شريط الأخبار
"مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفاة الفنان المصري صلاح السعدني صندوق النقد الدولي : نجح الاردن في تحسين الاوضاع الاقتصاديه .. وسيرتفع النمو الاقتصادي العام القادم الى 3 % الصفدي: يجب أن تنتهي أعمال إسرائيل وإيران الانتقامية

هل التمر يرفع السكر؟

هل التمر يرفع السكر؟

القلعة نيوز: يحتوي التمر على كمية عالية من السكريات، ولكن هل التمر مناسب لمرضى السكري، وهل التمر يرفع السكر؟ ما الحقيقة وراء ذلك؟

سنتعرف في ما يأتي على إجابة سؤال هل التمر يرفع السكر؟ وتأثيره على مستويات سكر الدم:

هل التمر يرفع السكر؟

أحد أكثر الاسئلة المتداولة بين الأشخاص المصابين بمرض السكري هي: هل التمر يرفع السكر؟

يقوم العديد من الأشخاص باستبدال الحلويات والشوكولاتة بالتمر ظنًا منهم بأنه لا يقوم برفع السكر كما الحلويات، لكن ما هي الحقيقة وراء ذلك؟

يعدّ التمر أحد الثمار العالية بنسبة السكريات، لذلك يجب الحرص عند تناول التمر من قبل الأشخاص الراغبين بالتحكم بمستوى السكر في الدم، مثل: مرضى السكري.

ومن الجدير بالذكر بأن تناول التمر باعتدال ليس له أي علاقة برفع مستوى السكر في الدم، إذ يسبب ارتفاع السكر بنسبة قليلة جدًا.

كما إن مؤشر الغلايسيمي للتمر يعد منخفضًا، لهذا السبب فإن التمر لا يسبب ارتفاع السكر في الدم بشكل مبالغ به سواء كان الشخص مصاب بالسكري أو حتى لدى الأشخاص الطبيعيين أيضًا.

لا يعني هذا الأمر بأن تناول التمر لا يرفع السكر، ولكن يظهر هذا التأثير عند تناوله باعتدال فقط؛ إذ يؤدي تناول كميات كبيرة من التمر إلى رفع مستوى السكر في الدم بالتأكيد.

تأثير التمر على مستوى السكر في الدم

بعد الحصول على إجابة حول هل التمر يرفع السكر في الدم، ننوه بأنه يوجد دراسة أجريت على التمر وتأثيره على مستوى السكر في الدم، تم خلالها استهلاك 100 غرام من التمر يوميًا من قبل أشخاص، وتمّ فحص مستوى السكر في الدم لديهم بعد مرور 4 أشهر.

أظهرت نتائج الدراسة بأن نسبة السكر في الدم ونسبة الدهون الثلاثة بقيت كما هي ولم ترتفع بعد شهر من الدراسة.

لذلك فإن استهلاك التمر بكميات معتدلة لا يرفع السكر في الدم لدى الأشخاص بالرغم من احتواء التمر على كمية عالية من السكر.

ماذا عن مرضى السكري؟ يمكن تطبيق هذه الدراسة على مرضى السكري أيضًا مع التأكيد على تناول التمر باعتدال فقط، ولكن عادة ما يُنصح مرضى السكري بفحص مستوى السكر في الدم وتسجيل استجابة اجسامهم لبعض أنواع الطعام.

لا يوجد دراسات كافية توضح ما هي الكمية المعتدلة من التمر التي يجب استهلاكها، ولكن معظم الخبراء يرجّحون عدم تجاوز مرضى السكري لثلاث تمرات يوميًا.

القيمة الغذائية للتمر

يعدّ التمر أحد الثمار العالية بالألياف والبوتاسيوم، وتحتوي حبة واحدة من التمر على 20 سعرة حرارية و4.5 غرام من السكريات وهنا لا تقلق من السكريات المتعلقة بالإجابة حول هل التمر يرفع السكر.

كما يحتوي التمر على البروتين، والكربوهيدرات، وفيتامين ب6، والحديد. يحتوي التمر أيضًا على البوليفينول وهي أحد العناصر المضادة للأكسدة.

فوائد التمر الصحية

يعد التمر غني بمجموعة من العناصر الغذائية المهمة والتي قد توفر مجموعة من الفوائد لمرضى السكري، نذكر أهمها في ما يأتي:

1. غني بالألياف الغذائية

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في التمر على إبطاء امتصاص السكر في الدم وبالتالي تساعد على منع ارتفاع السكر في الدم.

حيث تبين أن الإصابة بمرض السكري أقل من بين الأشخاص الذين يستهلكون الألياف بشكل أكبر في الوجبات الغذائية.

2. غني بالمغنيسيوم

يحتوي التمر على 26 مليغرام من البوتاسيوم والذي قد يكون مفيد لمرضى السكري لأنه يلعب دورًا في التحكم في نسبة السكر في الدم.

قد يقلل المغنيسيوم من خطر الإصابة بالسكري، حيث وجد أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني لديهم مستويات أقل من المغنيسيوم مقارنة بالأشخاص العاديين.

3. يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي التمر على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، وعلى نسبة عالية من البوليفينول الذي يساعد على تقليل الالتهاب في الجسم.

يلعب الاتهاب دورًا في مرض السكري من النوع الأول والثاني وما يرتبط به من اضطرابات في الأيض، مثل حدوث السمنة، وارتفاع ضغط الدم.

وبهذا نكون قد قدمنا إجابة وافية حول هل التمر يرفع السكر، وإجابات أخرى تتعلق بتناول التمر من قبل مرضى السكري.