة واكد على اهمية النهوض بالواقع السياحي في المدينة والإنجازات التي تحققت في مختلف المناطق والاهداف المنشودة في التعريف بتاريخ المدينة وجذب مزيد من الزوار للاطلاع على معالمها من خلال المسارات السياحية الثلاثة عشر والتي تم اطلاقها من خلال موقع مستكشف عمان، والجهد المبذول لتطوير مسار محطات البريد الزاجل العماني والإفادة من اقتصادياتها.

الدكتور محمد المهيرات عضو مجلس الامانة اشار الى اهمية التطوير السياحي للمدينة من خلال المسارات التي يتم اطلاقها في عمان ، واكد على ضرورة الاستثمار الامثل لمحطات البريد ودورها الريادي في تاريخ عمان باعتبارها من الارث الحضاري المتميز على المستوى العالمي.

المهندس محمد أبو زيتون مدير وحدة التطوير في الأمانة عرض لاهم المسارات السياحية التي تم انجازها في مدينة عمان، وخدمات البنية التحتية التي يتم توفيرها ،مثل الشوارع والممرات والخدمات والتنظيم، وتصميم المسارات واصدار النشرات السياحية، والخرائط، والكتب، والدليل السياحي لكل منطقه في مدينة عمان.

وتحدث رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية مشيرا الى ان تراث مدينة عمان غزير وثري، واكد انه تم تصميم خرائط مسار المحطات والاماكن التي استخدمت للبريد الزاجل داخل مدينة عمان، وسيتم اصدار البروشور الخاص بالمسار، والدليل الثقافي ، والكتيب ، بالاضافة الى اعداد دراسة شامله لكافة محطات البريد الزاجل بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار للتخفيف من المخاطر التي تواجهها المحطات حاليا.

رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الشاعر عليان العدوان اكد على اهمية السياحة الثقافية، وضرورة الافادة من محطات الزاجل التاريخية في تنمية المجتمعات المحلية.

الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة ال البيت، تحدث عن تاريخ محطات البريد الزاجل والاستقرار البشري في محيطها وانماط الاستقرار مقارنة بالمصادر الطبيعية في عمان.

رسمية اللحام رئيس اتحاد المؤرخين في تراث القبائل، أشادت بالمنجزات التي تحققت في سبيل تطوير المسارات السياحية في مدينة عمان والتي ستعتبر مصدرا هاما للاقتصاد والمعرفة والسياحة .

الدكتور ابراهيم خضر المدير الاقليمي لاتحاد الطيور العالمي اكد ان الاردن يعتبر مستقرا لكثير من الطيور المهاجرة التي تمر عبر اجواء المملكة سنويا ، واشار لاهمية مسار محطات البريد التي يجب الحفاظ عليها وتفعيل دورها في اقتصاديات السياحة لاحداث التنمية الاقتصادية في العاصمة عمان وجوارها .

وأشار المهندس محمد عواد مدير دائرة المعلومات الجغرافية في امانة عمان الى الانجاز الذي تحقق بانجاز ثلاثة عشر مسار سياحي في عمان مشتملة على الصور والمخططات والمعلومات ، وكذلك اصدار الخرائط والبرشورات والاستمرار في توثيق مسار البريد الزاجل .

السيد عبد الرحمن مسوده من الاتحاد الاردني للحمام الزاجل اوضح المجالات العديدة التي يمكن لمدينة عمان الافادة منها وخاصة مسابقات الحمام الزاجل التي تعتبر من مصادر الدخل في الدول المتقدمة ، واشار لاهمية الارث الحضاري لمحطات الزاجل الذي تمتاز به المملكة دون سائر الدول المحيطة .

السيد طارق عكاري من القطاع السياحي اكد على اهمية الانواع الجديدة من السياحة وخاصة سياحة مسار محطات البريد الزاجل ودورها المتوقع في رفد السوق المحلي بنوع جديد متميز ونادر محليا وإقليميا وعالميا .

الدكتور عدنان لطفي اشاد بدوره بمنجزات الأمانة في المئوية الأولى من عمر الدولة الاردنية وخاصة في مجال البنية التحتية والتطوير السياحي وخاصة تطوير مسارات البريد الزاجل و ثمارها وخيراتها التي ستنعكس على مدينة عمان وساكنيها وزائريها .

الدكتور عبد الرحيم ادعيس، اكد ان الاجيال التي نشات مع تاسيس مدينة عمان قد اسست بنيان عظيم ، واليوم نشاهد المسارات السياحية المتنوعة من ارث اجدادنا لندخل بها نحو المئوية الثانية لتحقيق مزيد من النجاح في القطاع السياحي وخاصة سياحة المدينة .

الباحثان ساره الرفاعي ويزن جبر من الجامعة الهاشمية اشارا الى دور الباحثين في تطوير النوع الجديد من سياحة المحطات البريد الزاجل وافاق المستقبل ،وتكثيف الدراسات العلميه والميدانيه في توثيق المحطات وتفعيل دورها في خدمة المجتمع المحلي العماني .

وقام المشاركون في الورشة بتنفيذ مبادرة اطلاق الحمام الزاجل من منطقة عراق الأمير في موقع المعلقة، وذكر الدكتور علي المتزاعلة من المجتمع المحلي ان مبادرة اطلاق الحمام الزاجل من موقع كهف المعلقة يعيد للذاكرة مرور الفي عام على انشاء هذه المحطة والتي كانت تسمى البرج الابيض والذي تحول اسمه الى برج الحمام ثم لاحقا اصبح اسمه مرج الحمام ، كما ان المبادرة تهدف لجذب الزوار من مختلف دول العالم الى عمان وعراق الامير وتؤسس لاطلاق رياضة مسابقات الحمام الزاجل والافادة من اقتصادياتها في تنمية المجتمعات المحلية.