شريط الأخبار
تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام البنك الدولي يمدد العمل بمشروع استكشاف الزراعة عالية القيمة ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح هل يمكن بيع اشتراكات الضمان؟ .. الصبيحي يجيب زيت زيتون مغشوش في الأسواق.. والمعاصر: احموا المنتج المحلي هل تشرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور؟ الوحدات يستعيد العوضات قبل مواجهة الفيصلي وزير التربية والتعليم ينعى الطالب الجيزاوي وفيات الخميس 28/ 3/ 2024

السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق

السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق

القلعة نيوز : قضت محكمة أمن الدولة بجزر القمر اليوم الاثنين بالسجن مدى الحياة على الرئيس السابق للبلاد أحمد عبد الله سامبي، لارتكابه جريمة الخيانة العظمى، وفق ما أعلنه رئيس المحكمة.

وقال المدعي العام علي محمد جنيد إن سامبي "خان المهمة التي كلفه بها مواطنو جزر القمر".

وظهر سامبي (64 عاما) فترة وجيزة في اليوم الأول من محاكمته الأسبوع الماضي للتنديد بإجراء يراه غير عادل، ثم تغيّب عن بقية الجلسات.

وسامبي المعارض الرئيسي للرئيس الحالي غزالي العثماني متّهم بالتورط في فضيحة برنامج "المواطنة الاقتصادية".

وكان الرئيس السابق (2006-2011) أصدر قانونا عام 2008 يتيح بيع جوازات السفر بسعر مرتفع لمن يسعون للحصول على الجنسية.

وتم استخدام البرنامج -الذي يستقبل بموجبه عشرات الآلاف من "البدون" من دول الخليج الذين يُعدون مواطنين من الدرجة الثانية ومحرومين من وثائق الهوية- وسيلة لتعبئة خزائن الدولة.

بيع الجنسية

واتُهم سامبي باختلاس أموال في إطار هذا البرنامج، وبلغت الخسائر التي لحقت بالحكومة جراء ذلك أكثر من 1.8 مليار يورو، وفقا للمدعي العام، أي أكثر من الناتج المحلي الإجمالي للأرخبيل الصغير الفقير الواقع في المحيط الهندي.

وقال أحد محامي الطرف المدني إريك إيمانويل سوسا "لقد منحوا فاسقين الحق في بيع جنسية جزر القمر كما نبيع الفول السوداني".

من جانبه، قال محامي الدفاع برس جان-جيل حليمي "لم يعثر على أي أثر لهذه الأموال ولم يكتشف أي حساب".

يشار إلى أن سامبي يقبع في الحبس الاحتياطي منذ أكثر من 4 سنوات، وهي فترة أطول بكثير من المدة القانونية المحددة بـ8 أشهر.

وكان الرجل في الأصل يُحاكم بتهمة الفساد، وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعيد تصنيف الوقائع على أنها خيانة عظمى، وهي جريمة -وفق حليمي- "غير موجودة في قانون جزر القمر". وأضاف "سيتعين على المحكمة تحديد مفهوم قانوني" لهذه التهمة.

المصدر : الفرنسية