شريط الأخبار
من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ مذكرة تفاهم بين صندوق حياة للتعليم و جامعة العلوم والتكنولوجيا

خبراء اردنيون يصدرون توصيات مؤتمر مسار محطات البريد الزاجل السياحية في عمان

خبراء اردنيون يصدرون توصيات مؤتمر مسار محطات البريد الزاجل السياحية في عمان
القلعة نيوز : أوصى مشاركون في المؤتمر الاردني الاول لمحطات البريد الزاجل الذي نظمته امانة عمان والجامعه الهاشمية يوم الثلاثاء بالتعاون وزارة السياحة والاثار، وجامعة ال البيت و اتحاد لكتاب والادباء الأردنيين، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل، والاتحاد الدولي للطيور ، وعدد من المؤسسات من القطاعين العام والخاص ، ومنظمات مجتمع مدني في عمان ، بأطلاق مسار البريد الزاجل الذي يربط محطات المقابلين وعراق الامير وشارع الاردن ، وربطه مع المسارات 13 التي اطلقتها الامانة العام الحالي ، وكذلك تكثيف النشر والبحث العلمي في المسارات ، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لحماية المحطات وتوجيه الحركة السياحية اليها من خلال الترويج والتسويق السياحي.

ويعتبر مؤتمر البريد الزاجل الاول من نوعه في المشرق والشرق الاوسط حيث جاء المؤتمر ضمن سلسلة اطلاق المسارات السياحية التي تقوم بها امانة عمان بهدف تطوير السياحة في مدينة عمان.

وكان المهندس احمد الملكاوي مدير المدينة ومندوب معالي امين عمان قد رحب بالجهات المشاركة واكد على اهمية النهوض بالواقع السياحي في المدينة والإنجازات التي تحققت في مختلف المناطق والاهداف المنشودة في التعريف بتاريخ المدينة وجذب مزيد من الزوار للاطلاع على معالمها من خلال المسارات السياحية الثلاثة عشر والتي تم اطلاقها من خلال موقع مستكشف عمان، والجهد المبذول لتطوير مسار محطات البريد الزاجل العماني والإفادة من اقتصادياتها.

الدكتور محمد المهيرات عضو مجلس الامانة اشار الى اهمية التطوير السياحي للمدينة من خلال المسارات التي يتم اطلاقها في عمان ، واكد على ضرورة الاستثمار الامثل لمحطات البريد ودورها الريادي في تاريخ عمان باعتبارها من الارث الحضاري المتميز على المستوى العالمي.

المهندس محمد أبو زيتون مدير وحدة التطوير في الأمانة عرض لاهم المسارات السياحية التي تم انجازها في مدينة عمان، وخدمات البنية التحتية التي يتم توفيرها ،مثل الشوارع والممرات والخدمات والتنظيم، وتصميم المسارات واصدار النشرات السياحية، والخرائط، والكتب، والدليل السياحي لكل منطقه في مدينة عمان.

وتحدث رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية مشيرا الى ان تراث مدينة عمان غزير وثري، واكد انه تم تصميم خرائط مسار المحطات والاماكن التي استخدمت للبريد الزاجل داخل مدينة عمان، وسيتم اصدار البروشور الخاص بالمسار، والدليل الثقافي ، والكتيب ، بالاضافة الى اعداد دراسة شامله لكافة محطات البريد الزاجل بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار للتخفيف من المخاطر التي تواجهها المحطات حاليا.

رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الشاعر عليان العدوان اكد على اهمية السياحة الثقافية، وضرورة الافادة من محطات الزاجل التاريخية في تنمية المجتمعات المحلية.

الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة ال البيت، تحدث عن تاريخ محطات البريد الزاجل والاستقرار البشري في محيطها وانماط الاستقرار مقارنة بالمصادر الطبيعية في عمان.

رسمية اللحام رئيس اتحاد المؤرخين في تراث القبائل، أشادت بالمنجزات التي تحققت في سبيل تطوير المسارات السياحية في مدينة عمان والتي ستعتبر مصدرا هاما للاقتصاد والمعرفة والسياحة .

الدكتور ابراهيم خضر المدير الاقليمي لاتحاد الطيور العالمي اكد ان الاردن يعتبر مستقرا لكثير من الطيور المهاجرة التي تمر عبر اجواء المملكة سنويا ، واشار لاهمية مسار محطات البريد التي يجب الحفاظ عليها وتفعيل دورها في اقتصاديات السياحة لاحداث التنمية الاقتصادية في العاصمة عمان وجوارها .

وأشار المهندس محمد عواد مدير دائرة المعلومات الجغرافية في امانة عمان الى الانجاز الذي تحقق بانجاز ثلاثة عشر مسار سياحي في عمان مشتملة على الصور والمخططات والمعلومات ، وكذلك اصدار الخرائط والبرشورات والاستمرار في توثيق مسار البريد الزاجل .

السيد عبد الرحمن مسوده من الاتحاد الاردني للحمام الزاجل اوضح المجالات العديدة التي يمكن لمدينة عمان الافادة منها وخاصة مسابقات الحمام الزاجل التي تعتبر من مصادر الدخل في الدول المتقدمة ، واشار لاهمية الارث الحضاري لمحطات الزاجل الذي تمتاز به المملكة دون سائر الدول المحيطة .

السيد طارق عكاري من القطاع السياحي اكد على اهمية الانواع الجديدة من السياحة وخاصة سياحة مسار محطات البريد الزاجل ودورها المتوقع في رفد السوق المحلي بنوع جديد متميز ونادر محليا وإقليميا وعالميا .

الدكتور عدنان لطفي اشاد بدوره بمنجزات الأمانة في المئوية الأولى من عمر الدولة الاردنية وخاصة في مجال البنية التحتية والتطوير السياحي وخاصة تطوير مسارات البريد الزاجل و ثمارها وخيراتها التي ستنعكس على مدينة عمان وساكنيها وزائريها .

الدكتور عبد الرحيم ادعيس، اكد ان الاجيال التي نشات مع تاسيس مدينة عمان قد اسست بنيان عظيم ، واليوم نشاهد المسارات السياحية المتنوعة من ارث اجدادنا لندخل بها نحو المئوية الثانية لتحقيق مزيد من النجاح في القطاع السياحي وخاصة سياحة المدينة .

الباحثان ساره الرفاعي ويزن جبر من الجامعة الهاشمية اشارا الى دور الباحثين في تطوير النوع الجديد من سياحة المحطات البريد الزاجل وافاق المستقبل ،وتكثيف الدراسات العلميه والميدانيه في توثيق المحطات وتفعيل دورها في خدمة المجتمع المحلي العماني .

وقام المشاركون في الورشة بتنفيذ مبادرة اطلاق الحمام الزاجل من منطقة عراق الأمير في موقع المعلقة، وذكر الدكتور علي المتزاعلة من المجتمع المحلي ان مبادرة اطلاق الحمام الزاجل من موقع كهف المعلقة يعيد للذاكرة مرور الفي عام على انشاء هذه المحطة والتي كانت تسمى البرج الابيض والذي تحول اسمه الى برج الحمام ثم لاحقا اصبح اسمه مرج الحمام ، كما ان المبادرة تهدف لجذب الزوار من مختلف دول العالم الى عمان وعراق الامير وتؤسس لاطلاق رياضة مسابقات الحمام الزاجل والافادة من اقتصادياتها في تنمية المجتمعات المحلية.